كيف قرأ السياسيون والنشطاء الفلسطينيين قرار محكمة الجنايات الدولية؟

أكد سياسيون ونشطاء أن قرار المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية كريم خان توجيه اتهام لرئيس الوزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت بخرق القانون الدولي وارتكاب جرائم حرب وجرائم القتل والإبادة، "انتصار كبير للحق الفلسطيني، لا بد من البناء عليه ومواصلة النضال والمقاومة على الصعد كافة".
 
وشدد الأمين العام لحركة "المبادرة الوطنية الفلسطينية" (تنضوي تحت مظلة منظمة التحرير)، مصطفى البرغوثي على ضرورة العمل الفوري بطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية من هيئة قضاة المحكمة إقرار إصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو وغالانت والتأكيد أن "لا أحد محصن من القانون الدولي".
 
وتابع "هذه الخطوة الأولى في اتجاه إدانة جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبها حكام وجيش إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ومحاسبتهم عليها".
 
وشدد البرغوثي في حديث لـ "قدس برس" أنه "لا تجوز المساواة بين الجلاد والضحية، ولن يضيع حق وراءه مطالب".
 
وعلى الصعيد ذاته، أوضح المستشار القانوني الفلسطيني، نعمان العابد أن المدعي العام للمحكمة "أصاب في موضوع إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو "لأن هناك الكثير من الدلائل التي تشير إلى ارتكاب جرائم حرب سواء من خلال مسؤوليته وقيادته وإعطائه أوامر لجيش العدو لارتكاب مجازر حرب وجرائم إبادة جماعية، أو من خلال تصريحاته المباشرة، والتي كان يؤكد فيها نيته ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني، وأيضا إصداره أوامر علنية من شأنها تسهيل الإبادة الجماعية".
 
وأضاف "إلا أن المحكمة جانبت الصواب، ووقعت بالخطأ وأدخلت الاعتبارات السياسية في قرار إصدار مذكرات اعتقال بحق عدد من قادة حركة حماس، وذلك لأن ما قامت به فصائل المقاومة في ٧ تشرين أول/أكتوبر، يعد ضمن النضال المسموح به في القوانين والشرعية الدولية، التي أتاحت المجال للشعب المحتل بمقاومة الاحتلال بكافة أشكال المقاومة بما فيها المسلحة".
 
وأضاف "أنه لم يثبت أيضا مسؤولية (رئيس حركة حماس في غزة يحيى) السنوار عن أي شيء جرى حتى الآن بعكس بنيامين نتنياهو الذي يعترف ليل نهار بمسؤوليته، كذلك لم يثبت قيام فصائل المقاومة الفلسطينية بتنفيذ عمليات تحت تهمة جرائم حرب أو جرائم إبادة جماعية".
 
ولفت إلى أن إشارة المدعي العام ودعوته أن تتوقف أي محاولات لتخويف المحكمة، "يدلل أن هناك ضغوطا مورست عليه لإصدار مذكرات بحق قادة حماس، وتجنب إصدار مذكرات أحادية بحق قادة دولة الاحتلال فقط بصفتهم المتهمين الحقيقيين في القيام بجرائم حرب إبادة جماعية".
 
وطالب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، اليوم الاثنين، بإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، وثلاثة من قيادات حركة "حماس"، بدعوى "ارتكاب جرائم حرب".
 
وأصدر المدعي العام، كريم خان، بيانًا طلب فيه من الدائرة التمهيدية الأولى بالمحكمة الجنائية الدولية "إصدار أوامر قبض فيما يتصل بالحالة في دولة فلسطين".
وشملت تلك الطلبات بجوار نتانياهو وغالانت، قادة حماس يحيى السنوار، وإسماعيل هنية، ومحمد دياب (الضيف).
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
سويسرا تدعم "أونروا" بـ11 مليون دولار
يونيو 14, 2024
أعلنت سويسرا، الجمعة، تقديم مساهمة بقيمة 10 ملايين فرنك سويسري، نحو 11.2 مليون دولار، لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وقالت لجنة السياسة الخارجية في مجلس النواب السويسري، إن هذه الدفعة المالية جاءت "استجابة لنداء الأونروا للحصول على مساعدات إنسانية". وأضافت اللجنة، أنها "تهدف حصريا إلى تغطية احتياجات المنظمة الأكثر إلحاحا في غزة
"الأغذية العالمي": إمدادات الغذاء لجنوب قطاع غزة معرضة للخطر
يونيو 14, 2024
قال نائب المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي (تابع للأمم المتحدة) كارل سكاو، الجمعة، إن "إمدادات الغذاء لجنوب قطاع غزة معرضة للخطر، بعد أن وسعت القوات الإسرائيليى نطاق اجتياحها في المنطقة". وأضاف سكاو بعد زيارة استغرقت يومين إلى غزة، أن "النازحين بسبب الهجوم الإسرائيلي هناك يواجهون أزمة صحية عامة". وأردف أن "الوضع يتدهور حاليا في جنوب
الشهيد قيس زكارنة.. مكالمة فائتة من والده لم يرد عليها
يونيو 14, 2024
كغيره من أبناء بلدته قباطية  قرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، خرج الشاب قيس زكانة ليرقب مشهد قوات الاحتلال التي حاصرت احد المنازل الذي تحصن فيه مطلوبان لقوات الاحتلال، وليكون أيضا مشاهدا للمواجهات التي اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي باغتته دون غيره برصاصة في راسه ليرتقي شهيدا. حُمل الشاب زكارنة بجراحه البالغة، وإلى
15694 طفلا استشهدوا في غزة و34 ألف مصاب
يونيو 14, 2024
 قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الجمعة، إن عدد الأطفال الشهداء، جراء عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة ارتفع إلى 15694 طفلا، إضافة إلى إصابة 34 ألف طفل بجروح. وأضاف المكتب الإعلامي في بيان صحفي، أن "1500 طفل فقدوا أطرافهم أو عيونهم أو أصيبوا بعاهة مستديمة جراء الإصابة، وأن 17 ألف طفل أصبحوا أيتامًا،
الدويك... وقار المناضلين وإصرارهم وصمودهم (بورتريه)
يونيو 14, 2024
مهندس معماري وأستاذ جامعي وسياسي فلسطيني من القيادات السياسية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الضفة الغربية.   كان مشهد خروجه من المعتقل الإسرائيلي مثيرا للغضب وللفرح في آن واحد، الفرحة بخروجه من سجون العدو النازية، والغضب لرؤيته بهيئته الشاحبة المنهكة، وجسده النحيل، وبشعره الأبيض الطويل ولحيته الكثة التي كانت تزيده وقارا.   ولد عزيز
فلسطينيو سوريا: لا ملابس جديدة لأطفالنا هذا العيد
يونيو 14, 2024
تأخذ اللاجئة الفلسطينية أم غازي محمديه ملابس أطفالها الثلاثة التي اشترتها قبيل عيد الفطر الماضي إلى الخياط، لتحويلها إلى ملابس صيفية بتقصير أكمام القمصان والكنزات فهذا العيد حالت الأوضاع المعيشية دون قدرة زوجها على شراء ملابس جديدة لأبنائه. تقول أم غازي والتي تقيم في مدينة الباب شمالي حلب: رغم أن ملابس العيد الماضي سميكة نوعا