خبراء: فقدان الوسيط القطري في مفاوضات "صفقة التبادل" سيؤدي إلى تعطيلها

المدهون يؤكد أن الانسحاب سيؤثر على المفاوضات وليس على "حماس"

قال الباحث الأول في مركز "الجزيرة" للدراسات بقطر، لقاء مكي: إن "فقدان الوسيط القطري في مفاوضات صفقة التبادل بين حركة "حماس" وحكومة الاحتلال، سيضر بالوساطة ذاتها، وربما سيؤدي إلى تعطيل هذه الوساطة، أو اتخاذها مساراً مختلف باتجاهات معينة".

وأكد مكي في حديث خاص لـ"قدس برس" إن "قطر كانت وسيطا نزيها ووفق الإعلانات الرسمية القطرية، وإن قطر ليست معنية أو مسؤولة عن قرارات الطرفين سواء حركة حماس أو "إسرائيل".
 
وأضاف: "كانت مهمة قطر القيام بالوساطة غير المباشرة بين الطرفين، بالإضافة لمصر والولايات المتحدة، من أجل إيجاد فرص للتسوية وتنازلات متقابلة وطرح حلول مقبولة من الطرفين، وكان هناك هدف واضح ومباشر وهو إنهاء الحرب على غزة، وإطلاق سراح الأسرى وتلبية مطالب الطرفين بشكل مقبول من كليهما".
 
وأوضح أن رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني "أوحى بأن بلاده قد تتخلى عن دورها في الوساطة، ولم يشر بعد إلى انتهائها، وإنما تحدث عن موقف لم يشر إلى طبيعته؛ ومن ثم من السابق لأوانه الحديث عن فرضية التخلي عن الوساطة".
 
ونوه مكي أنه "في حال وجدت قطر أن وجودها في سياق هذه الوساطة يضر بصورتها وسمعتها، أو أن وجودها لم يعد مفيدا لإيجاد حل حقيقي وناجع ومقبول، وذي مصداقية بالنسبة للأطراف جميعها، وبما أن قطر تعرضت لهجوم من قبل الإسرائيليين في أكثر من مناسبة وأيضا من قبل أمريكيين لاسيما في الكونغرس وحتى في الإعلام، ومن ثم هذه الوساطة ستواجه مشكلات، وعليه فإن فرضية إنهاء الوساطة ربما تكون مطروحة، ولكنها ليست مؤكدة حتى اللحظة".
 
وحذر مكي أن "فقدان الدور القطري سيضر في الوساطة بذاتها، وسيجعل إمكانية الوصول إلى حلول تتعلق بوقف الحرب، ولو على نحو مؤقت أو إطلاق سراح الرهائن والأسرى".
 
وأشار إلى أن "ما طرحه رئيس الوزراء القطري في المؤتمر الصحفي مع وزير الخارجية التركي كان يؤشر على انزعاج قطري واضح ربما متعلق من تصريحات سيناتور أمريكي طالب قطر بالضغط على حماس، ورغم أن السفارة الأمريكية أوضحت في بيان لها أن قطر ليست معنية بالضغط على أي طرف".
 
وأكد مكي أن "الضغوط إذا ما مورست يجب أن تمارس على الطرفين، وإلا ستكون الوساطة غير نزيهة. وقطر غير معنية بأن تجبر حماس إن كانت تستطيع أو تريد ذلك على تقديم تنازلات تتعلق بمستقبلها ومستقبل شعبها ومستقبل القضية الفلسطينية، بدون تنازلات مقابلة من قبل "إسرائيل"، تفضي إلى تسوية دائمة".
 
وعن إمكانية دخول وسيط عربي آخر في حال انسحبت قطر، قال مكي: "لا يمكنني الجزم بأن مصر قد تظل وحدها في الوساطة في حال انسحبت قطر، لكنه أشار إلى إمكانية دخول تركيا كطرف وسيط حسب ما تحدث به وزير الخارجية التركي".
 
وأشار إلى أن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية "سيزور أنقرة بعد لقائه هاكان فيدان في الدوحة، ومن ثم قد يكون هناك دور تركي مقبل، وقد يتجاوز هذا الدور مسألة الوساطات الحالية، لافتا أن المقاربة التركية تتعلق ليس فقط بالهدنة، وإنما بمستقبل حركة حماس وجناحها العسكري، وهذا مستوى مختلف من الوساطات".
 
وأوضح: "هنا نحن نتحدث عن تسويات شاملة وذات بعد مختلف عن قضايا وقف إطلاق النار أو ما يتعلق بإنهاء الحرب الحالية". وأضاف "يبدو أن هناك رغبة غربية بإشراك تركيا في جهود الوساطة، لذلك ستختلف الرؤية وطبيعة الوساطة بشكل عام".
 
من جانبه قال المحلل السياسي الفلسطيني إبراهيم المدهون، أن الدور القطري في الوساطة بين "حماس" والاحتلال "مهم ومركزي، ولا يوجد تعويض له".
 
وعدد المدهون في حديث مع "قدس برس" ما اعتبره ميزات الوسيط القطري قائلا إنها "تمتلك خبرة جيدة في التعامل مع المقاومة، بالإضافة إلى أنها تفهم العقلية الأمريكية، وتستطيع أن تتعاطى مع المعادلات الإقليمية والدولية".
 
وعن الأثر المتوقع لغياب دور الوسيط القطري، قال المدهون إنه "لا شك في أن الأثر سيكون على دور الوساطة بشكل عام، وليس على حركة حماس، لأنها حركة تعتمد على الميدان، وعلى سلاحها وعلى موقفها، ولن تتعرض لضغوط" على حد قوله.
 
وأضاف "من سيأتي كوسيط، ستكون حماس واضحة معه وفق رؤيتها التي تعتمد على وقف العدوان وانسحاب الاحتلال".
 
وأعرب عن اعتقاده أنه "من الصعب تعويض الدور القطري بأي دولة عربية أخرى... الدوحة على تواصل مستمر مع حماس، ولها قدرة على إيصال الرسائل بحيادية، فيما الدول العربية الأخرى لديها إشكالية في التواصل مع الحركة، باستثناء مصر" وفق ما يرى.
 
وعن احتمالية دخول تركيا كوسيط قال المدهون إن "ذلك ممكن، لكنه يحتاج إلى وقت حتى تتحول إلى ممارسة دور وازن"، مشددا على أن الوسيطين القطري والمصري يمثلان حاليا حالة مثالية بسبب تماسها المباشر مع "حماس".

وقالت الدوحة، الأربعاء الماضي، إن "المفاوضات تمر بمرحلة حساسة"، وأنها "تعيد تقييم دورها كوسيط"، مشيرة إلى مخاوف من تقويض جهودها من قبل من يسعون إلى "مصالح سياسية ضيقة".

وجاء الإعلان القطري بعد تصريحات لسياسي أميركي طالب بـ"إعادة تقييم" العلاقات بين الولايات المتحدة وقطر إذا فشلت الدوحة في ممارسة "الضغط" على "حماس".

 
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
زعيم المعارضة الإسرائيلية يلتقي وزير خارجية الإمارات في أبو ظبي
مايو 2, 2024
بحث وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، مع زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، اليوم الخميس، في العاصمة أبو ظبي، "الوضع في قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب إسرائيلية للشهر السابع. ونقلا عن بيان للخارجية الإماراتية، قالت وكالة الأنباء الرسمية /وام/: "التقي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية مع يائير لابيد
أهالي أسرى الاحتلال يغلقون شارعا بـ"تل أبيب" ويطالبون بصفقة تبادل
مايو 2, 2024
أغلق ذوو أسرى إسرائيليون في غزة، اليوم الخميس، شارعًا في "تل أبيب" لمطالبة الحكومة بالتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى مع حماس. وقالت /هيئة البث الإسرائيلية/: "أغلقت عائلات مختطفين (أسرى في غزة) إلى جانب منظمة نسائية، منطقة أيالون، وتم فتح الطريق أمام حركة المرور بعد حوالي نصف ساعة". وأظهرت الصور المتظاهرين وهم يحملون لافتة كبيرة كتب
اتهامات لنتنياهو و"الجيش" بعرقلة التحقيق في هزيمة 7 أكتوبر
مايو 2, 2024
اتهم ما يسمى مراقب دولة الاحتلال، متنياهو إنغلمان، اليوم الخميس، الجيش الإسرائيلي ومكتب رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بـ"عدم التعاون مع التحقيق الذي يجريه في الإخفاقات والفشل، التي أدت إلى هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر". وفي رسالتين إلى نتنياهو ورئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي، طالب إنغلمان بـ"التعاون مع مكتب مراقب الدولة، وتقديم أي
الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا من الضفة بينهم سيدة
مايو 2, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ، منذ مساء أمس، وحتّى صباح اليوم الخميس، 15 فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من رام الله، بالإضافة إلى أسرى سابقين. وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية)، ونادي الأسير (مستقل)، في بيان مشترك، أن "عمليات الاعتقال توزعت على محافظات رام الله، بيت لحم، نابلس، الخليل، طولكرم، والقدس، رافقها عمليات اقتحام
جامعات في بريطانيا تنضم إلى "الحراك الطلابي" المؤيد لفلسطين
مايو 2, 2024
بدأ طلاب جامعات بريطانية، اليوم الخميس، بالمشاركة في الحراك المؤيد لفلسطين في بلدان مختلفة، والذي انطلق من جامعة "كولومبيا" في الولايات المتحدة الأمريكية. وانضم إلى الحراك الطلابي في الولايات المتحدة، طلاب الجامعات البريطانية "نيوكاسل"، و"بريستول"، و"وارويك"، و"ليدز"، و"شيفيلد"، و"شيفيلد هالام". وعبّر طلاب الجامعات البريطانية رفقة بعض الموظفين عن دعمهم لنظرائهم في البلدان الأخرى عبر التجمع
الاحتلال يهدم بناية سكنية و"بركسين" شمال القدس
مايو 2, 2024
هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بناية سكنية قيد الإنشاء، و"بركسين"، في بلدة حزما شمال شرق القدس. وأفادت مصادر محلية، بأن جيش الاحتلال اقتحم منطقة "طبلاس" بالبلدة، وهدم بناية سكنية مكونة من ثلاثة طوابق، تعود لعائلة علي قاسم الخطيب؛ بحجة البناء دون ترخيص. كما هدم الاحتلال في المنطقة ذاتها "بركسين"، يعودان لعائلة يوسف محمود مليحات.