رفض شعبي أرجنتيني لقرار نقل سفارة بلادهم إلى القدس

تظاهر آلاف الأرجنتينيين أمام وزارة الخارجية  الأرجنتينية في العاصمة بوينس آيس، ضد زيارة الرئيس خافيير ميلي إلى "إسرائيل"، وإعلانه نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة، في الوقت الذي يرتكب فيه جيش الاحتلال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني.

وعبر العديد من المتظاهرين المنتمين إلى منظمات اجتماعية وسياسية في مقدمتهم "لجنة التضامن الأرجنتينية مع الشعب الفلسطيني"، عن احتجاجهم ومعارضتهم التامة لزيارة ميلي إلى "تل أبيب".

وقدم المتظاهرون وثيقة إلى مقر وزارة الخارجية، حملت عنوان "ليس باسمنا"، بمشاركة النائب الأرجنتيني نيكولاس ديل كانيو، والنائب سيليست فييرو، والنائب غابرييل سولانو، إلى جانب عدد من قادة المنظمات والأحزاب الأرجنتينية.

وجاء في الرسالة التي تلقت "قدس برس" نسخة منها، أن " الاحتلال ارتكب بحق الفلسطينيين أكبر مذبحة إبادة جماعية موثقة في التاريخ، وأن قادته يتباهون بجرائم الحرب التي يرتكبونها على شبكات التواصل الاجتماعي والبرامج التلفزيونية في وسائل الإعلام الغربية الكبرى".

وحذرت الرسالة من خطورة ما أسمته "تقديم الدعم السياسي من قبل الرئيس الأرجنتيني لـ(إسرائيل)"، مضيفة أنه "سيحكم التاريخ بقسوة على أولئك الذين دعموا جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

كما دعت الرسالة "المجتمع المدني الأرجنتيني إلى الاحتجاج بقوة على هذا -الشيك المفتوح- الذي يمنحه الرئيس الأرجنتيني لحكومة (إسرائيل) لمواصلة ذبح السكان العزل في قطاع غزة".

وقالت النائبة الأرجنتينية السابقة جوليا بيريه من جانبها، إن "القرار الخاطئ الذي اتخذه الرئيس ميلي، يجعل الأرجنتين تؤيد الإبادة الجماعية التي تقوم بها الدولة الصهيونية في غزة وتعترف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل،) وهو ما سيعرضنا أيضاً كدولة لصراع دولي لا لزوم له".

وأضافت بيريه، في تصريحات لـ"قدس برس"، أن "قرار ميلي خالف نقطتين مهمتين، الأولى، القرار الأممي 181 لعام 1947، والذي ثبت أن القدس يجب أن تظل أرضا تحت السيطرة الدولية، والثانية أن الأرجنتين لها تاريخ طويل كدولة محايدة تسعى إلى الدعوة إلى السلام".

وشددت بيريه، وهي رئيسة مرصد العلاقات الدولية بمؤسسة فيكتوريا، على أن قرار الرئيس الأرجنتيني " لا يعبر عن غالبية المجتمع الأرجنتيني الرافض للمذبحة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة"، مبينة أن " الأرجنتين لديها سليل مهم من الشعوب العربية، وبالتالي ستبدأ هذه الجاليات بالشعور بعدم الأمان".

ورأت بيريه أن "ما أقدم عليه الرئيس ميلي يعود لارتباطه بالطائفة الأرثوذكسية اليهودية وهو يؤمن أن الشعب الفلسطيني عدو للشعب الإسرائيلي"، مضيفة أن "القرار السياسي يسعى أيضاً للتشكيك في شكوى جنوب إفريقيا ضد (إسرائيل)، والعمل على تجاهلها".

وكان الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي، الذي يزور "تل أبيب" رسميا، دعا في وقت سابق من الأربعاء، إلى "إطلاق سراح 136 أسيرا تحتجزهم حماس"، خلال لقائه مع رجال أعمال يهود.

وبدأ الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي زيارته إلى "إسرائيل" الثلاثاء، وأعلن فور نزوله من الطائرة عن نقل سفارة بلاده إلى القدس، معتبرا أنه يريد التعبير عن "دعمه لشعب إسرائيل".

وأدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من جهتها، قرار الرئيس الأرجنتيني المتمثل بنقل سفارة بلاده لدى الاحتلال إلى مدينة القدس المحتلة.

وقالت الحركة في بيان لها، إنها "تدين وتستنكر بشدة هذا القرار، ونعتبره تعدياً على حقوق شعبنا الفلسطيني في أرضه، ومخالفةً لقواعد القانون الدولي باعتبار القدس أرضاً فلسطينيةً محتلة".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
رؤساء دول لاتينية يرحبون بتصريحات الرئيس البرازيلي ضد "إسرائيل"
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أعرب الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، عن دعمه الكامل، لتصريحات الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، والتي وصف فيها ما تقوم به "إسرائيل" في قطاع غزة بـ "الإبادة الجماعية" وأنها تشبه "إبادة ملايين اليهود على يد النازيين بقيادة هتلر". وأضاف مادورو، خلال تصريحات متلفزة، اليوم الثلاثاء، رصدتها وترجمتها "قدس برس"، أن "ما قاله الرئيس البرازيلي</div>
الأردن يعرب عن خيبة أمله من "الفيتو" الأميركي في مجلس الأمن
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أعرب الأردن، الثلاثاء، عن "أسفه وخيبة أمله بعد فشل مجلس الأمن مرة أخرى باعتماد قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بسبب استخدام الولايات المتحدة الأميركية حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر". وقالت وزارة الخارجية الأردنية، إن "عجز مجلس الأمن للمرة الثالثة عن إصدار قرار يوقف الحرب المستعرة على غزة، يعكس</div>
"أطباء بلا حدود": اجتياح رفح سيحولها إلى مقبرة
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">قالت المديرة التنفيذية لمنظمة أطباء بلا حدود في الولايات المتحدة الأميركية، أفريل بنوا، الثلاثاء، إن "عواقب شن هجوم شامل على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، لا يمكن تصورها حقا". وأضافت بنوا في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة إلى جانب منظمة اللاجئين الدولية وأوكسفام ومنظمة العفو الدولية، أن "شن هجوم عسكري هناك من شأنه تحويل المدينة إلى</div>
اشتباكات مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها مخيم جنين
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أكّد مراسلنا أن قوة خاصة تابعة للاحتلال اقتحمت، مساء اليوم الثلاثاء، مخيم جنين، شمال الضفة الغربية، بعد محاصرته من جميع المحاور، وسط اشتباكات مسلحة مع مقاومين. وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي، تفجير عبوات ناسفة في آليات جيش الاحتلال خلال اقتحامه مدينة جنين، وسط تحليق طائرات استطلاع تابعة للاحتلال على ارتفاع منخفض في سماء</div>
شهداء وجرحى في استهداف الاحتلال منازل في حي الزيتون بغزة
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">استشهد عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي عددا من المنازل في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، على رؤوس ساكنيها. وأكّد مراسلنا أن قصف الاحتلال الإسرائيلي استهدف منازل تعود لعائلات، نعيم، وخليفة، وشنيورة، وياسين، ما أدى لسقوط عشرات الشهداء والجرحى.  وأفاد أن غالبية الشهداء والجرحى ما زالوا تحت ركام</div>
700 ألف شخص في غزة يعانون مجاعة قد تؤدي إلى وفاتهم
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">قال مدير المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إسماعيل الثوابتة، الثلاثاء، إن "700 ألف شخص على الأقل في القطاع يعانون مجاعة قد تؤدي إلى وفاتهم". وأضاف الثوابتة، أن "جيش الاحتلال تعمد تجويع شمال قطاع غزة ومنع إدخال أي مساعدات"، موضحا أنه "منذ 10 أيام لم تدخل إلى قطاع غزة سوى 9 شاحنات مساعدات فقط". وناشد</div>