ما هي آخر التطورات الأمنية في جنوب لبنان ؟

تسيطر أجواء من التوتر على مناطق جنوب لبنان، وذلك بعد سلسلة من الهجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من القرى والبلدات، وسط عمليات جديدة نفذها "حزب الله" اللبناني، ضد مواقع عسكرية للاحتلال عند الحدود.

وقال مراسل "قدس برس" في لبنان، اليوم السبت، إنّ طائرة مُسيرة تباعة للاحتلال استهدفت جبل بلاط في جنوب لبنان بواسطة صاروخ، كما نفذ الطيران الحربي هجوماً بواسطة صاروخ طال محيط ملعب بلدة يارين، إلا أن القذيفة لم تنفجر.

وأضاف مراسلنا أنه وفي بلدة طيرحرفا، شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارتين جويتين؛ الأولى طالت منزلاً من دون وقوع إصابات، فيما الثانية جاءت بواسطة صاروخ لم ينفجر، واستهدفت أرضاً زراعية.

كذلك، قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي بلدة عيتا الشعب بعدد من القذائف، فيما تحدثت المعلومات عن إستهداف أطراف بلدة علما الشعب.

ومساءً، أعلن "حزب الله" تنفيذ 5 عمليات جديدة ضد عددٍ من الأهداف التابعة للاحتلال عند الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة.

وجاءت العملية الأولى عند الساعة 5.00 عصراً، إذ طالت تجمعاً لجنود الاحتلال الإسرائيلي في حرج عداثر باستخدام الأسلحة الصاروخية.

كذلك، قال الحزب إن "العملية الثانية جاءت عند الساعة 5.50 عصراً، مستهدفة بالصواريخ تجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي في محيط ثكنة برانيت".

أما العملية الثالثة فجاءت عند الساعة 5.50 عصراً أيضاً، وقال الحزب إنه "قصف مبنى يستخدمه جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة إيفن مناحم".

وفيما يخصّ العملية الرابعة، فقد أعلن الحزب أنها طالت "التجهيزات ‏التجسسية في موقع الراهب المحاذي للحدود".

وعلى صعيد العملية الخامسة، فقد جاءت عند الساعة 6.40، إذ "استهدف الحزب مبنى يستخدمه جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة شتولا".

كما أعلن عن شن مقاتليه عند الساعة 06:50 من عصر اليوم السبت "هجومًا جويًا ‌‏بمسيرات انقضاضية على منصات القبة الحديدية في موقع الدفاع الجوي المستحدث في (تل نعمة) ‏و‏الذي أنشأه العدو بديلًا عن الموقع الذي استهدفته المقاومة سابقًا في (كفر بلوم)، وأصابت ‏المسيرات أهدافها بدقة". ‏

في غضون ذلك، أعلن جيش الإحتلال الإسرائيلي "إصابة جندي احتياطي بجروحٍ خطيرة، وذلك نتيجة سقوط طائرة من دون طيار متفجرة، أطلقها (حزب الله) في وقتٍ سابق اليوم باتجاه منطقة حانيتا".

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين "حزب الله" اللبناني، بالتعاون مع "كتائب القسام - لبنان" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، و"قوات الفجر" الجناح العسكري لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان (الإخوان المسلمين)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ردا على عدوان الأخير على قطاع غزة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 33 ألفا و 686 شهيدا، وإصابة 76 ألفا و 309 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تركيا تقرر الانضمام إلى الدعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي بـ"العدل الدولية"
مايو 1, 2024
أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان انضمام بلاده إلى دعوى "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية. وأشار فيدان خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مرسودي، اليوم الأربعاء في العاصمة التركية أنقرة، ونقلت فحواه وكالة الأنباء التركية الرسمية /أناضول/. وأشار فيدان إلى أنه لمس خلال مباحثاته في العاصمة
الأردن يدخل مساعدات إلى شمال غزة عبر معبر "بيت حانون" وسط اعتداءات المستوطنين
مايو 1, 2024
أكدت "الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية" (رسمية غير ربحية)، أن قافلتي مساعدات تابعة لها، تمكنت من الدخول إلى قطاع غزة، اليوم الأربعاء، لأول مرة عبر معبر "بيت حانون - إيريز" شمال قطاع غزة، فيما كشفت وزارة الخارجية أن القافلتين تعرضتا لاعتداءات من "مستوطنين إسرائيليين متطرفين".   واعتبرت وزارة الخارجية الأردنية، أن فشل الحكومة الإسرائيلية في حماية
"الديمقراطية": حديث بلينكن عن "التكامل الدفاعي" في المنطقة دعوة صريحة لبناء "ناتو عربي - إسرائيلي"
مايو 1, 2024
 وصفت "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير)، حديث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، عما أسماه "التكامل الدفاعي" في منطقتنا، بأنه "دعوة صريحة ومكشوفة لتشكيل ناتو عربي – إسرائيلي، بقيادة الولايات المتحدة ورعايتها"، ويشار إلى أن "ناتو" هو اختصار لـ "حلف شمال الأطلسي". وقالت "الديمقراطية" في بيان لها اليوم الأربعاء، إن "سياسة الولايات المتحدة
إذاعة جيش الاحتلال: الدفاعات الجوية الأمريكية أخفقت في صد الصواريخ الإيرانية
مايو 1, 2024
قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن الدفاعات الجوية الأمريكية أخفقت إلى حد كبير في صد الصواريخ البالستية التي أطلقتها إيران على إسرائيل منتصف أبريل/ نيسان الماضي. وأضافت الإذاعة اليوم الأربعاء أن "الأنظمة الأمريكية التي عملت ضد الصواريخ البالستية الإيرانية أثناء الهجوم على إسرائيل، فشلت إلى حد كبير، وأن من بين 8 صواريخ أطلقت من البحر،
صحفي بريطاني: القيادة الفلسطينية بغزة تحظى فعلا باحترام الشعب الفلسطيني
مايو 1, 2024
قال الكاتب والصحفي البريطاني ديفد هيرست، إنه وللمرة الأولى في تاريخ الصراع الطويل بين الاحتلال والفلسطينيين، يجد الفلسطينيون أن لديهم قادة ليسوا على استعداد للتنازل عن مطالبهم الأساسية وهذه القيادة تحظى فعلا باحترام الشعب الفلسطيني، وتظهر غزة بشعبها وبمقاتليها معاً وجميعاً عزماً وتصميماً على الصمود والقتال لم يصدر مثله قط لا عن منظمة التحرير الفلسطينية
وزير لبناني يحذر من تشويش دولة الاحتلال الإسرائيلي على الملاحة الجوية
مايو 1, 2024
حذر وزير في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، من التشويش التي تقوم به حكومة الاحتلال الإسرائيلي على الملاحة الجوية. وقال وزير الأشغال والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، علي حمية، من أن التشويش الذي تقوم به إسرائيل "بشكل مستمر ومتواصل يشكل خطرا كبيرا على سلامة وأمن الملاحة الجوية". وخلال اجتماع مع رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني