فعاليات إسلامية ومسيحية في القدس تدين رفع علم الاحتلال بالمدينة

أدانت "دائرة الأوقاف الإسلامية" في القدس (تابعة للأردن)، قيام مستوطنين برفع علم دولة الاحتلال وأداء طقوس تلمودية لدى اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى.
 
وذكرت الدائرة في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن 526 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى اليوم، منهم 423 اقتحموه صباحا، و103 آخرين اقتحموه في فترة ما بعد الظهيرة.
 
وأوضحت أن الاقتحامات جرت بمرافقة شرطة الاحتلال، حيث رفع المستوطنون العلم الإسرائيلي 4 مرات.
 
وتعليقا على ذلك، أدان "مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس" (تابع للأوقاف الأردنية) "بأشد العبارات، ما جنحت إليه مجموعات المتطرفين اليهود المقتحمين للمسجد الأقصى من ممارسات وأفعال استفزازية من إبراز للعلم الإسرائيلي، وأداء طقوس تلمودية علنية، والغناء والرقص بصوت مرتفع داخل باحات المسجد".
 
وأضاف المجلس في بيان، أن تلك "الاستفزازات تمت وسط حماية مشددة من قبل شرطة الاحتلال التي عمدت إلى عسكرة المسجد ومحيطه وساحاته والطرق المؤدية إليه، بهدف منع زوار المسجد والمصلين من الوصول إلى مسجدهم المبارك".
 
ودعا مجلس الأوقاف في القدس "جميع دول العالم العربي والإسلامي إلى تحمل مسؤوليتها تجاه أحد أهم مساجد المسلمين، والضغط على حكومة الاحتلال لوقف انتهاكاتها بحق المسجد".
 
وحذر المجلس من "حجم الاستخفاف وتفاقم الانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، والتي تقود المنطقة والعالم بأسره إلى مزيد من الاحتقان وإرساء حالة من عدم الاستقرار، والتي آن الأوان لوضع الحد لها ورفضها ورفض كل سياسة أو نهج يستهين بمقدسات المسلمين وحقوقها".
 
وعلى الصعيد ذاته، اعتبرت "اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين" (تابعة للسلطة الفلسطينية)، أن "إقدام مجموعات من المستوطنين المتطرفين بحماية قوات الاحتلال على رفع أعلام الاحتلال في باحات المسجد الأقصى المبارك، سابقة خطيرة، ومحاولة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني والسياسي لمدينة القدس المحتلة، ومقدساتها الإسلامية والمسيحية".
 
وأكدت اللجنة في بيان اليوم الثلاثاء، أن "تلك الانتهاكات المتكررة، تمثل محاولة جديدة لإيجاد واقع جديد في المسجد الأقصى، وعدوانا على المكانة الدينية العظيمة له، واعتداء على سيادة الشعب الفلسطيني عليه، وتحديا للأمتين العربية والإسلامية، وخرقا صارخا للقانون الدولي".
 
وناشدت اللجنة "المؤسسات الدولية ذات الصلة، وكنائس العالم أجمع، اتخاذ مواقف جادة تجاه ما يقترفه هؤلاء المستوطنون المتطرفون، وحكومتهم، بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية، وتوفير الحماية لها باعتبارها أماكن عبادة محمية من وجهة نظر القانون الدولي".
 
وتحتفل "تل أبيب"، بما يسمى "يوم الاستقلال" والذي يؤرخ لنكبة فلسطين وإقامة "إسرائيل" عام 1948 على أرض فلسطين، إلا أن الذكرى هذا العام تأتي على وقع حرب مدمرة يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 تشرين أول/أكتوبر الماضي، خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ما استدعى محاكمة "تل أبيب" أمام محكمة العدل الدولية بدعوى "إبادة جماعية".
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعترف بإصابة جنديين بجروح خطيرة بنيران المقاومة بغزة
مايو 21, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن جنديين إسرائيليين أصيبا بجروح خطيرة في المعارك مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.   وأوضح متحدث باسم جيش الاحتلال، أن جنديا من كتيبة "روتيم"  التابعة للواء "جفعاتي" وجندي من المجموعة اللوجستية (8237) أصيبا بجروح خطيرة أمس في معارك جنوب قطاع غزة. وأضاف أنه تم إجلاء الجريحين إلى المستشفى لتلقي
في مجزرة جديدة للاحتلال…استشهاد فلسطيني وزوجته وأولاده في قصف منزلهم بغزة
مايو 21, 2024
ارتكبت طائرات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية مجزرة جديدة في مدينة غزة بعد قصفها بناية سكنية ما أدى لاستشهاد عائلة فلسطينية تضم الزوج والزوجة وأولادهما وإصابة آخرين. وقال مراسل "قدس برس" في غزة أن طائرة إسرائيلية أطلقت صاروخين تجاه بناية من عدة طوابق تعود لعائلة قنديل، في حي الصبرة جنوب غرب مدينة غزة، ودمرتها بالكامل وتسببت
مسؤول أممي أمام مجلس الأمن: الوضع في رفح أصبح يائسا وخطيرا
مايو 20, 2024
قال المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، الاثنين، إن "الوضع في رفح أصبح يائسا وخطيرا بشكل متزايد بالنسبة للسكان المحاصرين بالفعل". وأضاف وينسلاند خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في رفح (جنوب غزة)، أنه "منذ الأسبوع الأول من أيار/مايو الجاري، يتدهور الوضع الأمني في رفح بسرعة مع تكثيف عمليات الجيش
"المقاومة الإسلامية" في العراق تعلن استهداف "إيلات" بطائرتين مسيرتين
مايو 20, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، استهداف هدف حيوي في منطقة "إيلات" (أم الرشراش)، جنوب الأرض الفلسطينية المحتلة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان مقتضب، إنه "استمرارا بنهجهم في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدونا في العراق هدفا حيويا في إيلات
"كتيبة جنين": استهدفنا مستوطنات ومعسكرا للاحتلال شمال الضفة
مايو 20, 2024
أعلنت "كتيبة جنين" التابعة لـ"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، أن "مقاتليها استهدفوا (معسكر سالم) التابع لجيش الاحتلال، و3 مستوطنات في محافظة جنين، شمال الضفة الغربية، بوابل كثيف من الرصاص وعادوا سالمين". وقالت في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الإثنين، إنها "نفذت هذه العمليات ردا على اغتيال الاحتلال القائد سلام خمايسة بمخيم جنين".
الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق عميق إزاء الهجمات "الإسرائيلية" على مشافي غزة
مايو 20, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الاثنين، إن "الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق عميق إزاء الهجمات الإسرائيلية على البنية التحتية الطبية والمدنية في قطاع غزة والضفة الغربية". وأضاف بوريل، أن "31 مستشفى من أصل 36 تعرضت لأضرار أو للتدمير منذ بداية الحرب، من بينها مستشفى الشفاء، وهو أكبر مجمع طبي في