رؤساء دول لاتينية يرحبون بتصريحات الرئيس البرازيلي ضد "إسرائيل"

أعرب الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، عن دعمه الكامل، لتصريحات الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، والتي وصف فيها ما تقوم به "إسرائيل" في قطاع غزة بـ "الإبادة الجماعية" وأنها تشبه "إبادة ملايين اليهود على يد النازيين بقيادة هتلر".

وأضاف مادورو، خلال تصريحات متلفزة، اليوم الثلاثاء، رصدتها وترجمتها "قدس برس"، أن "ما قاله الرئيس البرازيلي في مؤتمر القمة الإفريقية، يؤكد أن ما تفعله إسرائيل، ضد الفلسطينيين، هو تماما ما فعله هتلر بالشعب اليهودي من اضطهادهم وإبادتهم".

وأوضح مادورو، أن "الولايات المتحدة وأوروبا دعمت النظام النازي واحتفلت بوصول هتلر للحكم، لقد دعموه وشجعوه وبل سمحوا له بإبادة الشعب اليهودي، هم من سمحوا بذلك". وفق تصريحاته

وبين مادورو، أن "الغرب التزم الصمت إزاء مذابح هتلر لأنهم هم من أعدوه جيدا وصنعوه، لقد كان أملهم من أجل القضاء على الاتحاد السوفيتي".

وأكد مادورو، أن "الجهاز العسكري الإجرامي لـ(إسرائيل) يُقدم له ما قُدم لهتلر مسبقا، نفس التشجيع والدعم المادي والمعنوي".

وتوجه مادورو، بخطاب إلى "الشعب اليهودي في كل مكان بالعالم، أنتم من يستطيع إنهاء هذه المجازر، ومن مكانكم حول العالم تستطيعون إنهاء هذه المجازر التي ترتكبها اليوم حكومة (إسرائيل)، لأن ما يفعلوه اليوم هو ما فعله هتلر بالشعب اليهودي".

وفي السياق ذاته، أعرب الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، عن تضامنه الكامل مع الرئيس البرازيلي دا سيلفا، مؤكداً أن ما يحدث في غزة "إبادة جماعية، يتم فيها قتل آلاف الأطفال والنساء وكبار السن والمدنيين بشكل جبان".

وأكد بيترو، في تغريدة على منصة "إكس"، رصدتها "قدس برس"، أن " الرئيس لولا قال الحقيقة فقط، والحقيقة يجب أن نُدافع عنها، أو ستقضي علينا الهمجية".

وشدد بيترو، أن " المنطقة يجب أن تتحد بأسرها لوقف العنف فورًا في فلسطين"، داعياً إلى "  أن حكم محكمة العدل الدولية بشأن (إسرائيل) يجب أن يكون له تطبيق وعواقب في العلاقات الدبلوماسية لجميع دول العالم".

من جهته اعتبر الرئيس البوليفي السابق، إيفو موراليس، أن إعلان (إسرائيل) الرئيس البرازيلي، دا سيلفا، "شخصاً غير مرغوب فيه في إسرائيل"، يمثل امتيازاً.

وعبر موراليس، في تغريدة على منصة (إكس) رصدتها "قدس برس"، عن " تضامننا مع الرئيس دا سيلفا الذي تم تصنيفه بشكل غير عادل، بسبب الدفاع عن حياة وكرامة الشعب الفلسطيني، في مواجهة جرائم الإبادة التي ارتكبتها (إسرائيل) في غزة".

وأكد موراليس، أن "تصنيف الشخص كغير مرغوب فيه من قبل حكومة إبادية ترتكب مجازر ضد الأطفال، يعتبر امتيازاً يؤكد التزامنا بالحياة والسلام أمام المجتمع الدولي وشعوب العالم".

وكانت البرازيل قد طردت السفير (الإسرائيلي) لديها أمس الإثنين، وسحبت سفيرها من (إسرائيل)، احتجاجا على استدعاء حكومة الاحتلال للأخير لتوبيخه على تصريحات الرئيس دا سيلفا التي اتهم فيها الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب "إبادة" في قطاع غزة، وتشبيهه ما يقوم به هناك بـ"محرقة اليهود" إبان الحرب العالمية الثانية.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 29 ألفا و195 شهيدا، وإصابة 69 ألفا و170 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لاتخاذ قرار يضمن امتثال "إسرائيل" بوقف إطلاق النار
أبريل 24, 2024
دعا مجلس الجامعة العربية، مجلس الأمن الدولي، لاتخاذ قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، يضمن امتثال "إسرائيل" بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية، ويجبرها على وقف عدوانها وتوفير الحماية لشعبنا. جاء ذلك خلال اختتام أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة موريتانيا، المنعقدة بمقر
"الأورومتورسطي": حجم المقابر الجماعية في غزة مفزع
أبريل 24, 2024
طالب المرصد "الأورومتورسطي" لحقوق الإنسان (مسقل مقره جنيف)، الأربعاء، بتحرك دولي فوري "للتحقيق في الجرائم المرتبطة بوجود مئات المقابر الجماعية والعشوائية في قطاع غزة". وقال "الأورومتوسطي"، إن "حجم المقابر وعدد الجثامين التي جرى انتشالها والتي ما تزال لم تُنتشل بعد مُفزع ويستوجب تحركا دوليا عاجلا، يشمل تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة على نحو عاجل، للتحقيق
"القسام": قصفنا قوات الاحتلال بمحور "نتساريم" بقذائف الهاون
أبريل 24, 2024
قالت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، اليوم الأربعاء، إنها قصفت قوات تابعة للاحتلال الإسرائيلي في محور "نتساريم" (منطقة عازلة لفصل أنحاء قطاع غزة) بقذائف الهاون من العيار الثقيل. كما نشرت "القسام" فيديو لأسير "إسرائيلي" يندد بـ"إهمال حكومة نتنياهو للأسرى". وطالب الأسير، في الفيديو الذي نُشر اليوم الأربعاء، بالعمل على "الإفراج عنه". وكان الناطق باسم
"البرلمان العربي" يرحب بقرار حكومة "جامايكا" الاعتراف بدولة فلسطين
أبريل 24, 2024
رحب البرلمان العربي، بقرار حكومة دولة جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين. وأكّد في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء، أن "هذا القرار يأتي في وقت تمر فيه القضية الفلسطينية بمرحلة خطيرة، حيث يتعرض الشعب الفلسطيني لحرب إبادة جماعية يشنها كيان الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، بالإضافة إلي التطهير العرقي والتهجير القسري، بحق المدنيين من
استمرار غارات الاحتلال على جنوب لبنان.. وارتفاع عدد الشهداء إلى 344
أبريل 24, 2024
تزداد حدّة التوتر الأمني في جنوب لبنان، يوما بعد يوم، خاصةً بعد استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي عددا من البلدات اللبنانية الجنوبية وخارج نطاق الجنوب اللبناني، واستهداف المباني والمنازل المدنية، إلى جانب استهداف المراكز الطبية. ونشرت وزارة الصحة العامة اللبنانية، الأربعاء، التقرير التراكمي للطوارئ الصحية، حيث تم تسجيل 1359 إصابة، إلى جانب ارتقاء 344 شخصا. وأفاد
"أونروا" تناشد للحصول على 1.21 مليار دولار
أبريل 24, 2024
ناشدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأربعاء، من أجل الحصول على 1.21 مليار دولار، "للتعامل مع الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة". وقالت الوكالة، إن "المبلغ المطلوب يأتي للاستجابة للاحتياجات في الضفة الغربية أيضا، مع تزايد العنف". ويغطي نداء الوكالة الطارئ، جهود الإغاثة التي تقوم بها "الأونروا" حتى نهاية هذا العام.