مسؤول إسرائيلي: الجنائية الدولية لا يمكنها التحرك ضدنا دون دعم واشنطن

قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي لصحيفة /جيروزاليم بوست/ العبرية إن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لا يمكنها اتخاذ خطوات ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وكبار ضباط الجيش الإسرائيلي دون دعم علني أو سري من الولايات المتحدة.

وتساءل المصدر: "أين الرئيس الأميركي جو بايدن؟ لماذا يصمت عندما تكون إسرائيل مهددة؟".

وجاءت هذه التصريحات على خلفية القلق المتزايد في مكتب نتنياهو من أن محكمة لاهاي على وشك إصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي.

وسبق أن أكد المدعي العام في لاهاي، كريم خان، في نوفمبر/تشرين الثاني، أنه يجري تحقيقا بشأن جرائم حرب مزعومة في الأراضي الفلسطينية، بدأ في مارس/آذار 2021.

ودعت صحيفة /وول ستريت جورنال/ الأميركية في افتتاحيتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى التدخل وتحذير خان من مواصلة خطواته، وإلا فإن الرئيس بايدن ورئيس الوزراء البريطاني "يخاطران بالعثور على الأميركيين والبريطانيين تحت النار".

وفي ضوء هذا القلق المتزايد، نشر نتنياهو يوم الجمعة الماضي أنه "تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدًا أي محاولة من جانب المحكمة الجنائية الدولية لتقويض حقها الأصيل في الدفاع عن النفس".

وأضاف: إن "التهديد باعتقال الجنود والمسؤولين في الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط والدولة اليهودية الوحيدة في العالم أمر مثير للغضب. لن ننحني لها”، على حد تعبيره.

وأوضح نتنياهو: "رغم أن المحكمة الجنائية الدولية لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، إلا أنها ستشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والمسؤولين في جميع الديمقراطيات التي تحارب الإرهاب الوحشي والعدوان الغاشم".

وإذا صدرت مثل هذه المذكرات، فإنها ستأتي بعد مرور أكثر من نصف عام على العدوان الإسرائيلي ضد قطاع غزة.

وإسرائيل ليست طرفًا في نظام روما الأساسي الذي يحكم المحكمة، لكن السلطة الفلسطينية وقعت على النظام الأساسي في عام 2015، وعلى هذا النحو، خلصت المحكمة الجنائية الدولية إلى أنها تتمتع بالاختصاص القضائي للفصل في القضايا المتعلقة بتلك الأراضي.

ولليوم 205 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفا و 454 شهيدا، وإصابة 77 ألفا و 575 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
اختتام المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي في "جوهانسبرغ" بجنوب أفريقيا
مايو 13, 2024
اختتمت أمس الأحد فعاليات المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي في فلسطين، الذي استضافته مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو/أيار الجاري. ويعد هذا المؤتمر الأول دوليا الذي يدعو إلى إطلاق حركة عالمية من أجل تفكيك نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي، والذي شاركت فيه أكثر من 200 شخصية دينية وسياسية
استشهاد قيادي بالجبهة الديمقراطية في استهداف إسرائيلي على غزة
مايو 13, 2024
أعلنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم الاثنين، استشهاد عضو مكتبها السياسي طلال أبو ظريفة في قصف إسرائيلي استهدف منزلا كان يتواجد فيه جنوبي مدينة غزة. وقالت الجبهة في بيان صحفي، إن أبو ظريفة "استشهد وهو يقود المقاومة ضد الغزو البربري الإسرائيلي في حي الصبرة جنوب شرقي مدينة غزة كما استشهد إلى جانبه الرفيق محمود حمامي".
إطلاق أول فرع للمنتدى الفلسطيني في اسكتلندا في مدينة إدنبرا
مايو 13, 2024
أطلق المنتدى الفلسطيني في بريطانيا مساء أمس السبت فرعه الأول في اسكتلندا في قاعة أكاديمية "اقرأ" في أدنبرة، تحت شعار "كلنا غزة"، وذلك تعزيزًا للتضامن مع غزة والوعي بقضية فلسطين. وشهد الحدث حضورا مميزا للجاليات العربية والإسلامية بالإضافة إلى عدد كبير من المنظمات الاسكتلندية الداعمة للقضية الفلسطينية. وقد تمثلت أهداف المبادرة في جمع أبناء الجالية
"العدالة والتنمية": تركيا ستواصل الوقوف ضد وحشية وأكاذيب الحكومة الإسرائيلية
مايو 13, 2024
أكد المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا عمر جليك، أن تركيا ستواصل الوقوف بقيادة رئيسها رجب طيب أردوغان، ضد وحشية وأكاذيب الحكومة الإسرائيلية التي تقتل آلاف الأبرياء في فلسطين. ووصف جليك تصريح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، بأنه "متحدث باسم منظمة الإبادة الجماعية". وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية منزعجة من خطابات الرئيس أردوغان،
كتائب "القسام": استهدفنا ناقلة جند صهيونية شرقي مدينة رفح
مايو 13, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أنها استهدفت ناقلة جند إسرائيلية شرقي رفح، وتخوض اشتباكات ضارية شرقي مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. وقالت "القسام" في تصريح صحفي، اليوم الإثنين: "استهدفنا ناقلة جند صهيونية شرق شارع جورج في محور التوغل شرقي مدينة رفح". وأضافت: "نخوض اشتباكات ضارية مع قوات العدو في محور التقدم شرق مخيم
السفير الأمريكي بدولة الاحتلال: نقدم قدرا كبيرا من المساعدات لإسرائيل لإضعاف "حماس"
مايو 13, 2024
أكد سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل جاك لوي أن بلاده ستواصل تقديم الدعم العسكري لإسرائيل لإضعاف حركة "حماس". واضاف "لوي" في مقابلة للقناة /12/ العبرية: " نحن نقدم قدرا كبيرا من المساعدات لقد فعلنا ذلك حتى قبل 7 أكتوبر، وزادت بعد 7 أكتوبر، وحتى هذا الأسبوع، عندما كان الجميع يركزون على قرار تأخير وتجميد شحنة