إعلام عبري: لا يوجد شيء في رفح من شأنه أن يغير المعادلة لكنها آخر ورقة بيد "إسرائيل"

ذكرت مصادر عبرية، اليوم الثلاثاء، أن قرار حكومة الاحتلال بدء عدوانها العسكري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة: أنه "لن يغير المعادلة، ولكن هذا كل ما تبقى لإسرائيل".

وأضاف المراسل العسكري لصحيفة /معاريف/ العبرية: أن "الضغط الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي هو تطهير المنطقة من الأشخاص غير المتورطين والضغط على السنوار (رئيس حركة حماس في غزة)، لكن لا يوجد شيء استراتيجي هناك من شأنه أن يدمر حقا حماس".

وقال: "أعتقد أن الأمر هنا بمثابة طنجرة ضغط على عدد أكبر من السكان، والهدف ذو شقين: إخلاء المنطقة من السكان المدنيين، والضغط على السنوار وأصدقائه".

وتساءل هل هذا هو ما سيتغير في نهاية رفح؟ لا أستطيع أن أقول ولا يوجد هناك أي شيء استراتيجي من شأنه أن يغير المعادلة ويدفع "حماس" إلى الحائط، لكنها حاليا، هذه هي إحدى الأوراق الأخيرة المتبقية لإسرائيل، وبالتالي مباشرة بعد اجتماع مجلس الوزراء، تقرر تصعيد الهجمات تجاه المدينة الجنوبية، ولنوضح لحماس أننا مصممون على مواصلة العملية حتى يتم الموافقة على إطلاق سراح الأسرى.

وبخصوص الرد الإسرائيلي على الصفقة، أوضح أن مجلس الوزراء الإسرائيلي والمهنيون يرون أن هناك إجابة إيجابية، لكن في هذه الحالة هناك محاذير كثيرة لا تتفق مع ما قاله المصريون في بداية المفاوضات.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أعلنت إنها "أبلغت الوسطاء القطريين والمصريين موافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة"

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفا و735 شهيدا، وإصابة 78 ألفا و108 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

 

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مسؤول أممي أمام مجلس الأمن: الوضع في رفح أصبح يائسا وخطيرا
مايو 20, 2024
قال المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، الاثنين، إن "الوضع في رفح أصبح يائسا وخطيرا بشكل متزايد بالنسبة للسكان المحاصرين بالفعل". وأضاف وينسلاند خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في رفح (جنوب غزة)، أنه "منذ الأسبوع الأول من أيار/مايو الجاري، يتدهور الوضع الأمني في رفح بسرعة مع تكثيف عمليات الجيش
"المقاومة الإسلامية" في العراق تعلن استهداف "إيلات" بطائرتين مسيرتين
مايو 20, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، استهداف هدف حيوي في منطقة "إيلات" (أم الرشراش)، جنوب الأرض الفلسطينية المحتلة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان مقتضب، إنه "استمرارا بنهجهم في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدونا في العراق هدفا حيويا في إيلات
"كتيبة جنين": استهدفنا مستوطنات ومعسكرا للاحتلال شمال الضفة
مايو 20, 2024
أعلنت "كتيبة جنين" التابعة لـ"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، أن "مقاتليها استهدفوا (معسكر سالم) التابع لجيش الاحتلال، و3 مستوطنات في محافظة جنين، شمال الضفة الغربية، بوابل كثيف من الرصاص وعادوا سالمين". وقالت في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الإثنين، إنها "نفذت هذه العمليات ردا على اغتيال الاحتلال القائد سلام خمايسة بمخيم جنين".
الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق عميق إزاء الهجمات "الإسرائيلية" على مشافي غزة
مايو 20, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الاثنين، إن "الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق عميق إزاء الهجمات الإسرائيلية على البنية التحتية الطبية والمدنية في قطاع غزة والضفة الغربية". وأضاف بوريل، أن "31 مستشفى من أصل 36 تعرضت لأضرار أو للتدمير منذ بداية الحرب، من بينها مستشفى الشفاء، وهو أكبر مجمع طبي في
بصاروخ "سام 7".. "القسام" تستهدف أباتشي "إسرائيلية"
مايو 20, 2024
أعلنت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" مساء اليوم الإثنين، أنها "استهدفت مروحية تابعة لقوات الاحتلال من نوع (أباتشي) بصاروخ (سام 7) شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. وكانت "القسام" قد أعلنت في وقت سابق من اليوم، أن "مقاتليها تمكنوا من قنص أحد جنود الاحتلال شرق مخيم جباليا". بدورها أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة
"الإعلامي الحكومي": الاحتلال دمر مربعات سكنية كاملة في جباليا
مايو 20, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، إن "جرائم الاحتلال المتتالية وعدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني، كلف حتى اللحظة أكثر من 45 ألف شهيد ومفقود، ونحو 80 ألف جريح". وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، أن "العدوان سبب دمارا شبه تام لمنازل وبنى تحتية ومقومات الحياة من مرافق خدماتية ومنشآت عامة، وفي مقدمتها المشافي التي