مركز "الشيف ولاء"... مبادرة فلسطينية لتعليم فنون الطهي في غزة تتحدى الاحتلال

أطلق عدد من الروّاد الفلسطينيين في مخيمات النزوح جنوب قطاع غزة، سلسلة مبادرات ومشاريع كجزء من مساعيهم الرامية لكسر حالة الرتابة ومحاولة لتغيير نمط حياتهم، جراء استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.
 
وتعتبر مبادرة "مطبخ الشيف ولاء لتعليم فنون الطهي"، إحدى تلك المبادرات التي أطلقتها الشابة الفلسطينية، ولاء النجار (30 عاما)، لتعليم فنون الطهي وصناعة الحلويات، وخلق طبقة من السيدات القادرات على إعالة أنفسهن في ظل استمرار الحرب وعجز الكثير من العائلات على توفير متطلبات الحياة اليومية.
 
تقول ولاء لـ"قدس برس" إنه "كان لدي مركز خاص بتأهيل الفتيات وتطويرهم للاندماج في سوق العمل قبل أن ينسفه الاحتلال، ويدمره في اجتياحه الأخير لمدينة خانيونس".
 
وتضيف "كان وقع هذا الحدث صعبا عليّ، فليس من السهل أن ترى حلمك ومستقبلك أمسى ركاما... لذلك راودتني فكرة أن أعيد إحياء هذا المركز مجددا، فبادرت إلى استئجار قطعة أرض أقمت داخلها خيمة لتكون بمثابة مطبخ لتعليم الفتيات صناعة الحلويات الفلسطينية والأكل الشرقي، لتأهيلهن كي يكن قادرات على إعالة أنفسهن".
 
وتشير ولاء إلى أنها تحاول عبر مبادرتها "إكساب الفتيات ممن هن في مقتبل العمر مهارات صناعة الأكل والحلويات إعدادا وتسويقا، كما أن الأمر لا يقف عند حدود تعلم ذلك نظريا، بل نجربه عمليا من خلال إعداد وجبات للأسر الفقيرة وتوزيع الطعام على العائلات التي لا تستطع توفير وجبات الغذاء بشكل يومي".
 
واستطاع المركز، رغم قلة إمكانياته خلق جو من التفاعل بين النساء والفتيات المشاركات فيه، من خلال تبادل الخبرات وثقافات إعداد وصناعة الحلويات، ولعل ما ساهم في تعزيز ذلك أن زائرات المركز أتين من كافة مناطق قطاع غزة، وهم غير محصورات في مدينة دون غيرها.
 
كما يشهد المركز الذي أقامته ولاء في مدينة رفح إقبالا من مختلف الفئات العمرية من النساء، فالمبادرة أساسها كما تقول صاحبتها "إخراج النساء من الحالة التي فرضها العدوان إلى جو جديد لتعزيز صمودهن في ظل استمرار الحرب الوحشية التي تقودها دولة الاحتلال على القطاع منذ 212 يوما".
 
من جهتها تشير إيمان (28 عاما)، إحدى المشاركات بمركز "الشيف ولاء" أنها جاءت لهذا المركز في محاولة لتغيير حالتها النفسية، بسبب الأوضاع الصعبة التي فرضها العدوان على غزة، "ومع ذلك استفدنا من كم كبير من الخبرات التي نقلتها لنا النسوة اللاتي شاركنا كمدربات في هذا المركز".
 
وتابعت "كلنا ربات بيوت ذات خبرة، لكن هذا لم يمنعنا من المشاركة والاستفادة والتطور حتى في خضم الحرب التي نعيشها منذ شهور، وعلى صعيدي الشخصي أتتوق للحظة التي يسمح لنا بالعودة لمدينة غزة، حتى نطبق ما تعلمنه في مركز ولاء".
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 212 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
شهيد في غارة للاحتلال على بلدة المنصوري جنوب لبنان
مايو 20, 2024
استشهد مواطن لبناني وأصيب آخر، الاثنين، إثر غارة شنها طيران الاحتلال استهدفت دراجة نارية في بلدة المنصوري، جنوب لبنان. وقالت مصادر أمنية لبنانية، إن طائرة مسيرة للاحتلال، شنت غارة استهدفت دراجة نارية، ليستشهد على إثر ذلك مواطن ويجرح آخر. ومنذ صباح الاثنين، تشهد سماء جنوب لبنان، تحليقا مكثفا للطيران الحربي والمسير التابع للاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن
"الإعلامي الحكومي": الاحتلال دمر مربعات سكنية كاملة في جباليا
مايو 20, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، إن "جرائم الاحتلال المتتالية وعدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني، كلف حتى اللحظة أكثر من 45 ألف شهيد ومفقود، ونحو 80 ألف جريح". وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، أن "العدوان سبب دمارا شبه تام لمنازل وبنى تحتية ومقومات الحياة من مرافق خدماتية ومنشآت عامة، وفي مقدمتها المشافي التي
"الإعلامي الحكومي": محكمة الجنايات الدولية ساوت بين الضحية والجلاد
مايو 20, 2024
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، الاثنين، إن "إصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي ووزير دفاعه يوآف غالانت، خطوة قانونية في الاتجاه الصحيح". وأضاف معروف في بيان، أن المكتب "يقدر قرار مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق اثنين من مجرمي الحرب بعدما ثبت تورطهما
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق متفرقة في رفح
مايو 20, 2024
أفاد مراسل "قدس برس"، باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، مساء اليوم الاثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وأضاف أن 3 من الشهداء ارتقوا بعد قصف قوات الاحتلال منزلا لعائلة أبو عزوم وسط مدينة رفح، فيما أصيب آخرون جراء غارة استهدفت منزلا لعائلة طباسي شمال رفح. ومنذ السادس من الشهر
الأردن: أطباء وممرضون أردنيون عالقون في غزة بعد احتلال معبر رفح
مايو 20, 2024
أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين، أن عددا من الأطباء والممرضين الأردنيين ليس بوسعهم مغادرة غزة، بعد سيطرة جيش الاحتلال على معبر رفح الذي يربط القطاع المحاصر مع مصر. وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "تتابع أوضاع الأطباء والممرضين الأردنيين العالقين في قطاع غزة، الذين تطوعوا للمساعدة في تقديم الرعاية الطبية للأشقاء الغزيين في المستشفى الأوروبي
"سرايا القدس": أوقعنا عددا من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح في رفح
مايو 20, 2024
أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" أنها "فجرت عبوة ناسفة بقوة راجلة تابعة للاحتلال شرقي رفح جنوب قطاع غزة وأطلقت عليها قنابل وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح". وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، أنها "قصفت بوابل من قذائف الهاون تجمعا لآليات الاحتلال في موقع الإدارة المدنية شرقي مخيم جباليا شمالي القطاع".