"العودة" يعمم إحاطة على بعثات الأمم المتحدة حول تعذيب المعتقلين الفلسطينيين في غزة

سلّم مركز "العودة" الفلسطيني (مقره لندن) إحاطة إلى بعثات الأمم المتحدة وعدد من النواب البريطانيين والأوروبيين بعنوان "التعذيب والعنف الجنسي وانتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين من غزة".

وسلط المركز في إحاطته، بحسب بيان صدر عنه اليوم الجمعة، الضوء على شهادات عدد من الفلسطينيين في غزة حول تعرضهم لاعتداءات وضرب وإهانات، وانتهاكات أخرى وصلت حد الاعتداءات الجنسية وقتل آخرين منهم.
 
وورد في عدد من الشهادات تفاصيل مروعة حول حوادث أخرى مثل "وضعهم في أقفاص مع كلاب هجومية، وكانت الآثار الجسدية كالأضلاع المكسورة، والأكتاف المخلوعة، وآثار العض، والحروق واضحة بعد عدة أسابيع من الإفراج عنهم من السجن".
 
ونقلاً عن تحقيق للأمم المتحدة، ذكرت الإفادة بأن الاحتلال نفذ إعدامات تعسفية بحق النساء والفتيات الفلسطينيات في غزة، غالبًا مع أفراد عائلاتهم وأطفالهم.
 
وأشارت الإحاطة إلى أن خبراء الأمم المتحدة عبروا عن قلقهم إزاء التقارير التي تفيد بالاستهداف المتعمد والقتل خارج إطار القانون للنساء والأطفال الفلسطينيين في الأماكن التي كانوا ينزحون إليها، أو في أثناء إخلائهم.
 
 وذكرت التقارير أن بعضهم كانوا يحملون قطعًا بيضاء من القماش (تعبيرا عن استسلامهم) عندما قتلوا على يد الجيش الإسرائيلي أو القوى المتعلقة بها.
 
كما تناولت الإحاطة حوادث تعرض عدداً من النساء والفتيات لأشكال متعددة من الاعتداء الجنسي، مثل تعريتهن وتفتيشهن عاريات من قبل ضباط الجيش الإسرائيلي الذكور "وذُكر أنه تم اغتصاب ما لا يقل عن امرأتين فلسطينيتين معتقلتين، بينما ذُكر أن الآخرين هُدِّدُوا بالاغتصاب والعنف الجنسي".
 
واختتم "العودة" إحاطته بمطالبة ممثلي الدول أعضاء الأمم المتحدة "بإصدار إدانات فورية للممارسات اللاإنسانية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للضغط على إسرائيل، مثل العقوبات الاقتصادية وحظر الأسلحة والاحتجاجات الدبلوماسي، لإنهاء العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين".
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، بدعم أمريكي وأوروبي، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 168 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": نؤكّد استعدادنا لإبرام صفقة تبادل "حقيقية"
أبريل 13, 2024
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنها "سلمت الوسطاء في مصر وقطر الرد على المقترح الذي تسلمناه الإثنين الماضي". وأكدت في تصريح صحفي نشرته على حسابها الرسمي في منصة تليغرام، اليوم السبت، على تمسكها بمطالبها ومطالب الشعب الفلسطيني، ومن ذلك "وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن
بعد احتجازها سفينة تابعة للاحتلال.. هل ستجبر إيران الأمريكيين على التفاوض؟
أبريل 13, 2024
في حادثة لم تكن الأولى من نوعها، احتجز الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم السبت سفينة شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي، في مضيق هرمز، إلا أن هذه الخطوة جاءت بعد التحذيرات الأمريكية المتصاعدة برد إيراني وشيك على استهداف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق مؤخرا. ويرى المحلل السياسي مأمون أبو عامر أن "خطوة احتجاز السفينة ليست معزولة عن
"حماس": على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال
أبريل 13, 2024
قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية زاهر جبارين، إن "على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال، الذي يعتبر أن الضفة الغربية قلب المشروع الصهيوني". وأضاف في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "حكومة العدو وضعت خطة في الضفة من 3 مراحل تشمل الاستيطان والأقصى وأسرانا". وأشار إلى أن "الاحتلال يضع العديد من الحواجز في
ما هي آخر التطورات الأمنية في جنوب لبنان ؟
أبريل 13, 2024
تسيطر أجواء من التوتر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وقال مراسل "قدس برس" في لبنان، اليوم السبت، إنّ طائرة مُسيرة تباعة للاحتلال استهدفت جبل بلاط في جنوب لبنان بواسطة صاروخ،
استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال
أبريل 13, 2024
أكدت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى في سجون الاحتلال، "استشهاد الأسير الفلسطيني عبد الرحيم عبد الكريم عامر (59 عامًا) من محافظة قلقيلية في أحد سجون الاحتلال". ونعت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، الأسير عامر وقالت إنه "شهيد لقمة العيش وهو أب لسبعة أبناء، وارتقى في سجن (هداريم)،
الإعلام الحكومي: 30 طفلا استشهدوا نتيجة المجاعة في قطاع غزة
أبريل 13, 2024
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن "30 طفلا استشهدوا نتيجة المجاعة في قطاع غزة". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب قرابة 3 آلاف مجزرة منذ بدء العدوان على قطاع غزة". ويتعرض قطاع غزة، لعدوان من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أدى لظروف