الرئيس البرازيلي.. رد فعل إسرائيل في غزة يشبه عمل هتلر ضد اليهود

وصف الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، ما تقوم به (إسرائيل) في قطاع غزة بـ "الإبادة الجماعية" وأنها تشبه "إبادة ملايين اليهود على يد النازيين بقيادة هتلر في القرن الماضي".

وجاءت تصريحات لولا خلال مقابلة أجريت معه، اليوم الأحد، في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، حيث يشارك في قمة الاتحاد الأفريقي الـ37 والاجتماعات الثنائية مع رؤساء الدول في القارة.
 
ودافع دا سيلفا، عن إنشاء دولة فلسطين "الكاملة وذات السيادة" وضرورة ما سماه "إصلاح مجلس الأمن الدولي وإنهاء حق النقض للدول ذات المقاعد الدائمة".
 
وحول موقفه من تعليق بعض الدول دعمها لـ"أونروا"، قال دا سيلفا "إذا كان هناك (خطأ) في الأونروا، فيجب التحقيق مع المسؤولين عنه، لكنه لا يمكن تعليق المساعدات الإنسانية... وقد أعلنت الحكومة البرازيلية مؤخرًا أنها ستقدم المساعدة للوكالة".
 
وأعرب دا سيلفا، عن "تضامنه مع الشعب الفلسطيني، وأنه لا يمكن للبرازيل إلا أن تدين ما تفعله إسرائيل في قطاع غزة".
 
من جهته ندد الاتحاد البرازيلي الإسرائيلي "كونيب" في بيان، اطلعت عليه "قدس برس"، تصريحات دا سيلفا "التي لا أساس لها من الصحة". وأن تصريحاته تمثلاً "تحريفاً للواقع" وأنه "لا يمكن مقارنة المحرقة بالعمل الدفاعي التي تقوم به دولة إسرائيل" وفق مزاعم البيان.
 
بدوره اعتبر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تصريحات الرئيس البرازيلي، بأنه "كلام مخزي وخطير، وأنه يتعلق بالتقليل من شأن المحرقة ومحاولة المس بالشعب اليهودي وبحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".
 
وأضاف نتنياهو في تغريدة على منصة "إكس"، أن "مقارنة إسرائيل بالمحرقة النازية وهتلر تجاوز للخط الأحمر، وأن إسرائيل تقاتل من أجل الدفاع عن نفسها وتأمين مستقبلها حتى النصر الكامل، وهي تفعل ذلك مع احترامها للقانون الدولي".
 
وأوضح نتنياهو، أنه "قررت مع وزير الخارجية (يسرائيل كاتس)، استدعاء السفير البرازيلي في إسرائيل لتوبيخه فورا".
 
من جهتها ثمّنت حركة "حماس" تصريح الرئيس البرازيلي دا سيلفا، واعتبرت أنه "يأتي في سياق التوصيف الدقيق لما يتعرض له شعبنا، وكشف فداحة الجريمة الصهيونية المرتكبة بغطاء ودعم مفتوح من قبل الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس بايدن".
 
وطالبت في بيان صحفي، تلقته "قدس برس"، محكمة العدل الدولية بأخذ "تصريح الرئيس البرازيلي في الاعتبار على ما يعانيه شعبنا الفلسطيني على يد جيش الاحتلال المجرم ومستوطنيه الإرهابيين من انتهاكات وفظاعات لم يشهد لها التاريخ الحديث مثيلاً".
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لاتخاذ قرار يضمن امتثال "إسرائيل" بوقف إطلاق النار
أبريل 24, 2024
دعا مجلس الجامعة العربية، مجلس الأمن الدولي، لاتخاذ قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، يضمن امتثال "إسرائيل" بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية، ويجبرها على وقف عدوانها وتوفير الحماية لشعبنا. جاء ذلك خلال اختتام أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة موريتانيا، المنعقدة بمقر
"الأورومتورسطي": حجم المقابر الجماعية في غزة مفزع
أبريل 24, 2024
طالب المرصد "الأورومتورسطي" لحقوق الإنسان (مسقل مقره جنيف)، الأربعاء، بتحرك دولي فوري "للتحقيق في الجرائم المرتبطة بوجود مئات المقابر الجماعية والعشوائية في قطاع غزة". وقال "الأورومتوسطي"، إن "حجم المقابر وعدد الجثامين التي جرى انتشالها والتي ما تزال لم تُنتشل بعد مُفزع ويستوجب تحركا دوليا عاجلا، يشمل تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة على نحو عاجل، للتحقيق
"القسام": قصفنا قوات الاحتلال بمحور "نتساريم" بقذائف الهاون
أبريل 24, 2024
قالت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، اليوم الأربعاء، إنها قصفت قوات تابعة للاحتلال الإسرائيلي في محور "نتساريم" (منطقة عازلة لفصل أنحاء قطاع غزة) بقذائف الهاون من العيار الثقيل. كما نشرت "القسام" فيديو لأسير "إسرائيلي" يندد بـ"إهمال حكومة نتنياهو للأسرى". وطالب الأسير، في الفيديو الذي نُشر اليوم الأربعاء، بالعمل على "الإفراج عنه". وكان الناطق باسم
"البرلمان العربي" يرحب بقرار حكومة "جامايكا" الاعتراف بدولة فلسطين
أبريل 24, 2024
رحب البرلمان العربي، بقرار حكومة دولة جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين. وأكّد في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء، أن "هذا القرار يأتي في وقت تمر فيه القضية الفلسطينية بمرحلة خطيرة، حيث يتعرض الشعب الفلسطيني لحرب إبادة جماعية يشنها كيان الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، بالإضافة إلي التطهير العرقي والتهجير القسري، بحق المدنيين من
استمرار غارات الاحتلال على جنوب لبنان.. وارتفاع عدد الشهداء إلى 344
أبريل 24, 2024
تزداد حدّة التوتر الأمني في جنوب لبنان، يوما بعد يوم، خاصةً بعد استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي عددا من البلدات اللبنانية الجنوبية وخارج نطاق الجنوب اللبناني، واستهداف المباني والمنازل المدنية، إلى جانب استهداف المراكز الطبية. ونشرت وزارة الصحة العامة اللبنانية، الأربعاء، التقرير التراكمي للطوارئ الصحية، حيث تم تسجيل 1359 إصابة، إلى جانب ارتقاء 344 شخصا. وأفاد
"أونروا" تناشد للحصول على 1.21 مليار دولار
أبريل 24, 2024
ناشدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأربعاء، من أجل الحصول على 1.21 مليار دولار، "للتعامل مع الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة". وقالت الوكالة، إن "المبلغ المطلوب يأتي للاستجابة للاحتياجات في الضفة الغربية أيضا، مع تزايد العنف". ويغطي نداء الوكالة الطارئ، جهود الإغاثة التي تقوم بها "الأونروا" حتى نهاية هذا العام.