هجوم جيش الاحتلال على رفح "محدود النطاق" أم "مجزرة جديدة"؟

وصف جيش الاحتلال والداعمين له، الهجوم العسكري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بأنه "عملية محدودة النطاق"، في الوقت الذي تشير فيه الشواهد على الأرض أن جيش الاحتلال يشرع بتنفيذ عملية موسعة تشمل كافة أرجاء المدينة، التي تضم نحو مليون و 400 ألف نازح من شمال غزة ووسطها.
 
وأعلن جيش الاحتلال مساء الاثنين 6 أيار/مايو الجاري، البدء بعملية عسكرية شرق رفح، طالبا من الأهالي في أحياء "الشوكة" و"السلام" و"الجنينة" و"اليرموك" وصولا للأراضي الزراعية القريبة من معبر "كرم أبو سالم" بالإخلاء نحو غرب المدينة.
 
وتمتد المساحة المذكورة إلى نحو 30 كيلو متر مربع، وهي تعادل نصف مساحة مدينة رفح، البالغة 64 كيلو متر مربع، كما ادعى إعلام الاحتلال بأن السكان الذين طلب منهم مغادرة المنطقة لا يتعدى عددهم الـ 100 ألف نسمة.
 
ويؤكد مشتغلون في مجال الإغاثة في رفح، بأن سكان هذه المناطق الأصليين ممن يقيمون فيها على نحو دائم يقدر بـ100 ألف نسمة ممن طالبهم الجيش بإخلائها، في حين يزيد عدد سكان هذه الأحياء عن 300 ألف آخرين، وهم من النازحين الذين مكثوا في هذه المناطق طيلة الأشهر السبعة الأخيرة منذ بدء الحرب على القطاع في الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر 2023.
 
عملية واسعة تشمل كافة المدينة
وفقا للمتابعة الميدانية التي رصدتها "قدس برس" فإن منطقة القتال التي طالب جيش الاحتلال بإخلائها تقع إلى الشرق من شارع "صلاح الدين" الذي يقسم المدينة لشطرين (شرقي، غربي) ولكن حقيقة الميدان وفقا لطريقة القصف التي يتبعها الجيش تشير إلى وصول القذائف إلى كافة أرجاء المدينة.
 
ووصل القصف الإسرائيلي بسلاح المدفعية وسلاح الجو إلى الأحياء الغربية من المدينة وتحديدا أحياء "العودة" و"الشابورة" و"يبنا" ودوار "زعرب"، وأطراف من "الحي السعودي" أقصى غرب رفح.
 
كما طالت قذائف المدفعية "برج المصري"، و"مول العرب" و"المستشفى الكويتي" وهي مواقع تقع إلى الجهة الغربية من رفح.
 
أما الزوارق البحرية، فواصلت قصفها للمناطق التي صنفها الاحتلال "آمنة" وتحديدا "الحي السعودي" و"دوار العلم"، وأطراف منطقة "دوار الطيارة"، وهي مناطق ادعى جيش الاحتلال أنه خُصِّصَت لنزوح المواطنين من شرق رفح.
 
وقال مراسل "قدس برس" في المنطقة، أن هذا الواقع الميداني أجبر سكان المناطق الغربية من رفح لمغادرتها إلى الشمال نحو مدينة "خان يونس" ومخيمات وسط القطاع، ومرر الاحتلال مخططه باجتياح المدينة التي يزيد عدد النازحين فيها عن 1.4 مليون نازح، دون أن يكترث المجتمع الدولي بحقيقة ما تمارسه إسرائيل من إبادة.
 
وقدرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عدد النازحين من مدينة رفح بنحو 110 آلاف نازح.
 
وقالت الوكالة أن النزوح القسري للفلسطينيين في غزة مستمر في ظل عدم وجودة مناطق آمنة في القطاع.
 
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 217 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"نادي الأسير": المعتقلة جرار ما تزال في "العناية المكثفة"
مايو 23, 2024
قالت هيئة "شؤون الأسرى والمحررين" ونادي "الأسير الفلسطيني" (مؤسستان معنيتان بشؤون الأسرى)، إن "المعتقلة وفاء جرار (49 عامًا) من جنين، ما تزال في العناية المكثفة في مستشفى (العفولة) في الداخل المحتل، وهي منوّمة تحت تأثير التخدير، بعد أن خضعت يوم أمس لعملية جراحية في إحدى قدميها، وبحسب الأطباء فإنّ وضعها مستقر حتى الآن". وأوضحت المؤسستان
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال بناية سكنية وسط مدينة غزة
مايو 23, 2024
أكّد مراسلنا استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، بعد أن قصف جيش الاحتلال مساء اليوم الخميس، بناية سكنية كبيرة في حي الدرج وسط مدينة غزة مع اندلاع حريق في المكان. وفي وقت سابق أفادت مصادر طبية استشهاد 51 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، إثر غارات للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم الخميس.
اليمن.. فعالية تضامنية مع غزة على متن سفينة "إسرائيلية"
مايو 23, 2024
نظم طلاب يمنيون، اليوم الخميس، فعالية تضامنية مع قطاع غزة على متن سفينة أكّدت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون) أنها تابعة للاحتلال، وقامت باحتجازها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقالت وكالة /سبأ/ اليمنية إن "طلاب دورات صيفية نفذوا عروضا كشفية على متن السفينة غالاكسي ليدر (الإسرائيلية) في البحر الأحمر". ورفع الطلاب المشاركون في العروض لافتات مكتوبا
جنود الاحتلال يوثقون حرقهم ممتلكات الفلسطينيين ومساجد بغزة
مايو 23, 2024
وثّق جنود الاحتلال الإسرائيلي حرقهم ممتلكات الفلسطينيين والمساجد ومكتبة جامعة الأقصى خلال العدوان على قطاع غزة المستمر منذ 230 يوما. كما أقدم أحد جنود جيش الاحتلال على إحراق نسخة من المصحف، في غزة، حيث قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن "جنديا في غزة وثَّق نفسه وهو يرمي القرآن في النار"، ونشرت على حسابها
سلسلة غارات للاحتلال على بلدات في جنوب لبنان
مايو 23, 2024
استهدفت الطائرات الحربية والمسيرات التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بلدات عدة في جنوب لبنان بعدد من الغارات. وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على بلدات "الطيري، والعديسة، وعيتا الشعب، والمنصوري، وبني حيان، وياطر"، تزامنا مع تحليق مكثف للطيران الحربي والمسير في أجواء لبنان. ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران،
إطلاق "شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين" لتعزيز الرواية الفلسطينية
مايو 23, 2024
أُطلقت شبكة الإعلام الدولية للتضامن مع فلسطين، الخميس، بعد جلسات وحوارات ومناقشات عديدة شهدها اللقاء التأسيسي للشبكة الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية في 20 أيار/مايو الجاري، بحضور عدد من الإعلاميين والصحفيين من 12 دولة عربية وإسلامية. وجرى الاتفاق بالإجماع، على "إنشاء تجمع إعلامي دولي داعم لفلسطين هو (شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين)، رسالته التشبيك