كلية الحقوق في جامعة "نيويورك" تلغي كلمة الخريجين تجنبا للخطابات المؤيدة للفلسطينيين

قالت إدارة كلية الحقوق في جامعة "نيويورك" الأمريكية، إنه "لن يكون هناك متحدث من الطلاب إطلاقا في حفل التخرج لهذا العام"، المقرر يوم الخميس المقبل (23 أيار/مايو الجاري)، في محاولة لتجنب حدوث اضطرابات؛ بسبب انتشار الخطاب المؤيد للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية.
 
وبحسب تقرير لصحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية، اليوم الثلاثاء، فإنه "على المدى العامين الماضيين، جعل المتحدثون في حفل التخرج في كلية الحقوق بجامعة مدينة نيويورك دعم الفلسطينيين ومعارضة إسرائيل محورًا لخطاباتهم".
 
وأشارت الصحيفة أنه في هذا العام "قبل أن تواجه الجامعات الأخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة اضطرابات؛ بسبب المظاهرات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين، اتخذت إدارة كلية الحقوق في جامعة مدينة نيويورك مسارًا جديدًا".
 
وأوضحت الصحيفة، أن القرار اتخذ قبل أحداث الـ 7 من تشرين الأول/أكتوبر 2023، في إشارة منها إلى أن تنامي الخطاب المؤيد للفلسطينيين، سبق تلك الأحداث.
 
ورفع عدد من طلاب جامعة "نيويورك" نهاية العام الماضي، دعوى قضائية ضد مسؤولي الجامعة، قائلين إن "الجامعة كانت تقمع حرية التعبير وتنتهك حقوقهم، من خلال عدم السماح لمتحدث منتخب من الطلاب بإلقاء خطاب". 
 
وفي كل عام، يختار طلاب القانون المتخرجين أحد أعضاء دفعتهم لإلقاء كلمة، وهي عادة منذ عام 2016 على الأقل، وفقًا للدعوى القضائية. وفي عام 2022، اختاروا طالبًا فلسطينيًا لم يذكر اسمه في الدعوى، وتضمن خطابه تصريحات تنتقد إسرائيل، وأثارت حفيظة بعض المسؤولين الحكوميين الذين وصفوه بأنه معاد للسامية. مما دفع أحد أعضاء مجلس المدينة بسحب مبلغ صغير من التمويل لكلية الحقوق؛ بسبب دعم الكلية لحركة المقاطعة ضد إسرائيل، كما تشير الدعوى القضائية.
 
وفي الربيع الماضي (أيار/مايو 2023)، اختار الطلاب فاطمة موسى محمد، وهي مهاجرة يمنية وناشطة مكرسة للقضية الفلسطينية، كمتحدثة لهم، وأدانت في كلمتها "الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي".
 
ووجهت كلمة الطالبة فاطمة محمد، بانتقادات واسعة، ودعت إحدى المجموعات الحقوقية اليهودية إلى استقالة عميد كلية الحقوق، سودها سيت، خلال مسيرة تحريضية نظمتها أمام مقر الجامعة في نيويورك بمشاركة عشرات الإسرائيليين.
 
 وبعد أسبوعين من الخطاب، أدان عمدة نيويورك إريك آدامز، الذي تحدث في حفل التخرج، ما اعتبره "الانقسام الذي اتسم به الخطاب"، وفي وقت لاحق، تنصل مستشار جامعة مدينة نيويورك ومجلس أمنائها من الخطاب في بيان، ووصفه بأنه "خطاب الكراهية".
 
وبدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، في 18 نيسان/ أبريل الماضي مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.
 
 
ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل "هارفارد"، و"جورج واشنطن"، و"نيويورك"، و"ييل"، ومعهد "ماساتشوستس" للتقنية، و"نورث" كارولينا.
 
ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.​​​​​​​
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عائلات الأسرى الإسرائيليين تستنكر تراجع نتنياهو عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع "حماس"
يونيو 24, 2024
استنكرت عائلات الأسرى الإسرائيليين تراجع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس". وقالت العائلات في بيان لها: "نشجب بشدة تراجع نتنياهو عن المقترح الإسرائيلي لصفقة التبادل"، مضيفة أن "حديث نتنياهو يعتبر تخلياً عن 120 أسيرا ويضر بالواجب الأخلاقي لإسرائيل تجاه مواطنيها". وشددت العائلات الإسرائيلية على أن "انتهاء الحرب دون استعادة
الصحة بغزة تعلن استشهاد مدير الإسعاف والطوارىء بغارة للاحتلال
يونيو 24, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة استشهاد هاني الجعفراوي مدير الإسعاف والطوارئ بغزة نتيجة استهداف الاحتلال الإسرائيلي لعيادة الدرج بغزة. ونعت الوزارة ممثلة بوكيلها يوسف أبو الريش وكافة كوادرها، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الإثنين، "بكل فخر واعتزاز شهيدها الجعفراوي والذي مثّل مع إخوانه المسعفين نموذجا صلبا من الثبات والعزيمة والتضحية وهم يؤدون واجبهم
"الأورومتوسطي": "إسرائيل" أخرجت 75% من الأراضي الزراعية في غزة عن الخدمة
يونيو 24, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الأحد، إن "إسرائيل أخرجت أكثر من 75 بالمئة من مساحة الأراضي الزراعية عن الخدمة في قطاع غزة، إما بعزلها تمهيدا لضمها للمنطقة العازلة على نحو غير قانوني أو تدميرها وتجريفها". وأضاف المرصد في بيان، أن "الإجراءات من جانب إسرائيل، دمرت السلة الغذائية من الخضروات والفواكه واللحوم، بالإضافة
الجيش الأردني يعلن استشهاد اثنين من مرتباته في طريقهما لإيصال مساعدات إلى غزة
يونيو 23, 2024
أعلنت القوات المسلحة الأردنية، الأحد، استشهاد اثنين من مرتباتها وإصابة اثنين آخرين، وهم في طريقهم لإيصال شحنة من المساعدات إلى قطاع غزة. وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، في بيان تلقته "قدس برس"، إنه "وقع حادث تدهور لـ3 شاحنات عسكرية ظهر اليوم، ضمن قافلة مساعدات إغاثية وإنسانية متجهة إلى قطاع غزة،
مسؤولة أممية: محو عائلات بكاملها في غارات "إسرائيل" على غزة
يونيو 23, 2024
قالت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، مارسي غيموند، الأحد، إنه جرى "محو عائلات بكاملها في بعض الغارات الجوية على غزة، وأن كل شخص قابلته في القطاع كان لديه قصص رهيبة". وأضافت غيموند، في منشور لها على منصة "إكس"، أنها "ترى الدمار في كل مكان في غزة، والناس الذين يعيشون في مبان مدمرة ومن
الشهيد باسل الغزاوي.. ناجح في الثانوية العامة قبل انتهاء الامتحانات
يونيو 23, 2024
"ربنا أعطاه شهادة الآخرة قبل شهادات الدنيا".. بهذه الكلمات استهلت عبير الغزاوي حديثها ووصفها لمشاعرها مع بداية امتحانات الثانوية العامة، التي غُيب عنها نجلها باسل إثر ارتقائه شهيدا قبل أشهر. وبحسب والدته، فان نجلها أصيب في مقبرة الشهداء في مخيم جنين بالضفة الغربية، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمخيم في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وهو