سيناريوهات سقوط مروحية الرئيس الإيراني.. استهداف أم ظروف طبيعية؟

رجح الخبير في الشؤون السياسية، سعيد الحاج، الأحد، 3 أسباب لحادثة "الهبوط الصعب" لطائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في محافظة أذربيجان شرق إيران.

وقال الحاج في منشور عبر حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك"، إنه "منذ اللحظات الأولى وسيناريو الاستهداف مرجح على سيناريو الحادث، لثلاثة أسباب رئيسية".

وأضاف أن السبب الأول يتمثل في أن "⁧المنطقة القريبة من الحدود الأذرية، بالنظر لعلاقات أذربيجان مع (إسرائيل) -المناطق الأقرب لإيران مناطق نشاط أمني وعسكري للاحتلال-".

وأوضح أن السبب الثاني يتمثل في "انحصار الحدث بطائرة الرئيس والمسؤولين دون المروحيتين الأخريتين، يقلل من أهمية الطقس سببا وحيدا للحادث".

ولفت أن السبب الثالث هو "حرب ⁧‫غزة‬⁩ والتصعيد الأخير مع الاحتلال ومجمل التطورات في المنطقة".

وتساءل الحاج، عمّ إذا كانت "إيران ستعد ما حدث عملا عدائيا بشكل رسمي، إلى جانب أنها ستتهم طرفا محددا بالوقوف خلفه، وماذا ستفعل حيال ذلك".

واستبعد الخبير والمحلل العسكري الأردني أيمن مقابلة من جانبه، أن يكون "لأميركا أو إسرائيل أي يد في حادثة سقوط مروحية الرئيس الإيراني".

واعتبر مقابلة في حديث مع "قدس برس"، أن "إسرائيل تريد من العالم التحدث عن أنها تقف وراء سقوط المروحية، لزراعة الوعي في عقول العالم أنها قادرة على الوصول لأي شيء".

وأوضح مقابلة، أن "المروحية التي كان يستقلها الرئيس الإيراني روسية الصنع من طراز (MI) وهي قديمة نوعا ما، وغير موثوقة في الظروف الجوية الصعبة".

وأشار إلى أنه "خدم في مناطق قريبة جدا من المنطقة التي سقطت فيها مروحية الرئيس الإيراني، ويعرف ظروفها جيدا"، مستدركا أن "جبال المنطقة شاهقة وغالبا ما يغطيها الضباب، مما يجعل الطيار يتفاجئ في قمم جبال مقابلة له".

وتابع مقابلة أنه "ربما انعدمت رؤية الطيار واصطدمت المروحية في حافة جبل واضطر بعد ذلك إلى الهبوط الاضطراري".

وبيّن أن "التشويش الرادري لا يمكن أن يتم على المروحية في هذه المناطق"، لافتا إلى أن "الظروف الجوية كفيلة بعملية التشويش".

وأكد أن "الخبراء يستطيعون تحديد ما إذا كانت الطائرة مصابة بصاروخ أو سقطت نتيجة ظروف طبيعية عند العثور على هيكلها".

كما أكد مقابلة، أنه "لو أطلق صاروخ باتجاه الطائرة، فإن منظومة الإنذار المبكر في كل من إيران وأذريبيجان ستعمل، وسيظهر ذلك جيدا".

وأوضح أنه "إذا كان هنالك تخريب متعمد لأنظمة تتبع الطائرة، فإن ذلك يحتاج إلى تحقيق من قبل خبراء".

وكانت وسائل إعلام إيرانية، ذكرت أن مروحية رئيسي هبطت بين منجم سونقون وغابة ديزمار بمحافظة أذربيجان الشرقية، في حين تُعرف المنطقة بتضاريس جبلية وغابات كثيفة، إلى جانب رياح شديدة وأجواء ضبابية في معظم الأوقات.

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي في تصريحات صحفية، أنه "بسبب الظروف الجوية القاسية قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم".

وبعد ذلك، ذكرت القناة /13/ "الإسرائيلية" نقلا عن مسؤولين "إسرائيليين"، أنه "لا علاقة لإسرائيل بتحطم مروحية الرئيس الايراني".

وبحسب خبراء عسكريين، فإن "الهبوط الصعب للمروحية في منطقة غابات كثيفة أمر مستحيل، بسبب عدم قدرة شفرات المروحية على التوازن لأنها ستصطدم بجذوع الأشجار القريبة".

كما يعتقد الخبراء، أن "عدم تلقي فرق البحث إشارة من المروحية، يعني تعطيل جهاز التتبع الخاص بالطائرة بشكل متعمد على الأغلب".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": ندعو لاغتنام "عيد الأضحى" بالدفاع عن القدس و المسجد الأقصى
يونيو 15, 2024
دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أهالي القدس إلى "تحويل أيام عيد الأضحى لأيام ثورة ونفير عبر شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى، وتكثيف الرباط في باحاته، وإعماره بالمصلين، لحمايته من مخططات الاحتلال التهويدية". وأكدت في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم السبت، "على عروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى، ونعتبر سياسة الاقتحامات الصهيونية للمسجد الأقصى، واستغلال الأعياد
الاحتلال يقصف عدة مناطق جنوب غرب مدينة غزة
يونيو 15, 2024
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، عدة مناطق جنوب غرب مدينة غزة. وقصفت الزوارق الحربية التابعة للاحتلال، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من آليات الاحتلال، مناطق تل الهوا، والشيخ عجلين، جنوب غرب مدينة غزة. وكانت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، قد أعلنت مساء اليوم السبت، أن مقاتليها تمكنوا من "إيقاع قوة مدرعة تابعة
"القسام" تعلن الإيقاع بقوة تابعة للاحتلال في حقل ألغام قرب مدينة غزة
يونيو 15, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء اليوم السبت، أن مقاتليها تمكنوا من "إيقاع قوة مدرعة تابعة للاحتلال في حقل ألغام أعد مسبقا على مفترق النابلسي جنوب غرب مدينة غزة". وأوضحت أنه "فور وصول القوة المدرعة إلى المكان تم تفجيره وإيقاع القوة بين قتيل وجريح". وأضافت أنه "تم رصد هبوط الطيران المروحي التابع للاحتلال
أكاديمية فلسطينية: "ملتقى الحوار الفلسطيني" يهدف إلى توفير منصّة حوار سياسي مع القوى الفلسطينية
يونيو 15, 2024
يعقد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج (هيئة دولية مستقلة)، ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني الثاني، يومي الجمعة والسبت 28 و 29 حزيران/ يونيو القادم، في مدينة إسطنبول التركية. ومن المقرر أن يشارك بالمؤتمر شخصيات وطنية فلسطينية بارزة من داخل فلسطين وخارجها، وذلك بهدف "التواصل والحوار السياسي بين مختلف الشخصيات والقوى والمبادرات الفلسطينية من مختلف دول العالم، للخروج
"الإعلامي الحكومي": منع إدخال الأضاحي إلى قطاع غزة يكشف عن "الوجه الإجرامي" للاحتلال
يونيو 15, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إن "منع الاحتلال الإسرائيلي إدخال الأضاحي إلى قطاع غزة يكشف عن بشاعة الوجه الإجرامي للاحتلال وللإدارة الأمريكية نحو دعم الإبادة الجماعية وحرمان شعبنا الفلسطيني من الاحتفال بعيد الأضحى المبارك". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم السبت، "يأبى الاحتلال إلا أن يرتكب جريمة جديدة تضاف إلى سجله
(محدث) نابلس تُشيع جثمان الشهيد الطفل سلطان خطاطبة
يونيو 15, 2024
شيعت جماهير غفيرة في محافظة نابلس، مساء اليوم السبت، جثمان الشهيد الطفل سلطان عبد الرحمن سلطان خطاطبة (16 عاما)، من بلدة بيت فوريك، شرق نابلس، شمال الضفة الغربية. وانطلقت جنازة الشهيد من أمام مستشفى رفيديا في مدينة نابلس، بمشاركة عدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية والوطنية في المحافظة، صوب بلدة بيت فوريك، مسقط رأس الشهيد،