ماذا يعني موافقة "حماس" على مقترح "وقف إطلاق النار"؟

 ما إن أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء اليوم الإثنين، أنها "أبلغت الوسطاء القطريين والمصريين موافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة"، حتى توالت ردود الفعل على هذا الإعلان الذي لم تكن تعلم عن موعده الولايات المتحدة الأمريكية كما جاء على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، الذي قال "كنا ننتظر ردا من حماس لكن لم نكن نعلم متى سيردون حتى شاهدنا الخبر العاجل على قناة الجزيرة".

حيث قال مسؤول الساحة اللبنانية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (أحد فصائل منظمة التحرير)، هيثم عبده في حديثه لـ"قدس برس"، إن "الصفقة أتت اليوم لتؤكد على هزيمة الكيان الصهيوني في معركته مع قطاع غزة، وعلى جميع النواحي العسكرية والسياسية".

وأضاف "صمود المقاومة الفلسطينية وبسالتها في الرد على حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني على قطاع غزة وصمود الحاضنة الشعبية لعب دوراً أساسيا في إفشال أهداف جيش الإحتلال التي كان يسعى إليها واسهمت في تنازل العدو الصهيوني عن الكثير من البنود".

وأشار إلى أن "العدو الصهيوني المهزوم لم ينجح في كسر إرادة المقاومة الفلسطينية ولم ينجح في هدفه بكسرها واستعادة أسراه، كما أنه لم ينجح في تهجير الشعب الفلسطيني من القطاع".

بدوره أشار عضو قيادة حركة "الجهاد الإسلامي" في لبنان، يوسف موسى، إلى أن "ما صدر اليوم عبر حركة حماس والموافقة على المقترح حشر الكيان الصهيوني والإدارة الأمريكية بعدما كانوا يرمون الكرة في ملعب المقاومة، وحماس الآن نستطيع القول أن المقاومة بحنكتها السياسية استطاعت أن تعيد الكرة لملعب الطرف الآخر، وسحبت كل الذرائع التي تتهم المقاومة بالتعطيل".

وأضاف "الموافقة هي انتصار وتعبير واضح عن وحدة المقاومة، في مقابل انقسام كبير في صفوف صناع القرار الصهيوني، والموافقة تعتبر قنبلة من العيار الثقيل وجهتها المقاومة للكيان الصهيوني وسنرى آثار ذلك في الساعات القليلة القادمة وسواء وافق الكيان أم لم يوافق فالنتائج كارثية عليه وعلى استمرار الحكومة والائتلاف الحاكم".

وشدّد على أن "الموافقة على المقترح تعني بالحرف الواحد هزيمة مدوية للاحتلال وعدم تحقيق أي هدف، وبن غفير وسموتريش يهدد فورا بحل الحكومة إن وافق نتنياهو عليه".

أمّا عضو القيادة السياسية لحركة "حماس" في لبنان عبدالمجيد العوض، فقال "تعاطينا بالتشاور مع فصائل المقاومة الفلسطينية بروح إيجابية مع كل الوساطات والمقترحات، والهدف هو إنهاء العدوان وانسحاب جيش الاحتلال وعودة وحرية تنقّل أبناء شعبنا، وإزالة آثار الحرب الهمجية وصفقة تبادل جادة".

وأضاف "وافقنا على المقترح، والكرة الآن في ملعب العدو الصهيوني، والمقاومة ما زالت قادرة على تدفيع المحتل ثمن اعتداءاته، وتقدير الموقف العام هو لصالح قضيتنا المباركة".

وأشار إلى أن "المقاومة الفلسطينية ستبقى الأمينة على تضحيات شعبنا وجراحاته، والحريصة على تحقيق آماله، ومراكمة القوّة حتى إزالة الاحتلال، وأن نتنياهو فشل في تحقيق أهداف الحرب المعلنة، وحماس باقية كقوّة رئيسية، ومرحلة ما بعد انتهاء الحرب تحددها المقاومة"

وكانت حركة "حماس"، قد قالت إنها "أبلغت الوسطاء القطريين والمصريين موافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
شهيد في غارة للاحتلال على بلدة المنصوري جنوب لبنان
مايو 20, 2024
استشهد مواطن لبناني وأصيب آخر، الاثنين، إثر غارة شنها طيران الاحتلال استهدفت دراجة نارية في بلدة المنصوري، جنوب لبنان. وقالت مصادر أمنية لبنانية، إن طائرة مسيرة للاحتلال، شنت غارة استهدفت دراجة نارية، ليستشهد على إثر ذلك مواطن ويجرح آخر. ومنذ صباح الاثنين، تشهد سماء جنوب لبنان، تحليقا مكثفا للطيران الحربي والمسير التابع للاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن
"الإعلامي الحكومي": الاحتلال دمر مربعات سكنية كاملة في جباليا
مايو 20, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، إن "جرائم الاحتلال المتتالية وعدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني، كلف حتى اللحظة أكثر من 45 ألف شهيد ومفقود، ونحو 80 ألف جريح". وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، أن "العدوان سبب دمارا شبه تام لمنازل وبنى تحتية ومقومات الحياة من مرافق خدماتية ومنشآت عامة، وفي مقدمتها المشافي التي
"الإعلامي الحكومي": محكمة الجنايات الدولية ساوت بين الضحية والجلاد
مايو 20, 2024
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، الاثنين، إن "إصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي ووزير دفاعه يوآف غالانت، خطوة قانونية في الاتجاه الصحيح". وأضاف معروف في بيان، أن المكتب "يقدر قرار مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق اثنين من مجرمي الحرب بعدما ثبت تورطهما
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق متفرقة في رفح
مايو 20, 2024
أفاد مراسل "قدس برس"، باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، مساء اليوم الاثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وأضاف أن 3 من الشهداء ارتقوا بعد قصف قوات الاحتلال منزلا لعائلة أبو عزوم وسط مدينة رفح، فيما أصيب آخرون جراء غارة استهدفت منزلا لعائلة طباسي شمال رفح. ومنذ السادس من الشهر
الأردن: أطباء وممرضون أردنيون عالقون في غزة بعد احتلال معبر رفح
مايو 20, 2024
أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين، أن عددا من الأطباء والممرضين الأردنيين ليس بوسعهم مغادرة غزة، بعد سيطرة جيش الاحتلال على معبر رفح الذي يربط القطاع المحاصر مع مصر. وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "تتابع أوضاع الأطباء والممرضين الأردنيين العالقين في قطاع غزة، الذين تطوعوا للمساعدة في تقديم الرعاية الطبية للأشقاء الغزيين في المستشفى الأوروبي
"سرايا القدس": أوقعنا عددا من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح في رفح
مايو 20, 2024
أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" أنها "فجرت عبوة ناسفة بقوة راجلة تابعة للاحتلال شرقي رفح جنوب قطاع غزة وأطلقت عليها قنابل وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح". وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، أنها "قصفت بوابل من قذائف الهاون تجمعا لآليات الاحتلال في موقع الإدارة المدنية شرقي مخيم جباليا شمالي القطاع".