"يونيسف": آلاف الأطفال في جنوب لبنان خارج المدارس بسبب التصعيد

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الثلاثاء، من الأثر الكبير الذي يخلفه التصعيد المستمر في جنوب لبنان، بين "حزب الله" اللبناني والاحتلال الإسرائيلي، على الأطفال "الذين بات الآلاف منهم خارج المدارس".

وأعرب ممثل "يونيسف" في لبنان، إدوارد بيجبيدر عن "قلقه العميق تجاه الأطفال والأسر الذين أجبروا على ترك منازلهم، وإزاء الأثر طويل الأمد الذي يتركه العنف على سلامة الأطفال وصحتهم وتعليمهم".

وقال بيجبيدر، إنه يجب "وقف إطلاق النار وحماية الأطفال والمدنيين، ومضاعفة الجهود للتأكد من أن كل طفل في لبنان يذهب الى المدرسة ويتعلم، وأنه في منأى عن الأذى الجسدي والنفسي".

ومنذ بدء التصعيد، استشهد ثمانية أطفال وأصيب 75 آخرون على الأقل، وفق ما نقلت "يونيسف" عن وزارة الصحة اللبنانية.

وبحسب تقرير لـ"يونيسف"، فإن"التصعيد عبر الحدود أدى إلى إغلاق أكثر من سبعين مدرسة، ما أثر بشكل كبير على تعليم نحو عشرين ألف طفل، كما انعكس سلبا على الخدمات الصحية بشكل خطير، مع إقفال جزئي أو كلي لعشرة مراكز للرعاية الصحية الأولية و17 مستوصفا".

وذكر التقرير، أن "أكثر من عشرة آلاف شخص بينهم ما لا يقل عن 4000 طفل، في أمسّ الحاجة إلى الخدمات الأساسية مثل التحصين والحصول على الأدوية الحيوية".

وتوقعت المنظمة، في حال استمرار التصعيد، أن يشهد الاقتصاد "مزيدا من التدهور، ما يؤدي إلى زيادة صعوبة الوصول إلى الخدمات الحيوية للفئات المهمشة والضعيفة".

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين "حزب الله" اللبناني، بالتعاون مع "كتائب القسام - لبنان" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، و"قوات الفجر" الجناح العسكري لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان (الإخوان المسلمين)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ردا على عدوان الأخير على قطاع غزة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفا و535 شهيدا، وإصابة 77 ألفا 704 أشخاص، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر خلال 24 ساعة أدت لارتقاء 85 شهيدا
مايو 21, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب خمس مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات (85) شهيدا، و (200) إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأكدت الوزارة، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أنه "لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني
أكثر من (1300) محاضر في الجامعات الإسرائيلية وقعوا وثيقة لوقف الحرب على غزة
مايو 21, 2024
وقع أكثر من 1300 محاضر في جامعات الاحتلال، على وثيقة لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وإعادة الأسرى. وذكرت صحيفة /هآرتس/ العبرية أن الموقعين قالوا إن الحرب تدار بدون رؤية سياسية، وأدت لعدد كبير من القتلى والجرحى، وتعرض حياة الأسرى للخطر، وأدت للإضرار بالمدنيين والبني التحتية في غزة بشكل غير مسبوق. ويأتي ذلك في ظل
كريم خان: زعماء أبلغوني أن الجنائية الدولية أُنشئت لأفريقيا وبلطجية مثل بوتين وليس للغرب وحلفائه
مايو 21, 2024
كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان عن التهديدات التي تلقاها كي لا يصدر طلبا بمذكرات اعتقال ضد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين في حكومته بسبب جرائمهم في غزة. وقال خان في حوار مع قناة /سي إن إن/ الأمريكية أن "زعماء منتخبين تحدثوا إليَّ وكانوا صرحاء جدا وقالوا لي: إن المحكمة
"القسام": فجرنا عبوة مضادة للأفراد بقوة صهيونية راجلة بجباليا وأوقعناها بين قتيل وجريح
مايو 21, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أنها فجرت عبوة في قوة إسرائيلية راجلة بمخيم جباليا، واستهدفت ثلاث دبابات ميركافا شرق المخيم. وقالت "القسام" في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء: "فجرنا عبوة مضادة للأفراد في قوة صهيونية راجلة وأوقعنا أفرادها بين قتيل وجريح وسط معسكر جباليا". وأضافت: "مجاهدونا استهدفوا 3 دبابات صهيونية من طراز
"أكشن إيد" تطلق نداء عاجلا لوقف استهداف مستشفى "العودة" في قطاع غزة
مايو 21, 2024
طالبت منظمة "أكشن إيد" الدولية (مقرها بريطانيا)، قادة العالم التدخل الفوري بشكل عاجل في الوضع الحرج الذي يواجه مستشفى "العودة" في مخيم "جباليا" بقطاع غزة.   وأوضحت المنظمة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن المستشفى يقع حاليا تحت حصار جيش الاحتلال الإسرائيلي، إذ أدى حصاره إلى منع الوصول إليه أو الخروج منه، كما قلل من
كلية الحقوق في جامعة "نيويورك" تلغي كلمة الخريجين تجنبا للخطابات المؤيدة للفلسطينيين
مايو 21, 2024
قالت إدارة كلية الحقوق في جامعة "نيويورك" الأمريكية، إنه "لن يكون هناك متحدث من الطلاب إطلاقا في حفل التخرج لهذا العام"، المقرر يوم الخميس المقبل (23 أيار/مايو الجاري)، في محاولة لتجنب حدوث اضطرابات؛ بسبب انتشار الخطاب المؤيد للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية.   وبحسب تقرير لصحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية، اليوم الثلاثاء، فإنه "على المدى العامين الماضيين،