إعلام بريطاني: بريطانيا قد تنشر قوات بغزة لتوصيل المساعدات الإنسانية

أكدت وسائل إعلام بريطانية إن الحكومة البريطانية تدرس نشر قوات بغزة في إطار تقديم المساعدات الإنسانية.

وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية /بي.بي.سي/ اليوم الأحد، أن بريطانيا قد تنشر قوات على الأرض من أجله المساعدة في توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر ممر بحري جديد.

وقالت الهيئة في تقرير منشور على موقعها الإلكتروني، إن الولايات المتحدة أفادت بأن القوات الأمريكية لن تصل إلى الشاطئ، وإن طرفاً ثالثاً، لم تذكر اسمه، سيقود الشاحنات على طول جسر عائم يصل إليه.

وأضافت أن لندن تفكر في تكليف القوات البريطانية بهذا الأمر، عندما يفتح ممر المساعدات البحري الشهر المقبل.

وقالت مصادر رسمية بريطانية إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن بعد، وأن قضية نشر قوات على الأرض بغزة لم تصل إلى مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وبحسب "بي بي سي"، فإن لندن شاركت عن كثب في التخطيط لعمليات إمداد المساعدات عبر البحر، وقال وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، إن بريطانيا تواصل القيام "بدور قيادي في تقديم الدعم بالتنسيق مع الولايات المتحدة وحلفاء دوليين آخرين".

ويتمثل الدور المحتمل للقوات البريطانية في دفع الشاحنات من سفن الإنزال إلى الجسر المؤقت وتسليم المساعدات إلى منطقة توزيع آمنة على الشاطئ. وعلى الرغم من أنه سيتم بذل جهد كبير لحماية قوات التحالف في البر والبحر، فمن المحتمل أن تواجه القوات البريطانية خطرًا أكبر، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية.

والدور المحتمل للقوات البريطانية - المعروف باسم "الأحذية الرطبة" من قبل المخططين العسكريين - يتمثل في دفع الشاحنات من سفن الإنزال إلى الجسر المؤقت وتسليم المساعدات إلى منطقة توزيع آمنة على الشاطئ.

وتؤكد الأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية أن مبادرات من هذا النوع لا يمكن أن تحل محل زيادة كبيرة في دخول المساعدات الإنسانية عن طريق البر إلى القطاع المحاصر، حيث يتهدد خطر المجاعة أكثر من مليوني شخص، وفي ظل نقص حاد في التجهيزات الطبية، وخروج غالبية المرافق الصحية عن الخدمة جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر في غزة.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد أعلنت منذ يومين أنّ الولايات المتحدة "بدأت بناء رصيف بحري في غزة لزيادة وصول المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر".

وقال الناطق باسم البنتاغون الميجور جنرال بات رايد لصحافيين "أؤكد أنّ سفنا حربية أميركية… بدأت بناء المراحل الأولى من ميناء موقّت ورصيف في البحر".

وأضاف أنه من المتوقع تشغيل الرصيف اعتبارا من بداية أيار/مايو، مؤكدا أن “كل شيء يسير وفقا للخطة في الوقت الحالي، ومن شأن هذه المنصة الموقتة في البحر أن تسمح لسفن عسكرية أو مدنية بتفريغ حمولتها على أن تنقل المساعدات لاحقا بواسطة سفن دعم لوجيستي إلى رصيف على الشاطئ".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عقب استهدافها من العراق.. بلدية "إيلات": سلاح الجو يحلق بحثا عن مسيرات أخرى
مايو 28, 2024
قالت بلدية "إيلات" (جنوب فلسطين المحتلة)، إن "سلاح الجو (الإسرائيلي) يحلق في أجواء المدينة بحثا عن مسيرات أخرى". ويأتي ذلك بعد أن أعلنت "المقاومة الإسلامية" في العراق، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة،
المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا أهدافا عسكرية في "إيلات" بـ3 مسيرات
مايو 27, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، جنوبي فلسطين المحتلة، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان لها، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق أهدافا
مستشفى الكويت التخصصي في رفح يعلن خروجه عن الخدمة
مايو 27, 2024
أعلن مدير مستشفى الكويت التخصصي في رفح، صهيب الهمص، الاثنين، خروج المستشفى عن الخدمة بسبب توسيع العملية العسكرية لجيش الاحتلال في رفح. وقال الهمص في بيان صحفي مقتضب، إنه "بسبب إقدام العدو على توسيع العملية العسكرية في محافظة رفح، والاستهدافات المتكررة والمتعمدة لمحيط المستشفى والتي كان آخرها استهداف بوابة المستشفى مما أدى إلى ارتقاء اثنين
"الحوثيون" يعلنون استهداف مدمرتين أميركيتين وسفينتين "إسرائيلية" وأميركية
مايو 27, 2024
أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون)، الاثنين، تنفيذ " ثلاث عمليات مشتركة استهدفت ثلاث سفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر، بالإضافة إلى مدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر". وقال الناطق العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، إن "القوات البحرية والقوة الصاروخية بالقوات المسلحة نفذت ثلاث عملية مشتركة، الأولى استهدفت سفينة (LAREGO DESERT) الأميركية بالمحيط الهندي، والثانية
صحة غزة تناشد المجتمع الدولي لحماية المنشآت الصحية في القطاع
مايو 27, 2024
ناشدت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاثنين، المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والحقوقية، بالتدخل لـ"حماية المنشآت الصحية والعاملين فيها من الإرهاب والقتل والتدمير من قبل الاحتلال الإسرائيلي". وأدانت الوزارة في بيان لها، "جريمة الاحتلال البشعة باستهداف الطواقم الصحية العاملة في مستشفى الكويت التخصصي بمحافظة رفح، وارتقاء اثنين من العاملين بالمستشفى شهداء وهم على رأس عملهم مساء
المجلس الأوروبي يطالب "إسرائيل" باحترام محكمة العدل الدولية
مايو 27, 2024
طالب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الاثنين، حكومة الاحتلال الإسرائيلي بـ"الاحترام الكامل لمحكمة العدل الدولية والوقف الفوري لهجومها على رفح"، جنوبي قطاع غزة. وقال ميشيل في تغريدة على منصة "إكس"، إنه "لأمر مروع أن نرى مدنيين فلسطينيين أبرياء يُقتلون في الهجوم الأخير. لا توجد منطقة آمنة للنازحين في رفح". ودعا إلى "تطبيق وقف فوري لإطلاق