سياسيون: بيان "فتح" الأخير مكمل لأهداف الاحتلال في قطاع غزة

اعتبر القيادي والدبلوماسي السابق في حركة "فتح" الدكتور ربحي حلوم أن البيان الذي أصدرته حركة "فتح" ويدين فيه المقاومة الفلسطينية بأنه "مكمل لأهداف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".
 
وقال حلوم في حديث مع "قدس برس" إن "البيان الصادر عن حركة فتح يدافع عن خطوة محمود عباس بتشكيل حكومة جديدة".
 
وأضاف "للأسف بعد أشهر من العدوان على غزة، نجد هذا البيان المعيب"، وتساءل "أليس هذا البيان فيه استهتاراً بتضحيات الشعب الفلسطيني؟".
 
واعتبر القيادي السابق في حركة "فتح" أن البيان "يأتي بعد وقتٍ قصير على خطوة عباس استحداث حكومة جديدة، وهذه الخطوة تعزز استئثار عباس بالسلطات كلها دون الرجوع إلى شعبه، علماً أن هناك أطيافاً واسعة من الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج تقف ضد العدوان على غزة".
 
وأشار حلوم إلى أن بيان حركة فتح "يهاجم كافة الفصائل المجتمعة؛ لأنها تعترض على تفرد محمود عباس بالقرار الفلسطيني... وكل فلسطيني له الحق في الاعتراض على هذا الموقف القائم للسلطة الفلسطينية من خلال التنسيق الأمني".
 
وقال "يجب على الذي كتب بيان حركة فتح أن يتنحى، وليس حركة حماس التي تدافع عن الشعب الفلسطيني" على حد قوله.
 
من جانبه، قال القيادي السابق في حركة "فتح" حلمي البلبيسي إن البيان "لا علاقة له بحركة فتح التي نعرفها، فحركة فتح أنشأت لتحرير فلسطين، وهذا البيان صيغ بلغة عبرية، وتُرْجِم للغة العربية" على حد تعبيره.
 
وأكد البلبيسي في حديث مع "قدس برس" أن بيان حركة فتح "هدف إلى تفتيت اللحمة الوطنية الفلسطينية، في محاولة لبث الفرقة بين المقاومة وجمهورها، وللأسف الذي أصدر البيان ارتبط مع العدو بالتزامات حتى يحافظوا على مصالحهم الشخصية".
 
وأضاف "ليس غريباً على من أسقط حق العودة، وحوّل الضفة لساحة تدريب للجيش الصهيوني، أن يصدر هكذا بيان شائن، وللأسف الشديد من أصدر هذا البيان هدفه ضرب المقاومة، وتوجيه الجهد الإعلامي باتجاه الإساءة إلى المقاومة، وحركة حماس، والجهاد الإسلامي، لأن هذا الجهد يغطي على عجزهم وسوء أدائهم الوطني أمام صمود ونضال شعبنا في قطاع غزة".
 
وحول توقيت البيان قال البلبيسي "الأمريكان فتحوا بازاراً لفرض قيادة جديدة على شعبنا في غزة، والاقتراح الذي أصبح بشكل من الأشكال شبه منجز في قراراتهم تعيين (رئيس المخابرات في السلطة الفلسطينية) ماجد فرج حاكماً لقطاع غزة".
 
وأضاف "هذا جزء من الجهد الذي يبشرون به بعد انتهاء المعركة لكي يعودوا من خلال بعض الرموز مجددا لحكم قطاع غزة، كما يفعلون الآن في الضفة الغربية، لكن شعبنا لن يمكنهم من ذلك، وهذه المعركة لن تؤدي إلى هزيمة المقاومة رغم عدد الشهداء الكبير، والشعب الفلسطيني مستعد للتضحية" على حد تقديره.
 
وكان بيان قد صدر ليل الجمعة عن حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" قالت فيه إنها "تستهجن حديث حركة حماس عن التفرد والانقسام، وذلك بعد أن وصفت حماس وفصائل فلسطينية أمس الجمعة، مساعي تشكيل حكومة فلسطينية جديدة (دون توافق وطني)، بأنه يعمّق الانقسام".
 
وأضافت فتح أن "من تسبب في إعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة ووقوع النكبة لا يحق له إملاء الأولويات الوطنية"، وفق قولها.
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مقررة أممية: "إسرائيل" ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في غزة
أبريل 16, 2024
قالت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيزي، الثلاثاء، إن المجتمع الفلسطيني يواجه إبادة جماعية. ونددت ألبانيزي، "بازدواجية المعايير في أوروبا بشأن القضية الفلسطينية"، مشددة على "ضرورة مواجهة ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة". ولفتت إلى أن "إسرائيل ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في القطاع المحاصر". وتابعت
"الصحة العالمية": يجب تجنب استهداف القوافل والعاملين الإنسانيين في غزة
أبريل 16, 2024
جددت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، نداءها لوقف إطلاق النار، من أجل إدخال المساعدات الإغاثية إلى غزة والمساعدة في إعادة بناء المستشفيات المدمرة. وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ساريفيتش، إن "الثلث فقط من مستشفيات غزة البالغ عددها 36 مستشفى، ما تزال عاملة، مما يؤكد ضرورة الحفاظ على ما تبقى من النظام الصحي في القطاع". وأضاف ساريفيتش،
الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوباته على إيران
أبريل 16, 2024
أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الثلاثاء، أن الاتحاد يعتزم توسيع دائرة عقوباته التي سبق أن فرضها على إيران، بعد الهجوم الذي شنته على "إسرائيل" ليل السبت/الأحد. وقال بوريل خلال اجتماع طارئ عبر الفيديو ضم وزراء خارجية دول الاتحاد، إنه يجري "تقضي الفكرة بتوسيع نظام العقوبات الموجود فيما يتعلق بالمسيرات الإيرانية". ووجهت
"يونيسف": أجساد الأطفال الممزقة شهادة على وحشية الاحتلال
أبريل 16, 2024
 قالت المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، تيس انغرام، الثلاثاء، إن "الأجساد الممزقة والحياة المحطمة لأطفال غزة، شهادة على الوحشية التي تفرض عليهم". وأضافت انغرام خلال حديثها أمام الصحفيين في جنيف، بعد عودتها من بعثة إلى غزة، أنه "مع مقتل أو إصابة طفل كل 10 دقائق، فإن السبيل الوحيد لوقف قتل وتشويه الأطفال هو
مراسلنا: إطلاق 10 قذائف صاروخية من لبنان باتجاه شمال فلسطين المحتلة
أبريل 16, 2024
قال مراسل "قدس برس"، في لبنان، إن 10 قذائف صاروخية أطلقت اليوم الثلاثاء، من لبنان باتجاه منطقة ميرون شمال فلسطين المحتلة. وأضاف أن أصوات انفجارات سمعت في مناطق مختلفة في الجليل الأعلى عقب دوي صفارات الإنذار. بدوره أعلن "حزب الله" اللبناني، قصف "مقر قيادة اللواء الشرقي 769 في كريات شمونة بصواريخ الكاتيوشا". وأضاف في بيان
الأمم المتحدة: الهجمات على مدارس وجامعات غزة ممنهجة
أبريل 16, 2024
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالأراضي الفلسطينية، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إن "الهجمات على مدارس غزة التي يقوم بها الجيش (الإسرائيلي) كانت ممنهجة، وخاصة الجامعات". وكان المكتب الأممي قد نشر في وقت سابق تقريرا أكد فيه ، أنه "يتم استخدام حوالي 92 بالمئة من جميع المباني المدرسية في غزة ملاجئ للنازحين،