القيادي المحرر عمر عساف: "وضع السجون غير مسبوق في التاريخ الفلسطيني"

في لقاء خاص مع "قدس برس"

وصف القيادي الوطني الفلسطيني عمر عساف والذي أُفرج عنه من سجون الاحتلال قبل أيام "وضع السجون بالكارثي وغير المسبوق في التاريخ الفلسطيني في ضوء ما يعانيه الأسرى نتيجة جرائم الاحتلال".

وشدد عساف خلال لقائه مع "قدس برس"، اليوم الأربعاء، على أن "الاحتلال مارس أشكالا إجرامية ضد الأسرى والمعتقلين بعد السابع مع أكتوبر المنصرم بشكل ينافي جميع المبادئ والقيم والقوانين الدولية والإنسانية".

وفي معرض وصفه لمعاناة الأسرى قال إن "من جرب الكيّ لا ينسى مواجعه ، فوضع السجون لا يمكن وصفه والتعبير عن حقيقته إلا من خلال تلمس المعاناة، ورغم أنني ذقت مرارة السجن قبل أكثر من مرة خلال سنوات مضت، إلا أن ما عايشته في هذا الاعتقال من حجم للمعاناة والجرائم غير مسبوق".

وتابع "الأسرى الفلسطينيون يعيشون يوميا شعور التهديد بالقتل ويمكن بأي لحظة أن يكون أي منهم ضحية اعتداء إجرامي بدون أي سبب، وكنت شاهدا على مشاهد قمع وضرب إجرامي لا يوصف ".

وأضاف "شاهدت منذ الأيام الأولى حالات من الاعتداء من ما يسمى (وحدات المتسادا ونحشون) ومصلحة السجون على أسرى، ووجدت مشاهد تقشعر منها الأبدان ويشيب منها الشعر ، فعلى سبيل المثال : يدخلون الغرف بالهراوات والغاز وبكل ما أوتوا من وحشية ويجرون السجين لمسافة تزيد عن 100 متر وهو ينزف بالدماء، فسبق أن خرجت يوما للقاء المحامي وخلال سيري وجدت آثار الدمار منتشرة في كل مكان ".

وكشف عساف عن "تعرض الأسرى لعملية قمع وضرب مبرح نتيجة احتفالهم بالصواريخ الإيرانية التي استهدفت دولة الاحتلال".

 وكشف عساف عن "حجم الحرمان الذي يعانيه الأسرى على صعيد الطعام والشراب" قائلا:" ستة أشهر أمضيتها دون أن أجد كوب شاي ساخن أو قطعة فاكهة واحدة أو أي نوع من اللحوم على صعيد النوعية، والأكل فقط يقتصر على بعض البقوليات التي تطهى مع بعضها بشكل لا يليق بالبشر".

وأكمل  "هناك أطنان من اللحوم البشرية تعرضت للعنف والإجرام حيث خسر كل الأسرى أوزانا كبيرة، والأسرى لا يعطوا أي علاجات سواء أكان مريضا أو لمن جرح أثناء الاعتقال والتحقيق والاعتداءات تماما كما حصل معي فقد جرحت بجرح برأسي واضطررت أن لا أحلق شعري خشية أن يلتهب جرحي الذي لم يعالج".

ويتابع  "خرجت وذاكرتي مليئة بمشاهد الإجرام والحرمان وقد خسرت من وزني 29 كيلو غراما، وغيري من الأسرى خسر الكثير الكثير، وبات يعاني من أمراض مزمنة نتيجة انعدام العلاج وسوء التغذية ".

وترفض إدارة السجون كما يقول عساف "إحضار أي ممرض وتقديم العلاج للأسرى، وفي حال قام أي منا بطلبه يكون الرد أن الممرض يأتي فقط عند موت أي من الأسرى، وفي ذات الوقت وعندما يكون هناك قمع لهم يكون الممرضين أو من يحمل العصي والأسلحة الى جانب إدارة قمع الاسرى في القسم او المعتقل".

وشدد عساف على أن "ما يجري مع الأسرى لا يتعلق بأسير دون آخر، ولكن آثارها تتراوح بين جسم وآخر، والمعتقلون كانوا رهائن بيد الاحتلال خارج القانون، فلم يكونوا لا سجناء رأي ولا معتقلين سياسيين ولا أسرى حرب، بل فُرضت عليهم تلك السياسات وأبسطها التجويع والحرمان من الغذاء المناسب كما ونوعا".

ويتضح من خلال مشاهد الأسرى المفرج عنهم من سجون الاحتلال، أن الأسرى يعانون من فقدان كبير في أوزانهم ، إلى جانب تدهور في أوضاعهم الصحية ، جراء سياسة التجويع كجزء من الإجراءات الانتقامية وعمليات التعذيب، والتي تصاعدت بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر وباتت تنعكس بشكل كبير على الأسرى مع مرور الوقت".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الصحة الفلسطينية تعلن استشهاد طفل برصاص الاحتلال شمال الخليل
مايو 26, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية (تابعة للسلطة)، الأحد، استشهاد طفل برصاص الاحتلال شمال مدينة الخليل في الضفة الغربية. وقالت الوزارة في بيان مقتضب، إن "الهيئة العامة للشؤون المدنية أبلغتها باستشهاد الطفل مجد شاهر عرامين (14 عاما) برصاص الاحتلال قرب بلدة سعير شمال مدينة الخليل في الضفة الغربية". ويصعد جيش الاحتلال من اعتداءاته على الفلسطينيين في الضفة
الأمم المتحدة: نصف سكان غزة معرضون لخطر المجاعة الوشيكة
مايو 26, 2024
حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان، الأحد، من أن "نصف سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة الوشيكة، بينهم نحو 15 ألف امرأة حامل". وأضاف الصندوق، في تغريدة على حسابه عبر منصة "إكس"،  أن "نصف سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة الوشيكة، وهذا أمر لا يصدق، ويمكن تجنبه". وتابع: "عندما تغلق أبواب المساعدات، تفتح أبواب المجاعة". وأكد
فلسطينيو لبنان يواصلون إقامة فعاليات "إحياء النكبة" و "دعم غزة"
مايو 26, 2024
يواصل اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، إقامة الفعاليات الوطنية إحياءً لذكرى النكبة الفلسطينية الـ76، وتنظيم الفعاليات دعماً لغزة والمقاومة، ورفضاً لاستمرار المجازر بحق أهل القطاع. حيث نظّمت "رابطة المرأة الفلسطينية في الخارج- فرع لبنان"(أهلية)، بالتنسيق مع "قسم الناشئة"(مبادرة مجتمعية) في منطقة "وادي الزينة" بإقليم الخروب جنوب لبنان، اليوم الأحد، فعالية بعنوان "أجيال التحرير"، تخللها فقرات ثقافية
تظاهرات في السويد وهولندا تنديدا بعدوان الاحتلال على غزة
مايو 26, 2024
خرجت اليوم الأحد مظاهرات حاشدة في مدينتي يوتبوري ومالمو بالسويد ومدينة تيلبورخ في هولندا، تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 232 يوما. وطالب المتظاهرون بـ"إنهاء الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في القطاع". كما أبدى المتظاهرون تضامنهم مع الطلاب الأميركيين والأوروبيين المشاركين في "الحملة المطالبة بإنهاء استثمارات جامعاتهم مع
المتطرف بن غفير يقتحم حي الشيخ جراح في مدينة القدس
مايو 26, 2024
اقتحم وزير أمن الاحتلال المتطرف ايتمار بن غفير، الأحد، حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، وسط حراسة أمنية مشددة. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/، أن "اقتحام بن غفير تزامن مع اقتحام مئات المستوطنين للحي، لغرض الاحتفال بما يسمى (عيد الشعلة) العبري، الذي يتعمدون إحياءه داخل ومحيط مغارة يدّعون أن بداخلها قبر (شمعون الصديق)". وأفاد
مراسلنا: إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع للاحتلال
مايو 26, 2024
أكّد مراسلنا إطلاق عدد من الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع للاحتلال الإسرائيلي في الجولان المحتل، اليوم الأحد. بدوره أعلن "حزب الله" اللبناني، أنه "قصف موقع (زبدين) في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، كما استهدف مباني يستخدمها جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بمناطق أفيفيم ومرغليوت وسنير، وأنه حقق إصابات مباشرة". كما قال إنه "قصف براجمة صواريخ مقر