لبنان.. مسيرة جماهيرية حاشدة في "مخيم البص" دعماً لغزة

نظمت القوى والفصائل الفلسطينية في "مخيم البص" للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور (جنوب لبنان)، مساء اليوم الإثنين، مسيرة جماهيرية حاشدة، تنديداً بالمجازر والجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الأطفال والنساء والشيوخ من أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة والقدس المحتلة.

وشارك في المسيرة التي جالت شوارع المخيم، ممثلون عن القوى والفصائل الفلسطينية وحشد من أبناء مخيمات وتجمعات منطقة صور جنوب لبنان.

وقال أمين سر فصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" في منطقة صور، توفيق عبدالله، إن المشاركة في مسيرة اليوم "نحمل فيها رسالة للعالم أجمع، ونطالب فيها بالوقف الفوري لإطلاق النار، وإنسحاب الجيش الصهيوني الغاشم من قطاع غزة، لا بل من كل أراضينا الفلسطينية المحتلة، وإدخال المواد الغذائية والدواء وكل إحتياجات أهلنا وشعبنا في غزة المحاصرة من أجل أن يعيش بكرامة".

وأضاف "نقول لهذا العالم وللعرب قبل الغرب إن شعبنا يريد دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، هذا حقنا ولن نتخلى عنه، فلا التجويع ولا القتل والإرهاب والاغتيال يستطيع أن يرهبنا أو يكسر إرادة الإنسان الفلسطيني".

كما وناشد "كافة الأحرار والشرفاء في العالم لأن يدعموا الشعب الفلسطيني ومقاومته التي تواجه الاحتلال الصهيو–أمريكي، لأن هذا العدو لا يفهم إلا لغة القوة".

من جهته، أكد المسؤول السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في منطقة صور، عبد المجيد العوض، في كلمة ألقاها باسم قوى التحالف الفلسطيني، أنه "بعد حرب الإبادة والتطهير العرقي التي تشن على شعبنا، لم يحقق هذا العدو هدفاً واحداً من أهدافه، إلا إمعاناً في قتل شعبنا الصابر، وتدمير كل مقومات الحياة، ظنّاً منه أنه قادر على كسر إرادته، أو الضغط على المقاومة لكي تتنازل عن شروطها".

وأشار العوض إلى أن تقدير الموقف اليوم، هو أن "ميدان المواجهة العسكرية على الأرض هو لصالح المقاومة، وقد أكدت الأيام الماضية أن يد المقاومة هي العليا في ميدان القتال، وأنها تتحكم في إدارة المعركة، موقعةً العديد من الخسائر العسكرية، وما تصريحات نتنياهو بالقضاء على المقاومة إلا أضغاث أحلام ووهم وسراب، فالمقاومة متجذرة في تراب الأرض".

وأكّد العوض أن "ما كسبناه لصالح قضيتنا في المواجهة العسكرية لن نخسره إطلاقاً في السياسة، وما خسره العدو وفشل في تحقيقه في الحرب لن يأخذه ينجح في تحقيقه في السياسة والمفاوضات".

 وجدّد العوض التأكيد على أن "الأولوية الآن هي وقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب شامل لجيش الاحتلال، وحرية حركة شعبنا في كامل القطاع وإدخال المساعدات الإغاثية، وضرورة الإغاثة العاجلة والإيواء وبدء الإعمار، وصفقة شاملة".

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان حوالي 490 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا.

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين "حزب الله" اللبناني بالتعاون مع "كتائب القسام - لبنان" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، و"قوات الفجر" الجناح العسكري لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان (الإخوان المسلمين)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي تزامنا مع عدوان الأخير على قطاع غزة، في أكبر مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي منذ حرب عام 2006 بين الجانبين.

ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 29 ألفا و 782 شهيدا، وإصابة 70 ألفا و 43 فلسطينيا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ثاني سفينة إغاثة كويتية تبحر دعما لغزة
أبريل 12, 2024
أبحرت، اليوم الجمعة، سفينة محملة بالمساعدات الإغاثية والإنسانية الكويتية من ميناء مرسين التركي باتجاه ميناء العريش المصري، تمهيدًا لدخولها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري. وقال نائب المدير العام للجمعية الكويتية للإغاثة عمر الثويني، إن السفينة أبحرت وعلى متنها حوالي 980 طن من مختلف المواد الإغاثية الرئيسية والضرورية وفي مقدمتها الغذاء والإيواء. وأضاف الثويني
"حزب الله" يعلن قصف مرابض مدفعية إسرائيلية بعشرات الصواريخ
أبريل 12, 2024
أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الجمعة، قصف مرابض ‏مدفعية إسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة، بعشرات صواريخ الكاتيوشا. وقال "حزب الله"، في بيان، إن عناصره "قصفوا مرابض ‏مدفعية العدو في الزاعورة بعشرات صواريخ الكاتيوشا، ردا على اعتداءاته على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية وأخرها على بلدتي الطيبة وعيتا الشعب". وفي السياق، أفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية،
شهيد وإصابات وإحراق عشرات المنازل والمركبات في هجوم للمستوطنين على قرية "المغير"
أبريل 12, 2024
استشهد فلسطيني، وأصيب 18 آخرون بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، في هجوم واسع للمستوطنين المسلحين والمحميين بقوات الاحتلال الإسرائيلي على بلدة المغير شمال شرق رام الله وسط الضفة الغربية. وقالت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية، في بيان، إن "شهيدا من قرية المغير وصل إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله"، بينما قالت جمعية الهلال الأحمر
"حماس": قصف مخيم النصيرات حلقة جديدة من حرب الإبادة الإسرائيلية ضد شعبنا
أبريل 12, 2024
نددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الجمعة، بالعملية العسكرية الإسرائيلية بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، واصفة إياها بـ"حلقة جديدة من حلقات حرب الإبادة الصهيونية ضد شعبنا الفلسطيني". وأمس الخميس، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية عسكرية "مباغتة" وسط قطاع غزة. وقالت "حماس" في بيان: إن "القصف المكثّف على الأحياء السكنية في مخيم النصيرات، والذي يأتي ضمن
"عيدنا بانتصار المقاومة".. مسيرة في عمّان دعما لغزة
أبريل 12, 2024
شارك مئات الأردنيين، اليوم الجمعة، بمسيرة وسط العاصمة عمّان، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ أشهر، ودعمًا للمقاومة، بالتزامن مع ثالث أيام عيد الفطر. وأقيمت المسيرة، من أمام المسجد الحسيني بالعاصمة، وصولاً إلى ساحة النخيل على بعد 1 كيلومتر منه، تحت شعار "عيدنا بانتصار المقاومة"، بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي
أمير قطر يعزي هنية في استشهاد أبنائه وأحفاده في غزة
أبريل 12, 2024
قالت حركة "حماس"، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قدم تعازيه لرئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، في استشهاد عدد من أبنائه وأحفاده، جراء هجوم إسرائيلي استهدفهم في قطاع غزة. وقالت "حماس" في بيان اليوم الجمعة، إن هنية تلقى اتصالا هاتفيا من أمير دولة قطر، حيث "قدم التعازي باستشهاد ثلة من أولاده