محللون سياسيون: الرد الإسرائيلي ضد إيران باهت وينم عن ضعف

وصف كتاب ومحللين الرد الإسرائيلي ضد إيران، بالباهت والضعيف مقارنة مع حجم التهديدات التي صدرت من دولة الاحتلال، عن جانب وحجم الرد الإيراني الذي وقع قبل أيام من جانب أخرى.

وقال فريد أبو ظهير الكاتب السياسي الفلسطيني والمحاضر في مجال الإعلام: "إذا صدقت الأخبار التي أعلنتها إيران بأنه لا يوجد خسائر تُذكر نتيجة استهداف دولة الاحتلال لمنشآتها، فإن ذلك يعني أن ما يحدث هو استعراض قوة بين البلدين".
 
وعبّر أبو ظهير في حديث مع "قدس برس" عن اعتقاده بأنه "ربما تمتد هذه الجولات على نمط المواجهة مع حزب الله خلال الستة أشهر الماضية، ولكن في نطاق أوسع، وأخطر، بطبيعة الحال".
 
وفي معرض إجابته عن سؤال: هل ستؤدي هذه المواجهات إلى حرب إقليمية أو عالمية؟ قال:"الجواب لا. لا يوجد أي طرف من الأطراف معني بمثل هذه الحرب؛ ولكن من يدري، فقد تخرج الأمور عن السيطرة في أي حدث غير عادي، مثل استهداف مناطق مدنية، وقتل سكان لأي من الطرفين، على سبيل المثال" وفق تقديره.
 
وعن انعكاسات ما يجري بين إيران وإسرائيل على واقع الحرب في غزة، فقد أكد أبو ظهير بأنه حاليا "لا انعكاسات لذلك وخصوصا أن دولة الاحتلال تعيش وضعا يزداد صعوبة، وهذا ما قد يدفعها إلى الإسراع في إنجاز صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار".
 
ومن جانبه رأى الكاتب والمتابع للشأن الإسرائيلي محمد أبو علان أن هناك فارقاً كبيراً بين الرد الإيراني والرد الإسرائيلي، فالأول كان من داخل إيران، وبمسيرات وصواريخ بالستية، فيما كان الرد الإسرائيلي باستخدام عملاء ومسيرات من داخل إيران.
 
ومن جانب آخر تابع أبو علان:" فإن الرد الإيراني أراد وحقق نظرية الردع أمام دولة الاحتلال الإسرائيلي، والرد الإسرائيلي أراد حفظ ماء الوجه للمستويات السياسية والعسكرية الإسرائيلية، خوفاً من رد إيراني أوسع من الرد السابق.
 
وأردف:" إيران أعلنت على نحو صريح وعلني أنها خلف الهجوم على دولة الاحتلال الإسرائيلي، وأنه رد على عملية الاغتيال في القنصلية في دمشق، في المقابل حكومة الاحتلال لم تتبن بشكل الهجمات داخل إيران حتى اللحظة.
 
وختم "بات مطلوبا من المحللين والمراسلين العسكريين في الأستوديوهات التحليلية تفسير ضعف وهشاشة الرد الإسرائيلي".
 
وأعلنت وسائل إعلام إيرانية فجر اليوم الجمعة، أن الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت ثلاث مسيرات صغيرة في أجواء مدينة أصفهان.
 
من جانبها ذكرت القناة /12/ العبرية بأن إسرائيل أعلمت واشنطن مسبقا بأنها ستضرب في إيران، ولم تحصل على موقف محدد. في حين قال مسؤول أمريكي في تصريحات إعلامية صباح الجمعة "نحن على علم بأنباء عن توجيه إسرائيل ضربة داخل إيران".
 
وقال المتحدّث باسم وكالة الفضاء الإيرانيّة حسين داليريان عبر منصّة "إكس" إنّ مُسيّرات عدّة أُسقِطت بنجاح من جانب الدفاع الجوّي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حالي".
 
ونقلت محطة /إيه.بي.سي نيوز/ الأمريكية عن مسؤول أمريكي القول إن "صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران".
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عقب استهدافها من العراق.. بلدية "إيلات": سلاح الجو يحلق بحثا عن مسيرات أخرى
مايو 28, 2024
قالت بلدية "إيلات" (جنوب فلسطين المحتلة)، إن "سلاح الجو (الإسرائيلي) يحلق في أجواء المدينة بحثا عن مسيرات أخرى". ويأتي ذلك بعد أن أعلنت "المقاومة الإسلامية" في العراق، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة،
المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا أهدافا عسكرية في "إيلات" بـ3 مسيرات
مايو 27, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، جنوبي فلسطين المحتلة، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان لها، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق أهدافا
مستشفى الكويت التخصصي في رفح يعلن خروجه عن الخدمة
مايو 27, 2024
أعلن مدير مستشفى الكويت التخصصي في رفح، صهيب الهمص، الاثنين، خروج المستشفى عن الخدمة بسبب توسيع العملية العسكرية لجيش الاحتلال في رفح. وقال الهمص في بيان صحفي مقتضب، إنه "بسبب إقدام العدو على توسيع العملية العسكرية في محافظة رفح، والاستهدافات المتكررة والمتعمدة لمحيط المستشفى والتي كان آخرها استهداف بوابة المستشفى مما أدى إلى ارتقاء اثنين
"الحوثيون" يعلنون استهداف مدمرتين أميركيتين وسفينتين "إسرائيلية" وأميركية
مايو 27, 2024
أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون)، الاثنين، تنفيذ " ثلاث عمليات مشتركة استهدفت ثلاث سفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر، بالإضافة إلى مدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر". وقال الناطق العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، إن "القوات البحرية والقوة الصاروخية بالقوات المسلحة نفذت ثلاث عملية مشتركة، الأولى استهدفت سفينة (LAREGO DESERT) الأميركية بالمحيط الهندي، والثانية
صحة غزة تناشد المجتمع الدولي لحماية المنشآت الصحية في القطاع
مايو 27, 2024
ناشدت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاثنين، المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والحقوقية، بالتدخل لـ"حماية المنشآت الصحية والعاملين فيها من الإرهاب والقتل والتدمير من قبل الاحتلال الإسرائيلي". وأدانت الوزارة في بيان لها، "جريمة الاحتلال البشعة باستهداف الطواقم الصحية العاملة في مستشفى الكويت التخصصي بمحافظة رفح، وارتقاء اثنين من العاملين بالمستشفى شهداء وهم على رأس عملهم مساء
المجلس الأوروبي يطالب "إسرائيل" باحترام محكمة العدل الدولية
مايو 27, 2024
طالب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الاثنين، حكومة الاحتلال الإسرائيلي بـ"الاحترام الكامل لمحكمة العدل الدولية والوقف الفوري لهجومها على رفح"، جنوبي قطاع غزة. وقال ميشيل في تغريدة على منصة "إكس"، إنه "لأمر مروع أن نرى مدنيين فلسطينيين أبرياء يُقتلون في الهجوم الأخير. لا توجد منطقة آمنة للنازحين في رفح". ودعا إلى "تطبيق وقف فوري لإطلاق