السنوار يمهل الاحتلال مدة محددة لإتمام صفقة تبادل للأسرى

أمهل قائد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، دولة الاحتلال الإسرائيلي، مهلة محدودة (لم يحددها) لإتمام صفقة الأسرى، محذراً من إغلاق الملف بالكامل، والبحث عن طريقة أخرى لتحرير الأسرى.

وكشف السنوار في كلمته، اليوم الأربعاء، خلال إحياء "حماس" لذكرى انطلاقتها الـ35 في مهرجان حاشد بمدينة غزة، عن مفاوضات سرية أدارتها حركته مع دولة الاحتلال، وكان آخرها قبل الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة.

وقال السنوار: "أدرنا جولات سرية مؤخرًا، وكانت مطالبنا واضحة بأن يتم الإفراج عن معتقلي صفقة جلعاد شاليط، والأسيرات والأطفال والمرضى، وعلى رأسهم الأسيران القائدان ناصر أبو حميد ووليد دقة، والجثامين المحتجزة، مقابل تسليم الاحتلال إبراهام منغستو وهاشم بدوي السيد (مواطنان يحملان الجنسية الإسرائيلية، الأول من أصل إثيوبي، والثاني عربي، دخلا غزة بعد عام 2014 على فترتين) وصندوقين أسودين، إما جثثا أو أحياء".

وحذر من أن حكومة الاحتلال المتطرفة القادمة تنذر بتسريع تهويد مدينة القدس، وتصفية الوجود العربي فيها، والانقضاض على الأسرى، وتسريع عمليات القتل والإعدام، والهجوم الكاسح على الضفة، ومصادرة الأراضي، وهدم البيوت، وحملات الاعتقال.

ووجّه رسالة الى قادة الاحتلال قال فيها: "نحن لا نخشاكم، ولا نخشى تهديداتكم، وقد جرب شعبنا ومقاومتنا من هو أشرس وأعتى منكم، وقد أسقطنا حكوماتكم، ونحن قادرون على إسقاط كل حكومة لكم، ولن تعجزوا شعبنا ومقاومتنا".

وأضاف السنوار أن "الحكومة الإسرائيلية بتطرفها، قد فعّلت نظام التدمير الذاتي، وبذلك تزداد قوة شعبنا وقواه الحية، وتزداد الفرصة لشعبنا ومقاومته ليذيقوا الاحتلال سوء العذاب".

وشدد على أن "حماس لم تختلف استراتيجيا يوما مع حركة فتح، عندما كانت ترفع خيار الكفاح المسلح"، مشيرا إلى أن اختلافهم فقط حصل عندما سلكت فتح مشاريع التسوية والتنسيق الأمني.

وقال: "نحن اليوم على توافق مع كل مكونات شعبنا في وجه الاحتلال، وها هُم مجاهدونا في جنين (شمال الضفة)، والعرين (مجموعات عرين الأسود)، لا يكاد أحدهم يميز أحدا عن الآخر".

وأكد السنوار أن "مشروع التسوية مع الاحتلال فشل فشلا ذريعا، وتحول بالكامل إلى مشروع تنسيق أمني يخدم العدو، ولا يخدم مصالح شعبنا".

وأشار إلى أن "دولة الجزائر بذلت جهداً لترتيب البيت الفلسطيني، وإعادة بناء منظمة التحرير". 

وقال مخاطبا أبناء الشعب الفلسطيني وفصائله ومقاومته: "خذوا زمام المبادرة، وأخرجوا قضيتكم من نفق الظلام والمصالح العبثية الشخصية، ولا تسمحوا لأحد أن يعيدكم لمربعات النزاعات الداخلية".

وتابع أنه "لا يمكن لأحد أن يفرض علينا شروط الرباعية بالاعتراف بالكيان، وهذا لن يحدث أبدا، ولو أُبدنا عن بكرة أبينا".

واعتبر السنوار حملة الاعتقالات ضد أنصار "حماس" في الضفة، تأكيداً من فريق السلطة الفلسطينية على إصراره على الاستمرار في مسار التنسيق الأمني.

ودعا السلطة إلى تنفيذ قرارات المجلس المركزي المتكررة، بإيقاف التنسيق الأمني فورا، ووقف الاعتقالات السياسية.

وشدد على أن ظاهرة مخيم جنين وكتيبة بلاطة وعرين الأسود في نابلس، وعمليات مقاومة الاحتلال، وعدم السماح له باستباحة الضفة، وتصاعد المقاومة بكل أشكالها؛ هي السبيل الوحيد لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني.

وقال إن "ما لم ندفع ثمنه اليوم بالعز والكرامة؛ سندفع أضعافه غدا بأقدام المستوطنين، وبالمذلة عند كل موقف وحاجز".

ودعا قائد "حماس" في غزة أهالي القدس إلى المزيد من الصمود والرباط، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني سيمدهم بالنصر والتمكين بأسرع وقت.

وأشاد بصمود الأسرى قائلا: "مخطئ من يظن أن أسرانا الأبطال الحلقة الأضعف، فأسرانا حالة إجماع وطني، وقد جرّب الاحتلال كيف تدحرج إضرابهم عام 2014 إلى عمليات في الضفة، ومواجهات استمرت 51 يوما مع غزة".

وأكد أهمية تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في غزة، معتبراً ذلك من صميم العمل المقاوم الاستراتيجي ومن جوهره، ومشيرا إلى أن الحاضنة الشعبية للمقاومة، يجب أن تكون قادرة على مواصلة الطريق حتى التحرير والعودة.

وحول عدم رد المقاومة في غزة على اعتداءات الاحتلال الأخيرة في القدس؛ قال: "أدركنا أننا سنكون خلال عام 2023 أمام استحقاقات كبرى، حيث قدّرت استخباراتنا أن اليمين الصهيوني سيكسر كل الخطوط الحمراء، وأننا أعطينا الفرصة لاشتعال المقاومة في الضفة، لأنها قلب المقاومة، وأن نعطي أهلنا في القطاع مزيدا من الوقت لالتقاط الأنفاس".

ودعا السنوار محور القدس إلى ضرورة أن يكونوا مع الشعب الفلسطيني في مواجهة مفتوحة مع الاحتلال، الذي يصر على تحويل المعركة إلى حرب دينية.

وقال: "علينا أن نكون على أهبة الاستعداد لأن نهب هبّة رجل واحد للدفاع عن الأقصى، وأن تكون كل أمتنا الحية جاهزة للزحف بطوفان هادر لاقتلاع هذا الاحتلال عن أرضنا".

يشار إلى أن حركة "حماس" انطلقت في 14 كانون الأول/ديسمبر 1987، وهي تنادي بتحرير كامل التراب الفلسطيني من البحر إلى النهر، وحمل مهرجانها الجماهيري اليوم عنوان "آتون بطوفان هادر".

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الصحة بغزة: (51) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان (34,356) شهيدا
أبريل 26, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب خمس مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات (51) شهيدا و (75) إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"،اليوم الجمعة، "بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34.356) شهيدا و (77٫368) إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي". وأشارت إلى أنه
صحيفة بريطانية: تأثير "حماس" يتزايد بين فلسطينيي لبنان
أبريل 26, 2024
نشرت صحيفة بريطانية تقريرا أظهر تزايد شعبية حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان لاسيما بعد معركة "طوفان الأقصى". وقالت صحيفة /الغارديان/ في تقرير لها من مخيم "برج البراجنة" في بيروت، أكدت فيه إن تأثير "حماس" يتزايد بين فلسطينيي لبنان. وأضافت الصحيفة أن "المثلث الأحمر المقلوب موجود في كل مكان، ومرسوم على الجدران وعلى أبواب المتاجر،
مواجهات في نابلس إثر اقتحام المستوطنين لقبر يوسف بحماية جيش الاحتلال
أبريل 26, 2024
اندلعت مواجهات، فجر الجمعة، شرقي مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال تأمينها اقتحام مستوطنين لمقام قبر يوسف بمناسبة ما يسمى عيد الفصح اليهودي. وقالت مصادر محلية إن "قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت المنطقة الشرقية من نابلس، لتأمين اقتحام المستوطنين لقبر يوسف". وأِشارت إلى أن "مواجهات اندلعت بين عشرات
صحيفة أمريكية: إسرائيل قصفت مواقع إغاثة غربية بعد إخطار الجيش بها
أبريل 26, 2024
قالت وسائل إعلام أمريكية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت مواقع إغاثة غربية بغزة، حتى بعد إخطارها بإحداثياتها. وذكرت صحيفة /نيويورك تايمز/ في تقرير لها، أن مواقع تابعة لهيئات إغاثة غربية بقطاع غزة تعرضت لقصف حتى بعد إخطار الجيش الإسرائيلي بمواقعها. وفي السياق ذاته قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن فريق الأمم المتحدة بغزة
سيناتور أمريكي: المظاهرات التضامنية مع غزة في الجامعات الأمريكية ليست معادية للسامية
أبريل 26, 2024
وجه السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز نقدا لاذعا لادعاء رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن المظاهرات التضامنية مع غزة في الجامعات الأمريكية "معاداة للسامية". وقال ساندرز في منشور على منصة "إكس": "كلا، يا سيد نتنياهو، إن تسليط الضوء على مجازر حكومتك المتطرفة التي قتلت أكثر من 34 ألف فلسطيني، 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال،
استقالة المتحدثة في الخارجية الأمريكية الناطقة بالعربية احتجاجا على حرب غزة
أبريل 26, 2024
قدمت المتحدثة الناطقة بالعربية باسم الخارجية الأمريكية هالة غريط استقالتها اعتراضا على سياسة واشنطن تجاه الحرب على غزة، لتكون الاستقالة الثالثة على الأقل بالوزارة بسبب هذه القضية. وأظهر الموقع الإلكتروني للوزارة أن هالة كانت أيضا نائبة مدير المركز الإعلامي الإقليمي في دبي، وانضمت إلى وزارة الخارجية منذ نحو عقدين كمسؤولة سياسية وحقوقية. وكتبت هالة على