12 عضوا في "الشيوخ الأمريكي" يهددون "الجنائية الدولية" في حال أصدرت مذكرة اعتقال بحق نتنياهو

وجّه 12 عضوًا جمهوريا في مجلس الشيوخ الأمريكي (الغرفة العليا في الكونغرس)، رسالة تهديد شديدة اللهجة إلى النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، محذرين من تداعيات وخيمة في حال قررت المحكمة إصدار أية مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أو أي من كبار المسؤولين في دولة الاحتلال.
 
وقالت الرسالة، التي سُرِّبَت ونشرتها وسائل إعلام محايدة، ورصدتها "قدس برس" اليوم الثلاثاء، مخاطبة كريم خان "‏نكتب إليك بخصوص التقارير التي تفيد بأن المحكمة الجنائية الدولية قد تفكر في إصدار مذكرات توقيف دولية ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين. هذه الإجراءات غير شرعية، وتفتقر إلى الأساس القانوني، وإذا نُفذت، ستؤدي إلى عقوبات شديدة ضدك وضد مؤسستك" وفق نص الرسالة.
 
وشدد الشيوخ الأمريكيون في رسالتهم، على أن "إصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيل لن يكون غير مبرر فحسب، بل سيعرض منظمتك (الجنائية الدولية) للنفاق والمعايير المزدوجة. لم يصدر مكتبك مذكرات توقيف ضد المرشد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي، أو أي مسؤول إيراني آخر، أو الرئيس السوري بشار الأسد أو أي مسؤول سوري آخر...".
 
وكشفوا في رسالته أنهم سيسعون لفرض عقوبات شديدة على رئيس المحكمة وأعضائها، قائلين "لن تتسامح الولايات المتحدة مع الهجمات المسيسة من قبل المحكمة الجنائية الدولية ضد حلفائنا. استهدف إسرائيل وسنستهدفك. إذا تقدمت بالإجراءات المشار إليها في التقرير، فسنعمل على إنهاء كل الدعم الأمريكي للمحكمة الجنائية الدولية، وسنفرض عقوبات على موظفيك وزملائك، وسنمنعك وعائلاتك من دخول الولايات المتحدة".
 
واختتم أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الموقعين على الرسالة كلامهم بالقول: "لقد تم تحذيرك".
 
من جهته، انتقد عضو مجلس الشيوخ عن الحزب "الديمقراطي"، كريس فان هولين، الرسالة، وقال في تدوينة له على منصة "إكس"، إنه "من الخطأ تمامًا التدخل في مسألة قضائية من خلال تهديد المسؤولين القضائيين وأفراد أسرهم وموظفيهم بالانتقام"، وأضاف أن "هذه البلطجة شيء يليق بالمافيا، وليس بأعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي" على حد تعبيره.
 
بدوره، استغرب رئيس مركز "ريكونسنس" للبحوث (مستقل مقره الكويت)، عبدالعزيز العنجري، عدم اهتمام الإعلام العربي بهذه الرسالة التي "أكدت الشكوك، وأرسخت القناعات وأزالت الضبابية من عيوننا. ولم يعد بالإمكان اتهامنا الآن بالعنصرية أو السوء الظن تجاه مزاعم تأثير الصهيونية على المشهد السياسي الأمريكي".
 
وأضاف العنجري، وهو عضو نادي الصحافة الوطني في واشنطن، في حديث لـ "قدس برس" أن "الأمر المؤسف حقًا هو أن الإعلام العربي، وخاصة في الدول التي تدعم فلسطين، لم يُظهر اهتمامًا كاف بهذه القضايا، مما يضطرنا إلى الاعتماد على الجهود الفردية لأشخاص ينشرون هذه المعلومات والتحليلات" في إشارة منه إلى ضرورة التركيز على مثل تلك الرسائل لإبراز التطرف الصهيوني وتأثيره في السياسة الأمريكية.
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"نادي الأسير": المعتقلة جرار ما تزال في "العناية المكثفة"
مايو 23, 2024
قالت هيئة "شؤون الأسرى والمحررين" ونادي "الأسير الفلسطيني" (مؤسستان معنيتان بشؤون الأسرى)، إن "المعتقلة وفاء جرار (49 عامًا) من جنين، ما تزال في العناية المكثفة في مستشفى (العفولة) في الداخل المحتل، وهي منوّمة تحت تأثير التخدير، بعد أن خضعت يوم أمس لعملية جراحية في إحدى قدميها، وبحسب الأطباء فإنّ وضعها مستقر حتى الآن". وأوضحت المؤسستان
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال بناية سكنية وسط مدينة غزة
مايو 23, 2024
أكّد مراسلنا استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، بعد أن قصف جيش الاحتلال مساء اليوم الخميس، بناية سكنية كبيرة في حي الدرج وسط مدينة غزة مع اندلاع حريق في المكان. وفي وقت سابق أفادت مصادر طبية استشهاد 51 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، إثر غارات للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم الخميس.
اليمن.. فعالية تضامنية مع غزة على متن سفينة "إسرائيلية"
مايو 23, 2024
نظم طلاب يمنيون، اليوم الخميس، فعالية تضامنية مع قطاع غزة على متن سفينة أكّدت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون) أنها تابعة للاحتلال، وقامت باحتجازها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقالت وكالة /سبأ/ اليمنية إن "طلاب دورات صيفية نفذوا عروضا كشفية على متن السفينة غالاكسي ليدر (الإسرائيلية) في البحر الأحمر". ورفع الطلاب المشاركون في العروض لافتات مكتوبا
جنود الاحتلال يوثقون حرقهم ممتلكات الفلسطينيين ومساجد بغزة
مايو 23, 2024
وثّق جنود الاحتلال الإسرائيلي حرقهم ممتلكات الفلسطينيين والمساجد ومكتبة جامعة الأقصى خلال العدوان على قطاع غزة المستمر منذ 230 يوما. كما أقدم أحد جنود جيش الاحتلال على إحراق نسخة من المصحف، في غزة، حيث قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن "جنديا في غزة وثَّق نفسه وهو يرمي القرآن في النار"، ونشرت على حسابها
سلسلة غارات للاحتلال على بلدات في جنوب لبنان
مايو 23, 2024
استهدفت الطائرات الحربية والمسيرات التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بلدات عدة في جنوب لبنان بعدد من الغارات. وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على بلدات "الطيري، والعديسة، وعيتا الشعب، والمنصوري، وبني حيان، وياطر"، تزامنا مع تحليق مكثف للطيران الحربي والمسير في أجواء لبنان. ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران،
إطلاق "شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين" لتعزيز الرواية الفلسطينية
مايو 23, 2024
أُطلقت شبكة الإعلام الدولية للتضامن مع فلسطين، الخميس، بعد جلسات وحوارات ومناقشات عديدة شهدها اللقاء التأسيسي للشبكة الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية في 20 أيار/مايو الجاري، بحضور عدد من الإعلاميين والصحفيين من 12 دولة عربية وإسلامية. وجرى الاتفاق بالإجماع، على "إنشاء تجمع إعلامي دولي داعم لفلسطين هو (شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين)، رسالته التشبيك