كويتيون يطلقون مبادرة لتوثيق المعاناة الإنسانية بغزة جراء عدوان الاحتلال

أطلق مصورون كويتيون مبادرة إنسانية، بعنوان "منحة التصوير الإنساني" لتوثيق الوضع الإنساني في قطاع غزة، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم 165 على التوالي.

وقال رئيس مجلس أمناء "منحة التصوير الإنساني" عبدالعزيز الكندري، إن "هذه المنحة تأتي كمساهمة فعّالة في دعم العمل الإنساني، حيث تقدم الدعم المالي والتقني للمصورين الطموحين الذين يسعون لتوثيق القصص الإنسانية الملهمة، فهي توفر لهم الفرصة للتعبير الفني عن قضايا الإنسان والتركيز على الحاجات والتحديات التي تواجهها المجتمعات".

وأضاف الكندري لـ"قدس برس" اليوم الثلاثاء، أن "هذا المشروع امتداد طبيعي للجهود الإنسانية والخيرية التي انبثقت على مر الزمن، فالعمل الإنساني لم يعد مقتصرا على توزيع المساعدات الغذائية والطبية فقط، بل تطور وتعمّق ليشمل مجالات جديدة تتيح للناس التعبير عن أنفسهم وتسليط الضوء على قصصهم ومعاناتهم بشكل مباشر".

وأشار إلى أن "منحة التصوير الإنساني خطوة مهمة نحو بناء عالم أكثر إنسانية وتضامنا، حيث يجتمع فيها الفن والخير لخدمة الإنسانية ورعاية الحقوق والكرامة الإنسانية في كل مكان".

من جانبه، أكد المصور الوثائقي مدير المنحة سامي الرميان، أن "الصور الفوتوغرافية تؤدي دوراً مهماً في تشكيل الرأي العام العالمي، وخاصة عندما تتناول قضايا إنسانية ملحة".

وأوضح الرميان لـ"قدس برس" اليوم الثلاثاء، أن "منحة غزة الإنسانية في نسختها الأولى تعد مبادرة مهمة لتوثيق حياة الناس في ظل الحرب والحصار الذي فرض على قطاع غزة منذ سنوات، فمن خلال هذه المنحة يتاح للمصورين المحليين في غزة الفرصة للتعبير الفني وتوثيق القصص المؤثرة التي قد تساهم في زيادة الوعي العالمي حول القضية الفلسطينية".

وأكد الرميان أن "هذه المنحة الإنسانية للمصورين المحليين في غزة تتيح فرصة الحصول على دعم مادي على شكل منحة مالية، وتقديم إرشادات وتوجيهات تقنية من مصورين دوليين ذوي خبرة، وهذا يساعدهم على تطوير مهاراتهم الفنية وتحسين جودة الصور التي يلتقطونها، مما يزيد من تأثيرها وقوتها في نقل الرسائل وتوثيق الوقائع".

وأضاف أن "هذه المنحة تأتي بقيمة مالية تصل إلى 50 ألف دولار أمريكي، وهي فرصة للمصورين الطموحين الذين يسعون للتعبير عن قصص إنسانية ملهمة من خلال عدساتهم".

وتابع أنه "يتعين على المصور المتقدم للمنحة تقديم مشروع فوتوغرافي يتألف من مجموعة من الصور التي تتناول موضوعاً محدداً بنظرته الفنية الخاصة، وسيتمكن المصور الفائز من الاستفادة من إرشاد ودعم مصورين دوليين خلال تنفيذ مشروعه الفوتوغرافي، مما يعزز من فرص نجاح المشروع وتأثيره الإيجابي".

ودعا الرميان "جميع المصورين في غزة للاستفادة من هذه الفرصة الثمينة والمشاركة في المنحة، حيث إن الحدث الهائل والتاريخي الذي يشهده الشعب الفلسطيني يستدعي توثيقه بأعين وعدسات أبنائه وبناته"، مشيراً إلى أن "المشاركة في المنحة فرصة متميزة لنشر أعمالهم الفوتوغرافية وتوجيه الضوء على القضية الفلسطينية على الساحة العالمية".

ولليوم 165 على التوالي يواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 31 ألفا و 819 شهيدا، وإصابة 73 ألفا و 934 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مقررة أممية: "إسرائيل" ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في غزة
أبريل 16, 2024
قالت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيزي، الثلاثاء، إن المجتمع الفلسطيني يواجه إبادة جماعية. ونددت ألبانيزي، "بازدواجية المعايير في أوروبا بشأن القضية الفلسطينية"، مشددة على "ضرورة مواجهة ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة". ولفتت إلى أن "إسرائيل ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في القطاع المحاصر". وتابعت
"الصحة العالمية": يجب تجنب استهداف القوافل والعاملين الإنسانيين في غزة
أبريل 16, 2024
جددت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، نداءها لوقف إطلاق النار، من أجل إدخال المساعدات الإغاثية إلى غزة والمساعدة في إعادة بناء المستشفيات المدمرة. وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ساريفيتش، إن "الثلث فقط من مستشفيات غزة البالغ عددها 36 مستشفى، ما تزال عاملة، مما يؤكد ضرورة الحفاظ على ما تبقى من النظام الصحي في القطاع". وأضاف ساريفيتش،
الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوباته على إيران
أبريل 16, 2024
أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الثلاثاء، أن الاتحاد يعتزم توسيع دائرة عقوباته التي سبق أن فرضها على إيران، بعد الهجوم الذي شنته على "إسرائيل" ليل السبت/الأحد. وقال بوريل خلال اجتماع طارئ عبر الفيديو ضم وزراء خارجية دول الاتحاد، إنه يجري "تقضي الفكرة بتوسيع نظام العقوبات الموجود فيما يتعلق بالمسيرات الإيرانية". ووجهت
"يونيسف": أجساد الأطفال الممزقة شهادة على وحشية الاحتلال
أبريل 16, 2024
 قالت المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، تيس انغرام، الثلاثاء، إن "الأجساد الممزقة والحياة المحطمة لأطفال غزة، شهادة على الوحشية التي تفرض عليهم". وأضافت انغرام خلال حديثها أمام الصحفيين في جنيف، بعد عودتها من بعثة إلى غزة، أنه "مع مقتل أو إصابة طفل كل 10 دقائق، فإن السبيل الوحيد لوقف قتل وتشويه الأطفال هو
مراسلنا: إطلاق 10 قذائف صاروخية من لبنان باتجاه شمال فلسطين المحتلة
أبريل 16, 2024
قال مراسل "قدس برس"، في لبنان، إن 10 قذائف صاروخية أطلقت اليوم الثلاثاء، من لبنان باتجاه منطقة ميرون شمال فلسطين المحتلة. وأضاف أن أصوات انفجارات سمعت في مناطق مختلفة في الجليل الأعلى عقب دوي صفارات الإنذار. بدوره أعلن "حزب الله" اللبناني، قصف "مقر قيادة اللواء الشرقي 769 في كريات شمونة بصواريخ الكاتيوشا". وأضاف في بيان
الأمم المتحدة: الهجمات على مدارس وجامعات غزة ممنهجة
أبريل 16, 2024
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالأراضي الفلسطينية، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إن "الهجمات على مدارس غزة التي يقوم بها الجيش (الإسرائيلي) كانت ممنهجة، وخاصة الجامعات". وكان المكتب الأممي قد نشر في وقت سابق تقريرا أكد فيه ، أنه "يتم استخدام حوالي 92 بالمئة من جميع المباني المدرسية في غزة ملاجئ للنازحين،