تحت عنوان "باقون".. المؤتمر الشعبي يعقد اجتماع أمانته العامة الحادي عشر

انطلقت، الجمعة، أعمال اجتماع الأمانة العامة الحادي عشر للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج تحت عنوان "باقون"، وذلك بمدينة إسطنبول في تركيا، بمشاركة رئيس المؤتمر منير شفيق، وأعضاء من الهيئة العامة والأمانة العامة.

وطرح المجتمعون عدة قضايا متعلقة بالشأن الفلسطيني وخاصة مجريات العدوان على قطاع غزة. ضمن مجموعة عناوين أبرزها "حملة المؤاخاة مع غزة، وقضية الأونروا، وتقدير الموقف السياسي للوضع الراهن".

كما عرض المشاركون مجموعة من البرامج والمشاريع في إطار أدوار المؤتمر في إسناد غزة، وأبرزها "حملة لمقاطعة انتخاب الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن احتجاجاً على سياسته الداعمة للاحتلال الإسرائيلي في العدوان على غزة، وتشكيل كتلة برلمانية تمثل الفلسطينيين في تشيلي بأميركا الجنوبية".

وفي كلمة الافتتاح قال رئيس المؤتمر منير شفيق إن "ما حدث في طوفان الأقصى لم يأت فجأة وإنما سبقه توتراً في الضفة الغربية وتهديدات للمسجد الأقصى بتقسيمه".

وقدم شفيق تقديراً للموقف السياسي الحالي، المتعلق بمعركة "طوفان الأقصى" والمرحلة الراهنة.

وأكد أنه منذ خمسة أشهر والاحتلال يرتكب مجازر في قطاع غزة أوقعت خسائر فادحة ومؤلمة وجراحها لن تندمل، لكنها في المقابل شكلت هزيمة استراتيجية للاحتلال الإسرائيلي وستؤثر على وجوده لاحقاً لأنه عمل المستحيل لتبييض صفحته وإظهار أنه طرف مظلوم إلا أن صورته الآن أصبحت صورة مجرم حرب وقاتل للأطفال.

وشدد على أن مجزرة الاحتلال في غزة يجب أن تعامل كجريمة حرب وإبادة جماعية، ولا يجوز للاحتلال وأعوانه أن يبرروا الجريمة بأنها بسبب "طوفان الأقصى".

وأشار إلى أن هذه الحرب موجهة ضد الوجود الفلسطيني وليس فقط بهدف القضاء على المقاومة، وهي الآن حرب وجود وليست حرب تحرير.

وتستمر أعمال اجتماع الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج على مدار يومي الجمعة والسبت 1,2/ آذار- مارس/2024، حيث سيناقش المجتمعون خلالها آفاق تطوير المؤتمر في ظل معركة طوفان الأقصى، وتنمية الحراك الفلسطيني في الخارج، بالإضافة لتطوير الأولويات السياسية للمؤتمر في الفترة المقبلة.

كما سيتم عقد ندوة سياسية بعنوان "القضية الفلسطينية بعد طوفان الأقصى: التداعيات ومستويات التفاعل" على هامش الاجتماع وذلك اليوم الجمعة 1-3-2024، إضافة إلى حوار رقمي بعنوان "فلسطين والفضاء الرقمي.. كيف ندعم القضية الفلسطينية رقمياً" يوم السبت 2-3-2024.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 30 ألفا و228 شهيدا، وإصابة 71 ألفا و373 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الأمم المتحدة: نصف سكان غزة معرضون لخطر المجاعة الوشيكة
مايو 26, 2024
حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان، الأحد، من أن "نصف سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة الوشيكة، بينهم نحو 15 ألف امرأة حامل". وأضاف الصندوق، في تغريدة على حسابه عبر منصة "إكس"،  أن "نصف سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة الوشيكة، وهذا أمر لا يصدق، ويمكن تجنبه". وتابع: "عندما تغلق أبواب المساعدات، تفتح أبواب المجاعة". وأكد
فلسطينيو لبنان يواصلون إقامة فعاليات "إحياء النكبة" و "دعم غزة"
مايو 26, 2024
يواصل اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، إقامة الفعاليات الوطنية إحياءً لذكرى النكبة الفلسطينية الـ76، وتنظيم الفعاليات دعماً لغزة والمقاومة، ورفضاً لاستمرار المجازر بحق أهل القطاع. حيث نظّمت "رابطة المرأة الفلسطينية في الخارج- فرع لبنان"(أهلية)، بالتنسيق مع "قسم الناشئة"(مبادرة مجتمعية) في منطقة "وادي الزينة" بإقليم الخروب جنوب لبنان، اليوم الأحد، فعالية بعنوان "أجيال التحرير"، تخللها فقرات ثقافية
تظاهرات في السويد وهولندا تنديدا بعدوان الاحتلال على غزة
مايو 26, 2024
خرجت اليوم الأحد مظاهرات حاشدة في مدينتي يوتبوري ومالمو بالسويد ومدينة تيلبورخ في هولندا، تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 232 يوما. وطالب المتظاهرون بـ"إنهاء الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في القطاع". كما أبدى المتظاهرون تضامنهم مع الطلاب الأميركيين والأوروبيين المشاركين في "الحملة المطالبة بإنهاء استثمارات جامعاتهم مع
المتطرف بن غفير يقتحم حي الشيخ جراح في مدينة القدس
مايو 26, 2024
اقتحم وزير أمن الاحتلال المتطرف ايتمار بن غفير، الأحد، حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، وسط حراسة أمنية مشددة. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/، أن "اقتحام بن غفير تزامن مع اقتحام مئات المستوطنين للحي، لغرض الاحتفال بما يسمى (عيد الشعلة) العبري، الذي يتعمدون إحياءه داخل ومحيط مغارة يدّعون أن بداخلها قبر (شمعون الصديق)". وأفاد
مراسلنا: إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع للاحتلال
مايو 26, 2024
أكّد مراسلنا إطلاق عدد من الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع للاحتلال الإسرائيلي في الجولان المحتل، اليوم الأحد. بدوره أعلن "حزب الله" اللبناني، أنه "قصف موقع (زبدين) في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، كما استهدف مباني يستخدمها جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بمناطق أفيفيم ومرغليوت وسنير، وأنه حقق إصابات مباشرة". كما قال إنه "قصف براجمة صواريخ مقر
الأردن ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة
مايو 26, 2024
أعلن الأردن تنفيذه 3 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وغذائية استهدفت عددا من المواقع جنوب قطاع غزة. وقال بيان صادر عن الجيش الأردني تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، إن "الإنزالات الجوية اشتملت على مساعدات إغاثية وإنسانية لمساندة الأهل في قطاع غزة، جراء العدوان المستمر على القطاع". وأضاف "شاركت في عملية إنزال المساعدات، طائرة تابعة لسلاح الجو