إعلام أميركي: السلطة وأميركا تقتربان من تغيير نظام رواتب عائلات الشهداء والأسرى

قال مسؤولان في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إن "الولايات المتحدة تقترب من التوصل إلى اتفاق مع السلطة الفلسطينية لإنهاء رواتب الشهداء والأسرى من منفذي العمليات".

وبحسب موقع /بوليتكو/ الأميركي، فإن "ذلك يأتي ضمن الخطة الأمريكية الشاملة لـ-إصلاح السلطة الفلسطينية-، حتى تتمكن من تولي حكم قطاع غزة عندما تنتهي حرب الإبادة الجماعية على القطاع".

وتتكون خطة الإصلاح الأميركية للسلطة الفلسطينية، من نحو عشرين مقترحا، منها "تدريب قوات الأمن الفلسطينية على العمل في غزة كجزء من خطط إدارة غزة بعد الحرب".

وأوضح الموقع، أن "إدارة بايدن تعتبر السلطة الخيار الأفضل لحكم غزة في المستقبل، لكن الفلسطينيين لا يريدون السلطة، وكذلك الاحتلال والقادة العرب، الذين يعتبرونها فاسدة وغير فعالة وبعيدة عن الواقع"، على حد وصف الموقع.

وتصرف رواتب الشهداء والأسرى للفلسطينيين في حالة إصابتهم أو اعتقالهم أو استشهادهم، ولمنفذي العمليات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي. 

ووفقا للموقع، "تشير مسودات خطط إصلاح المدفوعات للسلطة الفلسطينية -الرواتب التي تدفعها- التي اطلع عليها المسؤولون الأميركيون إلى أن مسؤولي السلطة سيستبدلون المخطط الحالي ببرنامج للرعاية الاجتماعية العامة، دون أني يذكر الموقع مزيدًا عن التفاصيل".

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن: "لقد كان هناك قدر كبير من العمل بشأن هذا الأمر خلف الكواليس، والتقدم مشجع"، فيما أكد  مسؤول آخر في الإدارة أنه "من المتوقع إجراء تغييرات على النظام قريبا".

ورفض البيت الأبيض ووزارة الخارجية التعليق، ولم يستجب متحدث باسم السلطة الفلسطينية لطلب التعليق للموقع الأمريكي.

وفي أعقاب انتفاضة الأقصى، أصدر المجلس التشريعي والسلطة الفلسطينية القانون رقم (14) لسنة 2004 بشأن دعم الأسرى في سجون الاحتلال، وفيها تم إقرار فتح حساب مالي خاص للأسرى الفلسطينيين وأسرهم، وفي العام ذاته أقر مجلس الوزراء الفلسطيني في قرار (87) بشأن مخصصات الأسرى زيادة المبلغ المخصص لاحتياجات الأسرى وذويهم

السلطة وغزة 

في سياقٍ متصل، قال الموقع إن "جهود إصلاح السلطة تتعقد بسبب مسألة ما إذا كانت قيادة السلطة الفلسطينية راغبة أو قادرة على إحداث تغييرات، وأن رئيس السلطة محمود عباس، يبدو غير راغب في الخروج من المشهد".

واستدرك: "لكن عباس اتخذ بعض الخطوات التي شجعت المفاوضين الأمريكيين. وعيّن أخيرا رئيس وزراء جديد، محمد مصطفى استجابة لمطالب الولايات المتحدة بقيادة جديدة".

وأضاف أن "بعض الأسماء التي طرحها عباس في حكومة محمد مصطفى قد تكون لها علاقات بقطاع غزة". 

ورغم أن "عباس رفض في أعقاب الحرب، التي اندلعت في 7 تشرين الأول/أكتوبر، فكرة حكم السلطة الفلسطينية في غزة، إلا أنه يبدو أكثر انفتاحا على الفكرة الآن كما يشير الموقع".

وأكد الموقع، أن "رئيس الوزراء الجديد مصطفى تلقى تعليمه في الولايات المتحدة وعمل في البنك الدولي ويعتبر من التكنوقراط،  لكنه يُنظر إليه أيضًا على أنه قريب من عباس، وهناك تساؤلات حول دوره في الفساد المزعوم السابق للسلطة الفلسطينية".

وأبدى بعض أعضاء إدارة بايدن، خاصة في وزارة الخارجية، تحفظات بشأن الاختيار، كما فعل بعض المسؤولين الأميركيين السابقين.

وقال دينيس روس، الدبلوماسي الأمريكي السابق الذي أمضى سنوات في التفاوض على اتفاقيات السلام المختلفة في الشرق الأوسط: "محمد مصطفى ليس شخصًا يبعث برسالة إصلاح".

لكن آخرين في وزارة الخارجية، وكذلك كبار مسؤولي الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، قالوا إن "الأمر لا يستحق الخلاف مع عباس بشأن مصطفى، ورأوا أيضًا أن الولايات المتحدة يجب أن تتجنب الظهور كما لو أنها تفرض زعيمًا على الفلسطينيين".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يعتقل 25 فلسطينا من الضفة
أبريل 22, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء أمس، وحتى اليوم الاثنين، 25 فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم معتقلون سابقون. وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومي)، ونادي الأسير (مستقل)، أن عمليات الاعتقال تركزت في مدينتي نابلس، وجنين، فيما توزعت بقية الاعتقالات على مدن، بيت لحم، الخليل، طوباس، وقلقيلية، والقدس، رافقها عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح،
الاحتلال يدعي اعتقال منفذي عملية الدهس في القدس صباح اليوم
أبريل 22, 2024
زعمت شرطة الاحتلال، أنه تم اعتقال منفذي عملية الدهس صباح اليوم الاثنين، بعد ملاحقة واسعة لهما، دون أن تذكر هويتهما. ووفق بيان شرطة الاحتلال، أصيب مستوطنان بجروح طفيفة الى متوسطة بعد أن صدمتهما سيارة، في شارعين منفصلين في القدس المحتلة. وأضافت أن المنفذين، هربا من المكان مشيا على الأقدام، تاركيْن بندقية "كارلو" ومشط ذخيرة بعد
حزب الله يعلن إسقاط مسيرة إسرائيلية جنوبي لبنان من نوع (هيرمز 450)
أبريل 22, 2024
أعلن حزب الله اللبناني مساء أمس الأحد أنه أسقط طائرة إسرائيلية مسيرة جنوب لبنان. وقال الحزب في بيان له إن "الطائرة التي أسقطت في أجواء منطقة العيشية في جنوب لبنان "كانت تقوم باعتداءاتها على أهلنا الشرفاء والصامدين".‏ وأفاد الحزب في بيانه بأن الطائرة المسيرة التي تم إسقاطها من نوع "هيرمز 450". وطائرة (هيرمز 450) هي
إعلام عبري: سموتريش يسعى لشرعنة (68) بؤرة استيطانية في الضفة الغربية
أبريل 22, 2024
كشفت وسائل إعلام عبرية، أن وزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريش، الذي يشغل أيضًا منصب وزير في وزارة الجيش، يسعى لبدء عملية إضفاء الشرعية على 68 بؤرة استيطانية غير قانونية (حسب القانون الإسرائيلي) في الضفة الغربية المحتلة، في ما سيكون أحد أكثر التوسعات دراماتيكية للحركة الاستيطانية منذ عقود. ووفقا للقناة /12/ العبرية، فإن سموتريش، الذي
إعلام عبري: قوات الاحتلال تعتقل الفلسطيني أحمد دوابشة بزعم قتله لمستوطن
أبريل 22, 2024
أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب الفلسطيني أحمد دوابشة (21 عامًا) من قرية "دوما" بنابلس شمالي الضفة الغربية، بدعوى مسؤوليته عن مقتل المستوطن بنيامين احيمائير. وقالت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية إن الجيش الإسرائيلي اعتقل دوابشة المسؤول قتل المستوطن الذي فقدت آثاره في قرية المغير يوم 12 أبريل الجاري. وزعم جيش الاحتلال أن
استطلاع رأي إسرائيلي يظهر تقدم غانتس على نتنياهو بـ30 مقعدا حال إجراء الانتخابات
أبريل 22, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه إذا أجريت الانتخابات اليوم دون تغييرات في تركيبة الأحزاب القائمة في النظام السياسي، فسيفوز حزب "المعسكر الوطني" بزعامة بيني غانتس بـ 30 مقعدا ويصبح أكبر حزب في الكنيست. وأشارت القناة /13/ العبرية في استطلاع لها أن حزب الليكود سيحصل على 20 مقعدا فيما يحصل حزب "ييش عتيد"، برئاسة زعيم المعارضة،