الاحتلال يحول "الشفاء" إلى "مجمع موت".. عشرات الشهداء وإعدامات ميدانية ودمار هائل

أفاد المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، بأنّه تم "العثور على نحو 300 شهيد في مجمع الشفاء الطبي والمناطق المحيطة به غربي مدينة غزة بعد انسحاب قوات الاحتلال".

وأكّد المتحدث باسم الدفاع المدني، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، أنّ "قوات الاحتلال أعدمت فلسطينيين مكبلي الأيدي في مجمع الشفاء الطبي".

كذلك لفت إلى أنّ قوات الاحتلال أحرقت أقسام مستشفى الشفاء ودمرت كل الأجهزة والمستلزمات الطبية، مضيفاً أنّ "الاحتلال جرف جميع المقابر المحيطة بمجمع الشفاء وأخرج الجثث من باطن الأرض".

هذا وأشار المتحدث باسم الدفاع المدني، إلى أنّ "كل مناشدات الإغاثة التي وصلتنا في السابق تبين اليوم أن جميع أصحابها استشهدوا في مجمع الشفاء".

ووفقاً للمتحدث فيصعب إحصاء عدد الشهداء، لافتاً إلى أنّ "الاحتلال قام بجرف الطرقات ودفن الجثث داخل وفي محيط مجمع الشفاء".

كذلك قال إنّهم "وجدوا في بنك الدم بمجمع الشفاء شهيداً مكبل اليدين وأطلق النار على رأسه بشكلٍ مباشر، في حين أنّ غالبية الجثث متحللة، وأنّهم وصلوا إلى جثث عبارة عن هياكل عظمية بفعل حرقها داخل المجمع".

فيما تحدث عن وجود عشرات الشهداء في الشقق السكنية المحيطة لمجمع الشفاء ضمن المجازر التي ارتكبها الاحتلال.

بدورها، أفادت وزارة الصحة في غزة، اليوم الاثنين، بأنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي انسحب من مجمع الشفاء الطبي والمناطق المحيطة به في القطاع المحاصر بعد أسبوعين من شنّه عملية عسكرية واسعة النطاق في الموقع، ما كشف عن عشرات الشهداء ودمار هائل في المجمع الطبي ومحيطه.

وقالت الوزارة إنّه "جرى انتشال عشرات الجثث من داخل المجمع الطبي ومحيطه".

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أكد أنّ المئات من جنود الاحتلال المدججين بالسلاح والكلاب البوليسية وعشرات الدبابات والطائرات بدون طيار والمروحيات العسكرية شاركوا في اقتحام مستشفى الشفاء، الذي يأوي 5000 مريض ونحو 30 ألف مدني لجأوا إليه.

وجاء الانسحاب بعد أن كثفت فصائل المقاومة الفلسطينية عملياتها ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط مجمع الشفاء الطبي، وخاضت مواجهات عنيفة مع القوات المهاجمة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
هجوم جيش الاحتلال على رفح "محدود النطاق" أم "مجزرة جديدة"؟
مايو 10, 2024
وصف جيش الاحتلال والداعمين له، الهجوم العسكري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بأنه "عملية محدودة النطاق"، في الوقت الذي تشير فيه الشواهد على الأرض أن جيش الاحتلال يشرع بتنفيذ عملية موسعة تشمل كافة أرجاء المدينة، التي تضم نحو مليون و 400 ألف نازح من شمال غزة ووسطها.   وأعلن جيش الاحتلال مساء الاثنين 6
الصحة العالمية تحذر من انهيار النظام الصحي في قطاع غزة
مايو 10, 2024
حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، من أن النظام الصحي بقطاع غزة سينهار تماما بحال توقف تدفق الوقود إثر إغلاق معبري "رفح" و"كرم أبو سالم". جاء ذلك في تصريحات للمتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، حول الأوضاع بقطاع غزة المحاصر الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مدمر.   وقالت
"الأورومتوسطي": الفلسطينيون يدفعون ثمنا باهظا للهجوم العسكري الإسرائيلي على رفح
مايو 10, 2024
قال "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" (غير حكومي مقره جنيف)، إن المدنيين الفلسطينيين "يدفعون ثمنا باهظا للهجوم العسكري الإسرائيلي على رفح جنوبي قطاع غزة، الذي يتواصل لليوم الرابع على التوالي وسط دعم أميركي، وصمت عالمي بزعم أنه هجوم محدود". ووثق "الأورومتوسطي" في بيان صحافي، اليوم الجمعة، ارتفاع حصيلة الهجوم الإسرائيلي على رفح منذ بداية الشهر الجاري
الأردن… المئات يتظاهرون تنديدا بالهجوم الإسرائيلي على رفح
مايو 10, 2024
شارك مئات الأردنيين، اليوم الجمعة، بمسيرة تندد بالهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وتطالب بوقف "العدوان" ودعم "فصائل المقاومة". ودعا "الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن" (تحالف حزبي نقابي)، إلى المسيرة، التي انطلقت من المسجد "الحسيني" وسط العاصمة، تحت شعار "ادعموا المقاومة وأوقفوا العدوان"، وأدى المتظاهرون صلاة الغائب على أرواح الشهداء قبل الانطلاق
"الإعلامي الحكومي": نفاد الوقود في مستشفى شهداء الأقصى ينذر بأزمة إنسانية
مايو 10, 2024
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أن "نفاد الوقود عن مستشفى شهداء الأقصى خلال 48 ساعة يُهدد بوقوع أزمة إنسانية ويُنذر بتوقيف الخدمة الصحية ونطالب بتوريد الوقود للمستشفى فوراً". وقال المكتب في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: إن "إدارة مستشفى شهداء الأقصى بالمحافظة الوسطى أكدت أن الوقود على وشك النفاد خلال الـ48 ساعة القادمة
إعلام عبري: الخلية المحيطة بنتنياهو تتفكك وكبار المسؤولين في مكتبه سينهون مهامهم
مايو 10, 2024
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أنه من المتوقع أن ينهي عدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين في الخلية المحيطة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مناصبهم قريبًا . وبحسب تقرير للقناة /12/ العبرية، فإن من بينهم المتحدث باسم نتنياهو توباز لوك ، والمدير العام لـ ديوان رئيس الوزراء يوسي شيلي ورئيس طاقم مكتب رئيس الوزراء تساحي برافرمان. كما أفادت