العنجري: الصين وروسيا رفضتا مشروع القرار الأمريكي لأنه "غير مكتمل"

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز "ريكونسنس" للبحوث والدراسات (مستقل مقره الكويت)، عبدالعزيز العنجري، أن مبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن بتقديم مشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة تنبع من "الضغط الشعبي الأمريكي المتزايد عليه".
 
وشدد العنجري، وهو عضو نادي الصحافة الوطني في واشنطن العاصمة، في تصريح لـ "قدس برس" على أن الـ "فيتو" الروسي والصيني على مشروع القرار الأمريكي، اليوم الجمعة، أتى بسبب الصياغة المستخدمة، التي تذكر صراحة السماح لإسرائيل باستئناف الأنشطة العسكرية في غزة بعد فترة توقف مؤقتة".
 
مشيرا إلى أن "هذا هو ما صرحت به إسرائيل، وأعلنت نيتها تنفيذه، فهو لا يعتبر قرارًا متكاملًا، إذ إنه لا يدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار، بل يفسح المجال لإسرائيل لمواصلة عملياتها العسكرية والإبادة الجماعية بعد هذه الفترة".
 
واعتبر العنجري الخطوة الأمريكية الأخيرة بأنها "ليست سوى محاولة لاستعادة بعض الدعم والتأييد داخليًا، لمعالجة التوترات والانتقادات الموجهة للإدارة، وليس تحولًا نابعًا من قناعات عميقة بضرورة التغيير في السياسة الخارجية أو إعادة تقييم جاد للعلاقات مع إسرائيل".
 
وقارن بين موقف الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان، (1981 - 1989) وموقف الرئيس الحالي جو بايدن، مشيرا إلى أن ريغان جمد اتفاقية التعاون الاستراتيجي مع إسرائيل، بعد قرارها ضم هضبة الجولان.
 
وأضاف "لم يتردد ريغان مجددًا في معاقبة إسرائيل، فعلّق تسليم مقاتلات إف-16 إلى تل أبيب. وفي أيلول/سبتمبر 1982، تفاجأت إسرائيل بمقترح ريغان للحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، وطلبه منهم التوقف التام لأي عمليات استيطان".
 
مشددا على أن ذلك يعتبر "موقفا مبدئيا من رئيس أمريكي يراعي المبادئ المعلنة حول السياسة الأمريكية" بالمقارنة مع موقف الرئيس الحالي بايدن.
 
ولم يتمكن مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، من اعتماد مشروع قرار أميركي يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر، بعد أن استخدمت روسيا والصين حق النقض "فيتو"، حيث حصل مشروع القرار على تأييد 11 عضوا في المجلس، وعارضه 3 وامتنع عضو عن التصويت.
 
وقال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن قطاع غزة "دُمّر بشكل تام قبل أن تبدأ الولايات الاعتراف بالحاجة إلى وقف إطلاق النار"، موضحا أن مشروع القرار الأميركي بشأن غزة لا يدعو إلى وقف إطلاق النار.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة
أبريل 13, 2024
أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال  الإسرائيلي، وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة. وأضاف في بيان صحفي اليوم السبت، أن "قواتنا جاهزة للرد على أي ضربات إيرانية محتملة، وأن كل أذرع الجيش في أتم الاستعداد، وننسق مع الولايات المتحدة وشركائنا بشأن إيران". وأشار إلى أن "استيلاء إيران على سفينة الشحن اليوم عمل يهدد
بعد احتجازها سفينة تابعة للاحتلال.. هل ستجبر إيران الأمريكيين على التفاوض؟
أبريل 13, 2024
في حادثة لم تكن الأولى من نوعها، احتجز الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم السبت سفينة شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي، في مضيق هرمز، إلا أن هذه الخطوة جاءت بعد التحذيرات الأمريكية المتصاعدة برد إيراني وشيك على استهداف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق مؤخرا. ويرى المحلل السياسي مأمون أبو عامر أن "خطوة احتجاز السفينة ليست معزولة عن
"حماس": على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال
أبريل 13, 2024
قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية زاهر جبارين، إن "على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال، الذي يعتبر أن الضفة الغربية قلب المشروع الصهيوني". وأضاف في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "حكومة العدو وضعت خطة في الضفة من 3 مراحل تشمل الاستيطان والأقصى وأسرانا". وأشار إلى أن "الاحتلال يضع العديد من الحواجز في
ما هي آخر التطورات الأمنية في جنوب لبنان ؟
أبريل 13, 2024
تسيطر أجواء من التوتر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وقال مراسل "قدس برس" في لبنان، اليوم السبت، إنّ طائرة مُسيرة تباعة للاحتلال استهدفت جبل بلاط في جنوب لبنان بواسطة صاروخ،
استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال
أبريل 13, 2024
أكدت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى في سجون الاحتلال، "استشهاد الأسير الفلسطيني عبد الرحيم عبد الكريم عامر (59 عامًا) من محافظة قلقيلية في أحد سجون الاحتلال". ونعت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، الأسير عامر وقالت إنه "شهيد لقمة العيش وهو أب لسبعة أبناء، وارتقى في سجن (هداريم)،
الإعلام الحكومي: 30 طفلا استشهدوا نتيجة المجاعة في قطاع غزة
أبريل 13, 2024
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن "30 طفلا استشهدوا نتيجة المجاعة في قطاع غزة". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب قرابة 3 آلاف مجزرة منذ بدء العدوان على قطاع غزة". ويتعرض قطاع غزة، لعدوان من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أدى لظروف