لبنان.. فلسطينيو صيدا يحيون ذكرى النكبة بنشاط تراثي

نظّمت جمعية "أغاريد" (أهلية مقرها لبنان) بالتعاون مع "المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية - هوية" (مستقل مقره لبنان)، اليوم السبت، نشاطاً وطنياً تراثياً، على ضفاف "نهر الأولي" في مدينة صيدا جنوب لبنان، بمشاركة عشرات المسنّات، إحياءً لذكرى النكبة الفلسطينية الـ76 ودعماً لصمود أهلنا في قطاع غزة.

وتخلل الفعالية، كلمات من وحي المناسبة؛ أكدت على تمسّك اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بـ"حقّ العودة، وخيار المقاومة طريقاً وحيداً لتحرير فلسطين وعودة اللاجئين".

وتضمنت الفعالية إلقاء قصائد شعرية، وزوايا تحاكي عادات وتقاليد الشعب الفلسطيني، كالمأكولات الشعبية والتراث الفلسطيني، إلى جانب الحديث عن الخيمة ورمزيتها، التي عاش معها الفلسطيني ولا يزال، منذ النكبة الفلسطينية وصولاً إلى حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني على قطاع غزة.

وأكد ممثل مؤسسة "هوية"، عدنان الحاج موسى، في كلمته، على أن "هذه الفعاليات تعمل على ترسيخ الذاكرة الفلسطينية وخصوصاً عند الجيل الجديد الذي عاش بعيداً عن أرضه".

وشدد الحاج موسى على أن "غزة والضفة حاضرتان في قلوب أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان؛ نتألم لألمهم، ونفرح لفرحهم".

من جهتها، أكدت مسؤولة "جمعية أغاريد" في منطقة صيدا ومخيماتها، جميلة خضر سلمان، على أن "النكبة الفلسطينية تأتي اليوم وتحمل في طيّاتها ألماً وقهراً وقتلاً وتدميراً وتهجيراً لآلاف الفلسطينيين".

وأضافت سلمان أن "الذكرى الأليمة أتت، وأهلنا في قطاع غزة يعانون من الجرائم اليومية من القتل والتدمير الممنهج من قبل عصابات الصهاينة بقيادة أمريكا".

وشددت على أن"الشعب الفلسطيني في الشتات لم ولن ينسى قضيته ومدنه وقراه المدمّرة، وسيعود إليها عمّا قريب".

وأكدت سلمان، في تصريح خاص لـ"قدس برس" على أن "نشاط اليوم يؤكد على أن الشعب الفلسطيني صامد وثابت أمام ترسانة الاحتلال الصهيوني الغاشم، لم ولن يفرّط بأيّ شبر من أرضه مهما طال الزمان أم قصر، وأن القضية الفلسطينية لم ولن تسقط بالتقادم، وأن المقاومة الفلسطينية بكل أشكالها شرعية وتمثل الكل الفلسطيني".

كما شددت سلمان على أن "المطلوب اليوم وحدة الشعب الفلسطيني، والتي تمثل صمام أمان شعبنا الفلسطيني ويداً منيعة أمام المشاريع والهجمات الصهيونية المتتالية".

ودعت أبناء شعبنا الفلسطيني في أماكن تواجده كافة إلى "مواصلة إقامة الفعاليات الوطنية، والتي تحافظ على الهوية الوطنية الفلسطينية"، وفق سلمان.

وأدت النكبة الفلسطينية في الـ 15 من أيار/مايو 1948، إلى تهجير أكثر من 800 ألف فلسطيني من مدنهم وبلداتهم، ليصبح عددهم حاليا نحو ستة ملايين، يعيشون في مخيمات اللجوء وفي دول الجوار والشتات، وما زالوا متمسكين بحقهم بالعودة إلى ديارهم التي هجروا منها، وفق القرارات الدولية، والتي لا تتعاطى معها دولة الاحتلال.

هذا ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة "أونروا" في لبنان، حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
شخصيات إسرائيلية عامة تطالب بمنع نتنياهو من مخاطبة الكونغرس الأمريكي
يونيو 26, 2024
طالبت شخصيات إسرائيلية عامة، بمنع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو من إلقاء كلمة مخطط لها أمام الكونغرس الأمريكي في 24 تموز/يوليو القادم.  وقال كل من رئيس الوزراء السابق إيهود باراك، وعالم الحاسوب الإسرائيلي ديفيد هاريل والرئيس السابق للموساد تامير باردو، والمدعية العامة السابقة تاليا ساسون، والحائز على جائزة نوبل في الكيمياء (2004)، أهارون تشاتشانوفر، والكاتب
الاحتلال يهدم منزلين شرقي أريحا
يونيو 26, 2024
هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين شرقي مدينة أريحا (شرق الضفة الغربية). وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال، برفقة جرافات، اقتحمت المدينة من مدخلها الشرقي، وهدمت منزلين في منطقة "المطار" شرقي أريحا، يعودان للمواطنين فراس أبو الزيت، وكمال محمود بركة، بحجة البناء دون ترخيص. يذكر، أن سلطات الاحتلال هدمت 5 منازل، الأحد الماضي، في
اندلاع حريق كبير قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية بالقدس‎ المحلتة
يونيو 26, 2024
اندلع حريق كبير، مساء الثلاثاء، قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية في منطقة "جبل المشارف" بمدينة القدس المحتلة. وقالت /إذاعة الجيش الإسرائيلي/، في بيان، إن "حريقا كبيرا اندلع بالقرب من قاعدة عوفريت، وتعمل 12 فرقة إطفاء على إخماده، ويتم التحقيق في اشتباه الحرق العمد". وذكرت الشرطة الإسرائيلية، عبر بيان، أنها "تعمل مع فرق الإطفاء، إثر اندلاع حريق
الاحتلال يهدم منزلا قيد الإنشاء في رام الله
يونيو 26, 2024
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا في قرية "بيتللو"، شمال غرب رام الله (وسط الضفة الغربية). وأفاد رئيس مجلس قروي "بيتللو"، نصر رضوان، في بيان صحفي، بأن "قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وشرعت آلياتها بهدم منزل المواطن محمد وجيه بزار، المكون من ثلاثة طوابق، ومساحة كل منهم نحو 200 متر مربع". وأضاف، أن "قوات الاحتلال
"السهم الأحمر".. "القسام" تكشف عن سلاح جديد يدخل المعركة
يونيو 26, 2024
كشفت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عن استخدام صاروخ صيني موجه، يدعى "السهم الأحمر" في استهداف آلية عسكرية إسرائيلية، وذلك بعد 260 يومًا من العداون الصهيوني المتواصل على قطاع غزة. وبثت كتائب القسام، أمس الاثنين، مشاهد لاستهداف آلية هندسية من نوع "أوفك" بصاروخ موجه "السهم الأحمر" غرب منطقة تل زعرب بمدينة رفح
فيديو.. اعتداء كلب بوليسي لجيش الاحتلال على مُسنّة في غزة
يونيو 25, 2024
أظهر توثيق مصور، اليوم الثلاثاء، اعتداء وحشيا من قبل كلب بوليسي مدرب تابع لوحدة في جيش الاحتلال على مُسنّة فلسطينية، خلال اقتحام منزلها في جباليا شمال قطاع غزة. ونشرت قناة /الجزيرة/ الفضائية مقاطع مسربة حصلت عليها من كاميرا تم تركيبها من قبل الاحتلال على كلب بوليسي، تظهر لحظة مهاجمة الكلب للمرأة المُسنّة وهي في فراشها.