محللون: استهداف الاحتلال للمخيمات بالضفة محاولة فاشلة لضرب المقاومة وحاضنتها

لا تكاد تمر ليلة من الليالي في الأراضي الفلسطينية، إلا ويتعرض فيها مخيم من مخيماتها لاقتحام من قبل قوات الاحتلال، التي تتعمد احداث الخراب والتدمير في بينتها التحتية، وتستهدف الآمنين فيها وممتلكاتهم.

ويرى بغض المحللين، بأن تعمد الاحتلال استخدام القوة المفرطة وتدمير البنية التحتية في المخيمات؛ يهدف بالدرجة الأولى إلى ضرب الحاضنة الشعبية لظاهرة المقاومة المتنامية فيها.

 ويشير الكاتب والمحلل السياسي سامر عنبتاوي بان هناك ثلاث اهداف تسعى اليها دولة الاحتلال من خلال استهداف المخيمات أولها: بان حكومة الاحتلال تنظر للمخيمات على انها اوكار للمقاومة وحاضنة للعمل الفدائي وبالتالي تسعى الى وأد الفكرة قبل توسعها سواء الى باقي المخيمات او القرى والمدن الفلسطينية.

وشدد عنبتاوي بان ذلك يتم من خلال اقتحاماتها الشبه يوميه للمخيمات، وحجم الدمار الذي تلحقه قوات الاحتلال عبر ضرب الحاضنة الشعبية، من خلال تدمير البنى التحتية، وتهديد حياتهم واستهداف ممتلكاتهم ومصالحهم التجارية، وصولا الى دفع البعض من الناس للخروج لانتقاد المقاومة وتأليب الراي العام ضدها، والاصطياد في المياه العكرة وهذا هدف اخر لدولة الاحتلال.

واردف:" كما يسعى الاحتلال من خلال استهدافه للمخيمات لتصفية الدليل الأبرز على حق العودة وتدميرها بالكامل، وجعلها غير قابلة للحياة، ومن ثم تكرار الهجرة وانهاء حق العودة ودثر هذه الحلم.

ورأى عنبتاوي بان استهداف الأونروا هو يأتي كجزء من هذا المخطط التهجيري الذي تمثل بوقف الدعم المالي والتحريض الكبير ضدها وصولا الى استهدافها عسكريا في غزة وقصف مرافقها واستهداف طواقمها أيضا.

والأكثر خطرا من بين كل تلك الأهداف تابع عنبتاوي:"هو ان حكومة الاحتلال تسير نحو حرب تدميرية ضد الكل الفلسطيني ليس فقط في غزة بل وفي الضفة، وهذا بدانا نلمسه من خلال ممارسات المستوطنين التي تهدف الى تدمير مقومات الحياة وتهجير الفلسطيني من ارضه.

 بدوره قال أمجد بشكار الكاتب والمحلل السياسي بان حكومة الاحتلال تحاول ان تسوق نموذجين من خلال استهدافها للكل الفلسطيني، الأول نموذج التدمير المتبع في غزة والحرب التدميرية هناك، والثاني وما يجري الان من جرائم في حق المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية وخصوصا مخيمي نور شمس وطولكرم وقبلها جنين وبلاطة والفارعة.

والهدف من كل ذلك وفق بشكار:" تسعى حكومة الاحتلال الى خلق حالة من السخط في داخل المخيمات من خلال الاقتحامات المتكررة وتدمير البنى التحتية والممتلكات في محاولة لخلق حالة من الرفض الجماهيري لتواجد العمل المقاوم وانطلاقه من داخلها.

وبحسب بشكار فان الاحتلال فشل وسيفشل في الوصول الى مبتغاه المتمثل بخلخلة الحاضنة الشعبية لعدة أسباب، في مقدمتها جرائم الاحتلال التي دخلت لكل بيت فلسطيني قتلا واعتقالا وتدميرا، ومن ثم ما تشهده الأراضي الفلسطيني من مشاهد قتل يومي واذلال واستهداف للمقدسات ومصادرة للأراضي.

وختم :" كما ان طبيعة تفكير وتكافل وتعاضد سكان المخيمات ستجعل كل الخطط تفشل ودليل ذلك باننا نرى تصاعد وتنامي في ظاهرة العمل المقاوم فيها والتفاف الجماهير من حولها.

وشهدت مخيمات الضفة في الأيام الأخيرة استهداف مروعا من قبل الاحتلال أدى الى استشهاد العديد من المقاومين والمواطنين وتحديدا في مخيم "نور شمس" في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية حيث قتل الاحتلال ما لا يقل عن 19 فلسطينيا واحدث خربا واسعا في البنية التحتية والمنازل والممتلكات.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الأغذية العالمي" يحذر من انتقال المجاعة من شمال غزة إلى الجنوب
مايو 5, 2024
حذر "برنامج الأغذية العالمي" (تابع للأمم المتحدة)، الأحد، من مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة، موضحا أن "الوضع يتأزم في الجنوب، وقد سقط أطفال قضوا بسبب الجوع وسوء التغذية". وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، إن "هناك مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة وإن الوضع المأساوي يتفشى ويتأزم في الجنوب". ودعت ماكين، إلى
الاحتلال يمنع المفوض العام لـ"أونروا" من دخول غزة للمرة الثانية منذ بدء العدوان
مايو 5, 2024
منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، من دخول قطاع غزة، للمرة الثانية منذ بدء العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر عام 2023. وقال لازاريني في تغريدة له على منصة "إكس": "في هذا الأسبوع، رفضوا للمرة الثانية دخولي إلى غزة، حيث كنت أعتزم أن أكون
ملكة الأردن: غزة مثال عن انهيار المعايير الدولية وعودة "البقاء للأقوى"
مايو 5, 2024
أكدت ملكة الأردن رانيا العبد الله، أن "فشل العالم بوقف الفظائع الإسرائيلية في غزة يشكل سابقة خطيرة للغاية لبقية العالم". وقالت العبد الله خلال مقابلة تلفزيونية بثت الأحد: "لقد حان الوقت أن يستخدم المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة نفوذه السياسي لإجبار إسرائيل على إنهاء الحرب والسماح بدخول المساعدات". ونبهت إلى أن "تصرفات إسرائيل ليست
الهيئة العالمية لـ"نصرة فلسطين والأمة" تطلق حملة "لن نترك غزة وحدها"
مايو 5, 2024
أطلقت "الهيئة العالمية لنصرة فلسطين والأمة"، حملة دولية تحت شعار "لن نترك غزة وحدها"، تضامنا مع أهالي قطاع غزة "ورفضا لحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة أشهر". وقالت الهيئة في بيان لها، إنه "يشارك في هذه الحملة العديد من المفكرين والسياسيين والعلماء والناشطين من أكثر من ثلاثين دولة حول العالم". وأشار مسؤول
مدير "CIA" يتوجه لقطر للقاء رئيس وزرائها بشأن محادثات الوساطة
مايو 5, 2024
ذكرت وكالة /رويترز/ الأميركية، الأحد، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، توجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. ونقلت الوكالة عن مسؤول مطلع على محادثات الوساطة بشأن الحرب على غزة، أن "مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، في طريقه إلى الدوحة، لعقد
"حزب الله": استهدفنا مواقع للاحتلال وحقّقنا إصابات مباشرة
مايو 5, 2024
قال "حزب الله" اللبناني، إنه "استهدف مواقع تابعة للاحتلال وحقّق فيها إصابات مباشرة". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأحد، أنه "استهدف موقع السماقة بالأسلحة الصاروخية، إضافة للتجهيزات التجسسية في موقع المالكية بالأسلحة المناسبة وحقق إصابة مباشرة". في المقابل، استشهد لبنانيان وأصيب ثلاثة أخرون بجروح، في غارة شنتها طائرات الاحتلال، اليوم الأحد، على