محللون: استهداف الاحتلال للمخيمات بالضفة محاولة فاشلة لضرب المقاومة وحاضنتها

لا تكاد تمر ليلة من الليالي في الأراضي الفلسطينية، إلا ويتعرض فيها مخيم من مخيماتها لاقتحام من قبل قوات الاحتلال، التي تتعمد احداث الخراب والتدمير في بينتها التحتية، وتستهدف الآمنين فيها وممتلكاتهم.

ويرى بغض المحللين، بأن تعمد الاحتلال استخدام القوة المفرطة وتدمير البنية التحتية في المخيمات؛ يهدف بالدرجة الأولى إلى ضرب الحاضنة الشعبية لظاهرة المقاومة المتنامية فيها.

 ويشير الكاتب والمحلل السياسي سامر عنبتاوي بان هناك ثلاث اهداف تسعى اليها دولة الاحتلال من خلال استهداف المخيمات أولها: بان حكومة الاحتلال تنظر للمخيمات على انها اوكار للمقاومة وحاضنة للعمل الفدائي وبالتالي تسعى الى وأد الفكرة قبل توسعها سواء الى باقي المخيمات او القرى والمدن الفلسطينية.

وشدد عنبتاوي بان ذلك يتم من خلال اقتحاماتها الشبه يوميه للمخيمات، وحجم الدمار الذي تلحقه قوات الاحتلال عبر ضرب الحاضنة الشعبية، من خلال تدمير البنى التحتية، وتهديد حياتهم واستهداف ممتلكاتهم ومصالحهم التجارية، وصولا الى دفع البعض من الناس للخروج لانتقاد المقاومة وتأليب الراي العام ضدها، والاصطياد في المياه العكرة وهذا هدف اخر لدولة الاحتلال.

واردف:" كما يسعى الاحتلال من خلال استهدافه للمخيمات لتصفية الدليل الأبرز على حق العودة وتدميرها بالكامل، وجعلها غير قابلة للحياة، ومن ثم تكرار الهجرة وانهاء حق العودة ودثر هذه الحلم.

ورأى عنبتاوي بان استهداف الأونروا هو يأتي كجزء من هذا المخطط التهجيري الذي تمثل بوقف الدعم المالي والتحريض الكبير ضدها وصولا الى استهدافها عسكريا في غزة وقصف مرافقها واستهداف طواقمها أيضا.

والأكثر خطرا من بين كل تلك الأهداف تابع عنبتاوي:"هو ان حكومة الاحتلال تسير نحو حرب تدميرية ضد الكل الفلسطيني ليس فقط في غزة بل وفي الضفة، وهذا بدانا نلمسه من خلال ممارسات المستوطنين التي تهدف الى تدمير مقومات الحياة وتهجير الفلسطيني من ارضه.

 بدوره قال أمجد بشكار الكاتب والمحلل السياسي بان حكومة الاحتلال تحاول ان تسوق نموذجين من خلال استهدافها للكل الفلسطيني، الأول نموذج التدمير المتبع في غزة والحرب التدميرية هناك، والثاني وما يجري الان من جرائم في حق المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية وخصوصا مخيمي نور شمس وطولكرم وقبلها جنين وبلاطة والفارعة.

والهدف من كل ذلك وفق بشكار:" تسعى حكومة الاحتلال الى خلق حالة من السخط في داخل المخيمات من خلال الاقتحامات المتكررة وتدمير البنى التحتية والممتلكات في محاولة لخلق حالة من الرفض الجماهيري لتواجد العمل المقاوم وانطلاقه من داخلها.

وبحسب بشكار فان الاحتلال فشل وسيفشل في الوصول الى مبتغاه المتمثل بخلخلة الحاضنة الشعبية لعدة أسباب، في مقدمتها جرائم الاحتلال التي دخلت لكل بيت فلسطيني قتلا واعتقالا وتدميرا، ومن ثم ما تشهده الأراضي الفلسطيني من مشاهد قتل يومي واذلال واستهداف للمقدسات ومصادرة للأراضي.

وختم :" كما ان طبيعة تفكير وتكافل وتعاضد سكان المخيمات ستجعل كل الخطط تفشل ودليل ذلك باننا نرى تصاعد وتنامي في ظاهرة العمل المقاوم فيها والتفاف الجماهير من حولها.

وشهدت مخيمات الضفة في الأيام الأخيرة استهداف مروعا من قبل الاحتلال أدى الى استشهاد العديد من المقاومين والمواطنين وتحديدا في مخيم "نور شمس" في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية حيث قتل الاحتلال ما لا يقل عن 19 فلسطينيا واحدث خربا واسعا في البنية التحتية والمنازل والممتلكات.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الصحة العالمية": 11 آلاف شخص في غزة يحتاجون إلى إجلاء طبي عاجل
مايو 28, 2024
أعلنت منظمة الصحة العالمية (تابعة للأمم المتحدة)، الثلاثاء، أن عمليات الإجلاء لدواع طبية، التي تشتد الحاجة إليها من غزة والتي كانت محدودة في الأساس، "توقفت تماما بعد هجوم إسرائيل العسكري على رفح قبل ثلاثة أسابيع". وقالت المتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس، إنه "منذ أن شنت إسرائيل هجومها العسكري على مدينة رفح الجنوبية المكتظة مطلع ايار/مايو،
"الإعلام الحكومي" في غزة: الاحتلال قتل 72 نازحا خلال 48 ساعة
مايو 28, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة اليوم الثلاثاء، إن "جيش الاحتلال قتل 72 نازحا خلال 48 ساعة بقصف خيامهم في مناطق زعم أنها آمنة". بدوره أفاد الدفاع المدني بغزة، أن "أغلب شهداء مجزرة (مواصي رفح)، جنوب قطاع غزة، أطفال ونساء". وقال الناطق باسم الدفاع المدني بقطاع غزة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن "عدد الشهداء في
"العفو الدولية": الهجوم الإسرائيلي على مخيم برفح جريمة حرب
مايو 28, 2024
أعلنت منظمة العفو الدولية، أن "الهجوم العشوائي الذي شنه الجيش الإسرائيلي على مخيم للنازحين الفلسطينيين في رفح جريمة حرب، ويجب التحقيق فيها". جاء ذلك في بيان للمنظمة على منصة /إكس/، اليوم الثلاثاء، تعليقا على المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي على مخيم برفح جنوب قطاع غزة. وأكدت المنظمة على أن "الضربات الجوية المرعبة على المدنيين
مئات المصريين يشيعون جثمان "الشهيد المشتبك" مع قوات الاحتلال
مايو 28, 2024
شيع المئات من المصريين في محافظة الفيوم وسط مصر، جثمان الجندي رمضان عبد الله، الذي استشهد في اشتباك مع جيش الاحتلال الإسرائيلي على حدود قطاع غزة. وردد المشيعون هتاف "لا إله إلا الله.. الشهيد حبيب الله"، في وقت قال رمضان عشري والد الشهيد: الحمد لله ابني شهيد فدا الوطن. وقالت أسرة الشهيد، إنها ستقيم العزاء،
الأردن…منتدون يناقشون دور "طوفان الأقصى" في كشف حقيقة القيم الغربية
مايو 28, 2024
أكد منتدون في الحلقة النقاشية التي أقامها "مركز دراسات الأمة" حول "منظومة القيم الحضارية لدى الغرب وتحدي الموقف من العدوان على قطاع غزة"، أن معركة "7 أكتوبر" تمثل نقطة تحول في تعامل الغرب مع القيم الحضارية والصراع في المنطقة العربية، خاصة في مجالات حرية التعبير وحقوق الإنسان. وتناولت الحلقة النقاشية التي أدارها الخبير القانوني عاصم
إعلام عبري: إسرائيل سلمت الوسطاء مقترح صفقة تبادل الأسرى
مايو 28, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن دولة الاحتلال سلمت، الوسطاء، اليوم الثلاثاء، مقترح صفقة تبادل الأسرى، وسيصل إلى قادة حماس اليوم. وذكرت هيئة البث الإسرائيلية /كان 11/  أن اسرائيل سلمت الوسيطين المصري والقطري مقترحها لصفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، وسط مخاوف من أن يصعب توسيع هجوم الاحتلال على رفح من انطلاق المفاوضات وتقدمها. واشارت التوقعات