"فلسطينيو الخارج" يعقد ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني الثاني في حزيران القادم

يعقد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج (هيئة دولية مستقلة)، ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني الثاني، يومي الجمعة والسبت 28 و 29 حزيران/ يونيو القادم، في مدينة إسطنبول التركية.

ومن المقرر أن يشارك بالمؤتمر شخصيات وطنية فلسطينية بارزة من داخل فلسطين وخارجها، وذلك بهدف "التواصل والحوار السياسي بين مختلف الشخصيات والقوى والمبادرات الفلسطينية من مختلف دول العالم، للخروج بمقاربات قادرة على تجاوز أزمة المشروع الوطني وطرح مبادرات سياسية عملية"، وفق القائمين على المؤتمر.

وقال هشام أبو محفوظ، نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي، إن "ملتقى الحوار الوطني الثاني ينعقد هذا العام في ظل تداعيات معركة طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وحالة التفاعل الدولي والشعبي غير المسبوقة مع القضية الفلسطينية والحاجة الوطنية الملحة إلى الوحدة والتلاحم ودعم صمود الشعب الفلسطيني في الداخل وبالأخص في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة وتطهير عرقي".

وأضاف أبو محفوظ، في تصريح صحفي، تبقتعه قدس برس"، اليوم الأحد: "يسعى ملتقى الحوار الثاني إلى ترسيخ التوافق على قيم عالمية تجاوزت فكرة المحلية والإقليمية، بين الدول والشعوب التي تحركت وتضامنت مع فلسطين وذلك بالسعي الى تحويل حالة التضامن مع ما يحصل في غزة إلى حالة احتضان ودعم ومؤازرة دائمة، وتحويل الحالة الشعبية العارمة التي نشأت إلى تكتل داعم للقضية الفلسطينية".

وأشار نائب الأمين العام إلى أن ملتقى الحوار سيناقش "تداعيات السابع من أكتوبر 2023 على المشهد الداخلي الفلسطيني وعلى صعود القضية في الأوساط الدولية، كما سيبحث في ازمة النظام السياسي الفلسطيني وانسداد المشروع الوطني من خلال استعراض رؤى الخروج من الواقع الحالي في ظل العدوان على قطاع غزة".

كما سيحاول الملتقى "الخروج بعدة مبادرات متعلقة بجهود فلسطينيي الخارج في إسناد الداخل الفلسطيني، وإعادة ترتيب الحالة الوطنية الفلسطينية"، وفق أبو محفوظ.

وكان المؤتمر الشعبي قد عقد ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني الأول يومي السبت والأحد 20 و 21 أيار/ مايو 2023 في العاصمة اللبنانية بيروت، بمشاركة أكثر من 140 شخصية وطنية فلسطينية من الداخل والخارج وممثلين عن القوى والفصائل الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني.

وقد انتهى الملتقى الأول إلى إصدار الرؤية الاستراتيجية للحفاظ على الثوابت الوطنية الفلسطينية كوثيقة وطنية توافقية لإدارة المرحلة القادمة، واتفق الحاضرون على "أهمية الدعوة الى تشكيل الجبهة الوطنية الفلسطينية الموحّدة على قاعدة التمسّك بثوابت الشعب الفلسطيني وتبنّي خياري التصدي والمقاومة كخيار استراتيجي للتحرير والعودة وتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني".

وأُعْلِن عن انطلاق "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج" في شباط/فبراير 2017، عبر مؤتمره الأول، الذي انعقد في مدينة إسطنبول التركية، بمشاركة آلاف الفلسطينيين، الذين توافدوا من 50 دولة حول العالم.

ويقول القائمون على المؤتمر إنه يهدف إلى "توحيد جهود فلسطينيي الشتات، وإطلاق حـراك شعبي ووطني فلسطيني، وتأكيد حق الكل الفلسطيني في المشاركة السياسية والمشاركة في قرارات لها علاقة بتقرير مصيرهم".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
بوريل: نهاية الأسبوع الماضي الأكثر دموية بغزة وإدخال المساعدات أصبح شبه مستحيل
يونيو 24, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية في غزة، وإن إدخال المساعدات إلى المنطقة "أصبح شبه مستحيل". وتطرق بوريل إلى الأوضاع في غزة خلال تصريحات لصحافيين اليوم، الإثنين، وقال إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية حيث فقد أكثر من
قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينيا من الضفة وارتفاع عدد المعتقلين إلى (9360) معتقلا
يونيو 24, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين (12) مواطناً فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من الخليل، بالإضافة إلى أطفال منهم جريح، وأسرى سابقين. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة) و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته قدس برس اليوم الإثنين إن قوات الاحتلال "نفذت عمليات
عائلات الأسرى الإسرائيليين تستنكر تراجع نتنياهو عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع "حماس"
يونيو 24, 2024
استنكرت عائلات الأسرى الإسرائيليين تراجع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس". وقالت العائلات في بيان لها: "نشجب بشدة تراجع نتنياهو عن المقترح الإسرائيلي لصفقة التبادل"، مضيفة أن "حديث نتنياهو يعتبر تخلياً عن 120 أسيرا ويضر بالواجب الأخلاقي لإسرائيل تجاه مواطنيها". وشددت العائلات الإسرائيلية على أن "انتهاء الحرب دون استعادة
الصحة بغزة تعلن استشهاد مدير الإسعاف والطوارىء بغارة للاحتلال
يونيو 24, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة استشهاد هاني الجعفراوي مدير الإسعاف والطوارئ بغزة نتيجة استهداف الاحتلال الإسرائيلي لعيادة الدرج بغزة. ونعت الوزارة ممثلة بوكيلها يوسف أبو الريش وكافة كوادرها، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الإثنين، "بكل فخر واعتزاز شهيدها الجعفراوي والذي مثّل مع إخوانه المسعفين نموذجا صلبا من الثبات والعزيمة والتضحية وهم يؤدون واجبهم
"الأورومتوسطي": "إسرائيل" أخرجت 75% من الأراضي الزراعية في غزة عن الخدمة
يونيو 24, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الأحد، إن "إسرائيل أخرجت أكثر من 75 بالمئة من مساحة الأراضي الزراعية عن الخدمة في قطاع غزة، إما بعزلها تمهيدا لضمها للمنطقة العازلة على نحو غير قانوني أو تدميرها وتجريفها". وأضاف المرصد في بيان، أن "الإجراءات من جانب إسرائيل، دمرت السلة الغذائية من الخضروات والفواكه واللحوم، بالإضافة
الجيش الأردني يعلن استشهاد اثنين من مرتباته في طريقهما لإيصال مساعدات إلى غزة
يونيو 23, 2024
أعلنت القوات المسلحة الأردنية، الأحد، استشهاد اثنين من مرتباتها وإصابة اثنين آخرين، وهم في طريقهم لإيصال شحنة من المساعدات إلى قطاع غزة. وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، في بيان تلقته "قدس برس"، إنه "وقع حادث تدهور لـ3 شاحنات عسكرية ظهر اليوم، ضمن قافلة مساعدات إغاثية وإنسانية متجهة إلى قطاع غزة،