بعد (الياسين 105).. "الهاون" سلاح فتاك بيد المقاومة الفلسطينية

كثفت المقاومة الفلسطينية مؤخرا من استخدامها لقذائف الهاون، بكل أنواعها بخلاف الأشهر السابقة من الحرب، التي كان السلاح المضاد للدروع "ياسين 105" السلاح الأجدى.

ورجح خبير عسكري واستراتيجي عدم قدرة الجيش الاسرائيلي البقاء في (محور الشهداء- نتساريم ) جنوب مدينة غزة، لكثافة قذائف الهاون التي تسقط عليه.

ودكت "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" وفصائل المقاومة قوات الاحتلال المتركزة في محور الشهداء- نتساريم بمئات قذائف الهاون وأوقعتها في عدة كمائن أدت لسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.

وقال إبراهيم حبيب الخبير العسكري والاستراتيجي لـ" قدس برس":"محور الشهداء - نتساريم هو محور حيوي واستراتيجي ويسطر على مفاصل قطاع غزة، ولكنه مكشوف ومستطلع بالنسبة للمقاومة الفلسطينية".

وأضاف: "رجال المقاومة الفلسطينية يحفظون هذا المحور -الذي طوله 7 كم ويمتد من السياج الحدودي شرقا حتى ساحل البحر غربا- عن ظهر غيب، ومن السهل عليهم رصد ومتابعة كل تحركات جيش الاحتلال فيه استهدافهم بسهولة رغم تحصنهم والتغطية الجوية لهم وكل الاحتياطات الأمنية واللوجستية لجيش الاحتلال".

وأضاف: "من المستحيل ان يبقى جيش الاحتلال في هذا المحور لفترة طويلة، وسيرحل قريبا عنه لأنه سيكون نقطة ضعف دولة الاحتلال وسيتم استنزافها فيه؛ وتواجدها فيه سيكلفها خسائر بشرية كبيرة، الا انها ستظلل تناور في البقاء فيه لاهداف تفاوضية لها علاقة في صفقة التبادل".

وشدد حبيب على انه في ظل الوقائع الميدانية الموجودة فان البقاء في هذا المحور صعب لقوات الاحتلال رغم التجهيزات العسكرية التي تمت فيه من اجل حمايته نظرا لوقوعه بين فكي كماشة من الشمال والجنوب بالنسبة للمقاومة.

وأكد على أن عدة كتائب للقسام تشارك في هذا القصف وهي كتائب: جحر الديك؛ الزيتون؛ المغراقة؛ الزهراء؛ البريج؛ النصيرات؛ وتل الهوا؛ كون أن هذه الكتائب قريبة جغرافيا من هذا المحور ولا زالت قائمة.

واعتبر أن سلاح الهاون هو السلاح الانجع لمواجهة تمركز قوات الاحتلال الإسرائيلي في هذا المحور بخلاف الأشهر السابقة للحرب التي كان السلاح المضاد للدروع هو سلاح المقاومة المفضل.

وقال:" إن المقاومة تتعامل مع كل مرحلة حسب السلاح الذي يناسبها وهي على خبرة ودراية في الميدان وتعرف كل رصاصة وقذيفة أين كيف تطلقها".

وشدد  حبيب على ان محور (الشهداء- نتساريم) هو المحور الأهم في قطاع غزة حيث يقسم القطاع الى منطقتين: جنوب قطاع غزة وشمال القطاع، وان السيطرة عليه يعني السيطرة على مفاصل الأمور في ضبط التحركات في قطاع غزة.

وقال "هذه المنطقة هي خاصرة رخوة لغزة حيث كان بها مستوطنة نتساريم التي انسحبت منها قوات الاحتلال عام 2005 بفعل ضربات المقاومة".

وأقام الاحتلال مؤخرا ممرا يقسم قطاع غزة الى قسمين، وفي كل الحروب كانت تستخدمه إسرائيل لفصل جنوب القطاع عن شماله.

كما تم إقامة منطقة عازلة بعرض 7 كم لحماية هذا المحور وتم تدمير مناطق واسعة من حي الزيتون، ومدينة الزهراء، وبلدة المغراقة، والمخيم الغربي في البريح، وبلدة وجحر الديك بالكامل كي تكون عمقا لهذا المحور الجديد.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عقب استهدافها من العراق.. بلدية "إيلات": سلاح الجو يحلق بحثا عن مسيرات أخرى
مايو 28, 2024
قالت بلدية "إيلات" (جنوب فلسطين المحتلة)، إن "سلاح الجو (الإسرائيلي) يحلق في أجواء المدينة بحثا عن مسيرات أخرى". ويأتي ذلك بعد أن أعلنت "المقاومة الإسلامية" في العراق، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة،
المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا أهدافا عسكرية في "إيلات" بـ3 مسيرات
مايو 27, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، جنوبي فلسطين المحتلة، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان لها، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق أهدافا
مستشفى الكويت التخصصي في رفح يعلن خروجه عن الخدمة
مايو 27, 2024
أعلن مدير مستشفى الكويت التخصصي في رفح، صهيب الهمص، الاثنين، خروج المستشفى عن الخدمة بسبب توسيع العملية العسكرية لجيش الاحتلال في رفح. وقال الهمص في بيان صحفي مقتضب، إنه "بسبب إقدام العدو على توسيع العملية العسكرية في محافظة رفح، والاستهدافات المتكررة والمتعمدة لمحيط المستشفى والتي كان آخرها استهداف بوابة المستشفى مما أدى إلى ارتقاء اثنين
"الحوثيون" يعلنون استهداف مدمرتين أميركيتين وسفينتين "إسرائيلية" وأميركية
مايو 27, 2024
أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون)، الاثنين، تنفيذ " ثلاث عمليات مشتركة استهدفت ثلاث سفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر، بالإضافة إلى مدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر". وقال الناطق العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، إن "القوات البحرية والقوة الصاروخية بالقوات المسلحة نفذت ثلاث عملية مشتركة، الأولى استهدفت سفينة (LAREGO DESERT) الأميركية بالمحيط الهندي، والثانية
صحة غزة تناشد المجتمع الدولي لحماية المنشآت الصحية في القطاع
مايو 27, 2024
ناشدت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاثنين، المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والحقوقية، بالتدخل لـ"حماية المنشآت الصحية والعاملين فيها من الإرهاب والقتل والتدمير من قبل الاحتلال الإسرائيلي". وأدانت الوزارة في بيان لها، "جريمة الاحتلال البشعة باستهداف الطواقم الصحية العاملة في مستشفى الكويت التخصصي بمحافظة رفح، وارتقاء اثنين من العاملين بالمستشفى شهداء وهم على رأس عملهم مساء
المجلس الأوروبي يطالب "إسرائيل" باحترام محكمة العدل الدولية
مايو 27, 2024
طالب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الاثنين، حكومة الاحتلال الإسرائيلي بـ"الاحترام الكامل لمحكمة العدل الدولية والوقف الفوري لهجومها على رفح"، جنوبي قطاع غزة. وقال ميشيل في تغريدة على منصة "إكس"، إنه "لأمر مروع أن نرى مدنيين فلسطينيين أبرياء يُقتلون في الهجوم الأخير. لا توجد منطقة آمنة للنازحين في رفح". ودعا إلى "تطبيق وقف فوري لإطلاق