استطلاع رأي إسرائيلي يظهر تقدم غانتس على نتنياهو بـ30 مقعدا حال إجراء الانتخابات

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه إذا أجريت الانتخابات اليوم دون تغييرات في تركيبة الأحزاب القائمة في النظام السياسي، فسيفوز حزب "المعسكر الوطني" بزعامة بيني غانتس بـ 30 مقعدا ويصبح أكبر حزب في الكنيست.

وأشارت القناة /13/ العبرية في استطلاع لها أن حزب الليكود سيحصل على 20 مقعدا فيما يحصل حزب "ييش عتيد"، برئاسة زعيم المعارضة، يائير لبيد، على 15 مقعدا .

بالإضافة إلى ذلك، فإن أغلبية كبيرة من الجمهور (68%) لا يؤمنون بأن نتنياهو على بعد خطوة من الانتصار في الحرب في غزة. 

وبينت نتائج الاستطلاع ارتفاع عدد مقاعد حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان إلى 11 مقعدا، فيما حصل حزب "عوتسما يهوديت" بزعامة إيتامار بن غفير على 9 مقاعد.

بينما يحصل "شاس" بقيادة أرييه درعي على 8 مقاعد لو أجريت الانتخابات اليوم، "الصهيونية الدينية" بقيادة بتسلئيل سموتريتش، وحزب "يهودية التوراة" بقيادة يتسحاق جولدكنوبف، سيفوزان بـ 7 مقاعد لكل منهما.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن تحالف الجبهة مع العربية للتغير يحصل على 5 مقاعد، فيما تحصل القائمة الموحدة 4 مقاعد، كما يحصل حزب العمل على 4 مقاعد برلمانية في انتخابات تجري اليوم، فيما تفشل حركة "ميرتس" من تجاوز نسبة الحسم (3.25% من أصوات الناخبين)، وذلك خلافا لاستطلاعات سابقة أظهرت سقوط العمل وفوز ميرتس بـ4 مقاعد.

وفي ما يتعلق بالخارطة السياسية وفرص تشكيل الحكومة، يحصل معسكر نتنياهو على 51 مقعدا من أصل 120 ويفشل في تشكيل ائتلاف حكومي.

كما تناول الاستطلاع ما هو أفضل وقت لإجراء الانتخابات في نظر الإسرائيليين. يعتقد 33% من أفراد العينة أنه يجب إجراء الانتخابات نهاية عام 2024، بينما يعتقد 30% أنه يجب إجراء الانتخابات فوراً.

ويرى 63% من الإسرائيليين أنه يجب إجراء الانتخابات قبل موعدها في تشرين الأول (أكتوبر) 2026. و33% يعتقدون أنه يجب إجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

وتأتي نتيجة هذا الاستطلاع في ظل تصاعد احتجاجات الإسرائيليين ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يرفض عقد صفقة تبادل مع حركة "حماس" لاستعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تظاهرات في السويد وهولندا تنديدا بعدوان الاحتلال على غزة
مايو 26, 2024
خرجت اليوم الأحد مظاهرات حاشدة في مدينتي يوتبوري ومالمو بالسويد ومدينة تيلبورخ في هولندا، تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 232 يوما. وطالب المتظاهرون بـ"إنهاء الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في القطاع". كما أبدى المتظاهرون تضامنهم مع الطلاب الأميركيين والأوروبيين المشاركين في "الحملة المطالبة بإنهاء استثمارات جامعاتهم مع
المتطرف بن غفير يقتحم حي الشيخ جراح في مدينة القدس
مايو 26, 2024
اقتحم وزير أمن الاحتلال المتطرف ايتمار بن غفير، الأحد، حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، وسط حراسة أمنية مشددة. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/، أن "اقتحام بن غفير تزامن مع اقتحام مئات المستوطنين للحي، لغرض الاحتفال بما يسمى (عيد الشعلة) العبري، الذي يتعمدون إحياءه داخل ومحيط مغارة يدّعون أن بداخلها قبر (شمعون الصديق)". وأفاد
مراسلنا: إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع للاحتلال
مايو 26, 2024
أكّد مراسلنا إطلاق عدد من الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع للاحتلال الإسرائيلي في الجولان المحتل، اليوم الأحد. بدوره أعلن "حزب الله" اللبناني، أنه "قصف موقع (زبدين) في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، كما استهدف مباني يستخدمها جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بمناطق أفيفيم ومرغليوت وسنير، وأنه حقق إصابات مباشرة". كما قال إنه "قصف براجمة صواريخ مقر
الأردن ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة
مايو 26, 2024
أعلن الأردن تنفيذه 3 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وغذائية استهدفت عددا من المواقع جنوب قطاع غزة. وقال بيان صادر عن الجيش الأردني تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، إن "الإنزالات الجوية اشتملت على مساعدات إغاثية وإنسانية لمساندة الأهل في قطاع غزة، جراء العدوان المستمر على القطاع". وأضاف "شاركت في عملية إنزال المساعدات، طائرة تابعة لسلاح الجو
جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي في معارك شمال غزة
مايو 26, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، مقتل جندي أصيب بمعارك في شمال قطاع غزة قبل أيام. وقال جيش الاحتلال في بيان مقتضب، إن القتيل "عنصر في كتيبة (نيتسح يهودا)، وكان أصيب في شمال القطاع في الثاني والعشرين من الشهر الجاري". وكان الناطق العسكري باسم كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أبو عبيدة، أعلن ليل
إسبانيا ستعلن اعترافها رسميا بالدولة الفلسطينية الثلاثاء المقبل
مايو 26, 2024
أعلن وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، الأحد، أن بلاده "ستعترف رسميا بالدولة الفلسطينية يوم الثلاثاء المقبل". وقال ألباريس، إن "مدريد ستعترف رسميا بالدولة الفلسطينية يوم الثلاثاء المقبل 28 أيار/مايو"، معتبرا أن ذلك "سيجعل المنطقة يعمها سلام لا رجعة فيه". وأكد أن "قرارات محكمة العدل الدولية إلزامية ويجب تنفيذها"، مستدركا أن "وقف إطلاق النار في