إعلام عبري: المصادقة على قانون إغلاق مكاتب "الجزيرة" بالقراءتين الثانية والثالثة

ذكرت هيئة بث الاحتلال الإسرائيلي العامة، أنه جرت المصادقة مساء الأربعاء، على مشروع قانون وزير الاتصالات في حكومة الاحتلال شلومو كرعي، القاضي بإغلاق قناة تلفزيونية أجنبية "تعمل ضد الدولة"، في القراءتين الثانية والثالثة من قبل لجنة الأمن القومي برئاسة عضو "الكنيست" تسفيكا فوغل.

ويخول مشروع القانون، الذي يهدف إلى "منع النشاط داخل دولة الاحتلال لشبكة الإعلام القطرية (الجزيرة) وجهات مماثلة، وزير الاتصالات، باتخاذ إجراءات ضد قنوات أجنبية تعمل ضد أمن الدولة العبرية، وذلك بعد موافقة رئيس الوزراء وموافقة مجلس الوزراء أو الحكومة".

وستتم الموافقة على الإجراءات بأوامر يوقعها وزير الاتصالات، وستشمل، من بين أمور أخرى: "إغلاق مكاتب القناة، ومصادرة معدات البث، ومنع بث تقارير القناة، وإزالة القناة من شبكة الكابل والقمر الصناعي وحجب مواقعها على شبكة الإنترنت، وغيرها من الإجراءات".

وقال كرعي، إنه على "الرغم من كل العثرات القانونية والتوازنات السخيفة، فقد حصلنا على أداة فعالة وسريعة للعمل ضد أولئك الذين يستخدمون حرية الصحافة للإضرار بأمن إسرائيل وجنود الجيش، حيث ستتم المصادقة على القانون يوم الاثنين المقبل في جلسة الهيئة العامة للكنيست وعندها سنبدأ بإجراءات سريعة ضد عدد من القنوات الأجنبية التي تضر بأمن الدولة".

وقال رئيس اللجنة، عضو "الكنيست" تسفيكا فوغل، إن " الموافقة على مشروع القانون هذا تشكل جزءًا مهمًا من الجدار الواقي لدولة إسرائيل".

يذكر أن أنظمة الطوارئ التي وضعها كرعي في بداية الحرب بهدف إغلاق شبكة "الجزيرة" الفضائية حتى نهاية الحرب، لم تحظ بموافقة المستشارة القانونية للحكومة التي رأت أنه "لا يوجد مسؤول أمني رفيع وراء عملية اتخاذ القرار القانوني".

وفي شباط/فبراير، صادق الكنيست بكامل هيئته في القراءة الأولى على مشروع قانون "منع هيئة بث أجنبية من المساس بأمن الدولة. وهي صلاحيات بموجب أنظمة الطوارئ". ومن بين الصلاحيات: "الأمر بإغلاق مكاتب قناة إعلامية أجنبية، والأمر بتقييد الوصول إلى الموقع الإلكتروني لقناة أجنبية".

واشارت الهيئة إلى أن الاقتراح يمنح وزير الاتصالات "صلاحية الأمر بوقف البث، ومصادرة الأجهزة الشخصية المستخدمة لتوصيل المحتوى، وأيضاً بقصد أجهزة الاستخدام الشخصي، وإزالة موقع القناة إذا كان الخادم الخاص بها مخزنًا في إسرائيل أو تحت سيطرة شخص موجود في إسرائيل أو شركة مسجلة في إسرائيل، أو تقييد الوصول إلى الموقع".

يشار إلى أنه في الأشهر الأخيرة، تصاعدت الدعوات "الإسرائيلية" الداعية لإغلاق قناة الجزيرة، إلا أن حكومة الاحتلال وفق وسائل إعلام عبرية، "امتنعت عن إغلاق القناة، خوفا من أن يضر ذلك بجهود إعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة".

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، جرى إغلاق بث قناة "الميادين" اللبنانية و"حظر عملياتها" بتهمة "الإضرار بأمن الدولة العبرية".

وكانت حكومة الاحتلال أقرت في شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي وبعد أيام من انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، تشريعات مؤقتة تسمح لوزير الاتصالات الإسرائيلي بمنع بث وسائل إعلام أجنبية من إسرائيل بدعوى "المس بالأمن الإسرائيلي".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
3 شهداء و55 إصابة في الضفة خلال أقل من 48 ساعة
أبريل 13, 2024
أعلنت وزارة الصحة (تابعة للسلطة الفلسطينية)، مساء اليوم السبت، "استشهاد 3 فلسطينيين في الضفة الغربية، منذ فجر أمس الجمعة، ليرتفع عدد الشهداء في الضفة منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الضفة الغربية، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى 463 شهيدا، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 4800 آخرين. وأفادت في بيان صحفي تلقته "قدس برس"،
جيش الاحتلال يعلن وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة
أبريل 13, 2024
أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقف الأنشطة الدراسية في فلسطين المحتلة ابتداء من الليلة. وأضاف في بيان صحفي اليوم السبت، أن "قواتنا جاهزة للرد على أي ضربات إيرانية محتملة، وأن كل أذرع الجيش في أتم الاستعداد، وننسق مع الولايات المتحدة وشركائنا بشأن إيران". وأشار إلى أن "استيلاء إيران على سفينة الشحن اليوم عمل يهدد
بعد احتجازها سفينة تابعة للاحتلال.. هل ستجبر إيران الأمريكيين على التفاوض؟
أبريل 13, 2024
في حادثة لم تكن الأولى من نوعها، احتجز الحرس الثوري الإيراني صباح اليوم السبت سفينة شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي، في مضيق هرمز، إلا أن هذه الخطوة جاءت بعد التحذيرات الأمريكية المتصاعدة برد إيراني وشيك على استهداف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق مؤخرا. ويرى المحلل السياسي مأمون أبو عامر أن "خطوة احتجاز السفينة ليست معزولة عن
عقب هجوم المستوطنين .. ناشطون يتساءلون أين أجهزة أمن السلطة!
أبريل 13, 2024
في الوقت الذي يواصل فيه مئات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال منذ أمس الجمعة هجومهم على بلدات وقرى شمال شرق مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية وجنوب مدينة نابلس، تعالت الأصوات المنتقدة لأداء السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية التي التزمت الصمت المطبق وبقي عناصرها في مقراتهم، عوضا عن الدفاع عن أبناء شعبهم وصد الهجوم الذي يشنه المستوطنون.
"حماس": على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال
أبريل 13, 2024
قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية زاهر جبارين، إن "على أبناء شعبنا الانتفاضة ضد الاحتلال، الذي يعتبر أن الضفة الغربية قلب المشروع الصهيوني". وأضاف في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "حكومة العدو وضعت خطة في الضفة من 3 مراحل تشمل الاستيطان والأقصى وأسرانا". وأشار إلى أن "الاحتلال يضع العديد من الحواجز في
ما هي آخر التطورات الأمنية في جنوب لبنان ؟
أبريل 13, 2024
تسيطر أجواء من التوتر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود. وقال مراسل "قدس برس" في لبنان، اليوم السبت، إنّ طائرة مُسيرة تباعة للاحتلال استهدفت جبل بلاط في جنوب لبنان بواسطة صاروخ،