محللان: الاحتلال لن يلتزم بقرار مجلس الأمن وسيكثف من جرائمه

القرار يشكل فرصة لمصر لفتح المعبر وإدخال المساعدات
أعرب الكاتب والمحلل السياسي الأردني، عريب الرنتاوي، عن قناعته، أن "إسرائيل" لن تلتزم بقرار مجلس الأمن الدولي، بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.
 
وقال الرنتاوي في حديث مع "قدس برس" إنه "لم يكن لدي شك أن العدو الإسرائيلي لن يلتزم بقرار مجلس الأمن... لأنه من اللحظة الأولى التي صدر بها القرار خرجت واشنطن لتقول إن القرار غير ملزم، وأنه لن يحدث أي تغيير في السياسة العامة تجاه تل أبيب".
 
وأضاف: "بهذا المعنى سيكثف الاحتلال من جرائمه، ومن استهدافاته على رفح التي تتعرض لمجازر مستمرة، وتل أبيب تريد أن تقول: نحن نفعل ما نشاء، وأنتم تفعلون ما تشاؤون".
 
وحول تأثير عدم التزام الاحتلال على صورته لدى المجتمع الدولي، قال الرنتاوي: "الاحتلال آخر شيء يفكر فيه هو سمعته، وصورته هو فقط يريد تحقيق أهداف الحرب كأمر أساس ومقدم على مسألة الصورة والمكانة".
 
وزاد بالقول: "هناك تيار يقول سنذهب في هذه الحرب، حتى لو أدى ذلك إلى مواجهة مع الولايات المتحدة، لذلك هو بهذا المعنى مكسب معنوي للفلسطينيين يضاف لمكاسب معنوية قدمتها الشرعية الدولية". مستدركاً: "لكن هذه القرارات إن لم تستند إلى القوة لا قيمة لها".
 
غير ملزم لكافة الأطراف
من جانبه، قال خبير القانون الدولي، الدكتور أنيس قاسم، إن قرار مجلس الأمن الأخير بشأن وقف إطلاق النار "غير ملزم للاحتلال، لعدم صدوره وفق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة".
 
وأضاف قاسم في حديث مع "قدس برس" أنه "كان من المفترض أن يرد نصاً صريحاً بأن القرار صدر استناداً إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، حتى يصبح ملزماً لكافة الأطراف بما فيها الطرف الإسرائيلي".
 
وأشار القاسم إلى أن "مصر بإمكانها من خلال القرار الصادر عن مجلس الأمن تقديم الدعم والمساعدة الإنسانية لسكان قطاع غزة من خلال القرار الذي من الممكن أن تستند إليه لفتح معبر رفح وإدخال المساعدات من خلاله".
 
ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد