"نيويورك تايمز": الأطباء المتطوعون يجلبون قصصًا مروعة من مستشفيات غزة

نشرت صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية، تقريرا، اليوم الجمعة، عن الأوضاع في مشافي قطاع غزة نقلا عن أطباء أمريكيين شاركوا في عمليات علاج وإنقاذ هناك خلال الأسابيع الماضية.
 
ونقلت عن الطبيب الأمريكي زاهر سحلول، ما رآه في شهر كانون ثاني/يناير الماضي في مستشفى "ناصر" بخان يونس جنوب غزة، بعد هجوم صاروخي على موقع لتوزيع المساعدات.
 
وقال سحلول وهو أخصائي رعاية حرجة يتمتع بسنوات من الخبرة في علاج المرضى في مناطق الحرب، بما في ذلك في سوريا وأوكرانيا: "الذكريات لا تمحى، عائلات تصرخ تحمل أحباءها الملطخين بالدماء عبر أبواب مستشفى مكتظ... صبي يحاول إنعاش صبي آخر لا يبدو أكبر منه بكثير... طفل يبلغ من العمر 12 عاماً مصاباً بشظايا في رأسه وبطنه، وتتم محاولة إنعاشه على الأرض".
 
وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الطبيب سحلول "هو وغيره من الأطباء المتطوعين الذين عادوا من المستشفيات المحاصرة في غزة نقلوا رواياتهم المباشرة إلى واشنطن هذا الأسبوع، على أمل نقل المعاناة إلى إدارة بايدن وكبار المسؤولين الحكوميين والضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار".
 
وأظهر الدكتور سحلول للمسؤولين الأمريكيين، بما في ذلك أعضاء الكونجرس ومسؤولون من البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، صورة للصبي البالغ من العمر 12 عامًا وشهادة وفاته، وقال الطبيب إن الطفل لم يستيقظ قط من الجراحة بعد محاول إنعاشه، ولم يتمكن المستشفى من الوصول إلى أسرته وسط انقطاع شبه كامل للاتصالات".
 
وقال طبيبان آخران في الوفد، وهما أمبر عليان، نائبة مدير برنامج "أطباء بلا حدود" ومقرها باريس، ونيك ماينارد، وهو جراح بريطاني، إن "النظام الطبي في غزة قد قُضِي عليه" بسبب العدوان الإسرائيلي على القطاع.
 
ووصف الطبيب ماينارد العمليات التي أجريت على إصابات الصدر الناجمة عن الانفجارات باستخدام القليل من أدوية التخدير أو المضادات الحيوية في مستشفى "الأقصى" في "دير البلح" وسط غزة، في كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير، وقال: "كان الافتقار إلى مسكنات الألم مقلقاً على نحو خاص؛ لأننا رأينا الكثير من الأطفال يعانون حروق فظيعة".
 
وقال إن "القفازات المعقمة والستائر الجراحية كانت محدودة، وانهارت قدرات المستشفى على حفظ السجلات، مما يجعل متابعة الرعاية شبه مستحيلة".
 
 وأضاف ماينارد إنه سار عبر الممرات المكتظة بالنازحين لفحص المرضى الذين أجري لهم عمليات جراحية، وفي بعض الأحيان فشل في العثور عليهم.
 
كما ضم الوفد الطبي الأمريكي طبيب الطوارئ الأمريكي الفلسطيني، ثائر أحمد، وكان مع الدكتور سحلول في كانون ثاني/يناير الماضي عندما حاصرت القوات الإسرائيلية "خان يونس" وبدأت في إغلاق مستشفى "ناصر"، وهو أكبر مستشفى لا يزال يعمل في القطاع حينئذ.
 
قال الدكتور أحمد في إفادته "كان عليّ أن أذهب، إنهم شعبي"، مشيرا إلى أنه كان لديه طفلان في منزله في شيكاغو عندما سافر إلى غزة، وقارن بين تجربة زوجته في الولادة، في مستشفى آمن ومزود بالموارد الجيدة مع طبيبة توليد تعرفها جيداً، وبين محنة النساء الحوامل في غزة، اللاتي يتضورن جوعاً، ويضعن مواليدهن في الملاجئ.
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، بدعم أمريكي وأوروبي، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 168 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مقررة أممية: "إسرائيل" ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في غزة
أبريل 16, 2024
قالت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيزي، الثلاثاء، إن المجتمع الفلسطيني يواجه إبادة جماعية. ونددت ألبانيزي، "بازدواجية المعايير في أوروبا بشأن القضية الفلسطينية"، مشددة على "ضرورة مواجهة ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة". ولفتت إلى أن "إسرائيل ارتكبت 3 جرائم إبادة جماعية على الأقل في القطاع المحاصر". وتابعت
"الصحة العالمية": يجب تجنب استهداف القوافل والعاملين الإنسانيين في غزة
أبريل 16, 2024
جددت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، نداءها لوقف إطلاق النار، من أجل إدخال المساعدات الإغاثية إلى غزة والمساعدة في إعادة بناء المستشفيات المدمرة. وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ساريفيتش، إن "الثلث فقط من مستشفيات غزة البالغ عددها 36 مستشفى، ما تزال عاملة، مما يؤكد ضرورة الحفاظ على ما تبقى من النظام الصحي في القطاع". وأضاف ساريفيتش،
الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوباته على إيران
أبريل 16, 2024
أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الثلاثاء، أن الاتحاد يعتزم توسيع دائرة عقوباته التي سبق أن فرضها على إيران، بعد الهجوم الذي شنته على "إسرائيل" ليل السبت/الأحد. وقال بوريل خلال اجتماع طارئ عبر الفيديو ضم وزراء خارجية دول الاتحاد، إنه يجري "تقضي الفكرة بتوسيع نظام العقوبات الموجود فيما يتعلق بالمسيرات الإيرانية". ووجهت
"يونيسف": أجساد الأطفال الممزقة شهادة على وحشية الاحتلال
أبريل 16, 2024
 قالت المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، تيس انغرام، الثلاثاء، إن "الأجساد الممزقة والحياة المحطمة لأطفال غزة، شهادة على الوحشية التي تفرض عليهم". وأضافت انغرام خلال حديثها أمام الصحفيين في جنيف، بعد عودتها من بعثة إلى غزة، أنه "مع مقتل أو إصابة طفل كل 10 دقائق، فإن السبيل الوحيد لوقف قتل وتشويه الأطفال هو
مراسلنا: إطلاق 10 قذائف صاروخية من لبنان باتجاه شمال فلسطين المحتلة
أبريل 16, 2024
قال مراسل "قدس برس"، في لبنان، إن 10 قذائف صاروخية أطلقت اليوم الثلاثاء، من لبنان باتجاه منطقة ميرون شمال فلسطين المحتلة. وأضاف أن أصوات انفجارات سمعت في مناطق مختلفة في الجليل الأعلى عقب دوي صفارات الإنذار. بدوره أعلن "حزب الله" اللبناني، قصف "مقر قيادة اللواء الشرقي 769 في كريات شمونة بصواريخ الكاتيوشا". وأضاف في بيان
الأمم المتحدة: الهجمات على مدارس وجامعات غزة ممنهجة
أبريل 16, 2024
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالأراضي الفلسطينية، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، إن "الهجمات على مدارس غزة التي يقوم بها الجيش (الإسرائيلي) كانت ممنهجة، وخاصة الجامعات". وكان المكتب الأممي قد نشر في وقت سابق تقريرا أكد فيه ، أنه "يتم استخدام حوالي 92 بالمئة من جميع المباني المدرسية في غزة ملاجئ للنازحين،