لبنان.. فلسطينيو صيدا يحيون ذكرى النكبة بنشاط تراثي

نظّمت جمعية "أغاريد" (أهلية مقرها لبنان) بالتعاون مع "المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية - هوية" (مستقل مقره لبنان)، اليوم السبت، نشاطاً وطنياً تراثياً، على ضفاف "نهر الأولي" في مدينة صيدا جنوب لبنان، بمشاركة عشرات المسنّات، إحياءً لذكرى النكبة الفلسطينية الـ76 ودعماً لصمود أهلنا في قطاع غزة.

وتخلل الفعالية، كلمات من وحي المناسبة؛ أكدت على تمسّك اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بـ"حقّ العودة، وخيار المقاومة طريقاً وحيداً لتحرير فلسطين وعودة اللاجئين".

وتضمنت الفعالية إلقاء قصائد شعرية، وزوايا تحاكي عادات وتقاليد الشعب الفلسطيني، كالمأكولات الشعبية والتراث الفلسطيني، إلى جانب الحديث عن الخيمة ورمزيتها، التي عاش معها الفلسطيني ولا يزال، منذ النكبة الفلسطينية وصولاً إلى حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني على قطاع غزة.

وأكد ممثل مؤسسة "هوية"، عدنان الحاج موسى، في كلمته، على أن "هذه الفعاليات تعمل على ترسيخ الذاكرة الفلسطينية وخصوصاً عند الجيل الجديد الذي عاش بعيداً عن أرضه".

وشدد الحاج موسى على أن "غزة والضفة حاضرتان في قلوب أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان؛ نتألم لألمهم، ونفرح لفرحهم".

من جهتها، أكدت مسؤولة "جمعية أغاريد" في منطقة صيدا ومخيماتها، جميلة خضر سلمان، على أن "النكبة الفلسطينية تأتي اليوم وتحمل في طيّاتها ألماً وقهراً وقتلاً وتدميراً وتهجيراً لآلاف الفلسطينيين".

وأضافت سلمان أن "الذكرى الأليمة أتت، وأهلنا في قطاع غزة يعانون من الجرائم اليومية من القتل والتدمير الممنهج من قبل عصابات الصهاينة بقيادة أمريكا".

وشددت على أن"الشعب الفلسطيني في الشتات لم ولن ينسى قضيته ومدنه وقراه المدمّرة، وسيعود إليها عمّا قريب".

وأكدت سلمان، في تصريح خاص لـ"قدس برس" على أن "نشاط اليوم يؤكد على أن الشعب الفلسطيني صامد وثابت أمام ترسانة الاحتلال الصهيوني الغاشم، لم ولن يفرّط بأيّ شبر من أرضه مهما طال الزمان أم قصر، وأن القضية الفلسطينية لم ولن تسقط بالتقادم، وأن المقاومة الفلسطينية بكل أشكالها شرعية وتمثل الكل الفلسطيني".

كما شددت سلمان على أن "المطلوب اليوم وحدة الشعب الفلسطيني، والتي تمثل صمام أمان شعبنا الفلسطيني ويداً منيعة أمام المشاريع والهجمات الصهيونية المتتالية".

ودعت أبناء شعبنا الفلسطيني في أماكن تواجده كافة إلى "مواصلة إقامة الفعاليات الوطنية، والتي تحافظ على الهوية الوطنية الفلسطينية"، وفق سلمان.

وأدت النكبة الفلسطينية في الـ 15 من أيار/مايو 1948، إلى تهجير أكثر من 800 ألف فلسطيني من مدنهم وبلداتهم، ليصبح عددهم حاليا نحو ستة ملايين، يعيشون في مخيمات اللجوء وفي دول الجوار والشتات، وما زالوا متمسكين بحقهم بالعودة إلى ديارهم التي هجروا منها، وفق القرارات الدولية، والتي لا تتعاطى معها دولة الاحتلال.

هذا ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة "أونروا" في لبنان، حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
أهالي أسرى لدى المقاومة الفلسطينية يدعون لتظاهرة حاشدة الخميس المقبل لإسقاط نتنياهو
يونيو 24, 2024
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن أهالي الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، دعوا إلى المشاركة في المظاهرة الضخمة التي ستجري يوم الخميس القادم في  القدس المحتلة، تحت شعار "إسقاط حكم نتنياهو". وأشارت إلى أن أهالي الأسرى أحرقوا اليوم الاثنين، الإطارات وعطلوا حركة المرور على الطريق رقم 2 باتجاه الجنوب وعلى الطريق رقم 4 في منطقة (هود
المحكمة العليا بدولة الاحتلال تأمر حكومة نتنياهو بالكشف عن أوضاع أسرى غزة
يونيو 24, 2024
أمرت المحكمة العليا بدولة الاحتلال حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتقديم تفاصيل عن ظروف احتجاز الأسرى من قطاع غزة، في مركز اعتقال "سدي تيمان" التابع للجيش، وذلك ردا على الالتماس الذي قدمته منظمات حقوق إنسان للمطالبة بإغلاق السجن. وقالت صحيفة /هآرتس/ العبرية إن قرار المحكمة يتضمن توضيح نوعية الطعام الذي يقدم للمعتقلين والعلاج ووسائل العقاب
بوريل: نهاية الأسبوع الماضي الأكثر دموية بغزة وإدخال المساعدات أصبح شبه مستحيل
يونيو 24, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية في غزة، وإن إدخال المساعدات إلى المنطقة "أصبح شبه مستحيل". وتطرق بوريل إلى الأوضاع في غزة خلال تصريحات لصحافيين اليوم، الإثنين، وقال إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية حيث فقد أكثر من
قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينيا من الضفة وارتفاع عدد المعتقلين إلى (9360) معتقلا
يونيو 24, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين (12) مواطناً فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من الخليل، بالإضافة إلى أطفال منهم جريح، وأسرى سابقين. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة) و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته قدس برس اليوم الإثنين إن قوات الاحتلال "نفذت عمليات
عائلات الأسرى الإسرائيليين تستنكر تراجع نتنياهو عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع "حماس"
يونيو 24, 2024
استنكرت عائلات الأسرى الإسرائيليين تراجع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس". وقالت العائلات في بيان لها: "نشجب بشدة تراجع نتنياهو عن المقترح الإسرائيلي لصفقة التبادل"، مضيفة أن "حديث نتنياهو يعتبر تخلياً عن 120 أسيرا ويضر بالواجب الأخلاقي لإسرائيل تجاه مواطنيها". وشددت العائلات الإسرائيلية على أن "انتهاء الحرب دون استعادة
الصحة بغزة تعلن استشهاد مدير الإسعاف والطوارىء بغارة للاحتلال
يونيو 24, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة استشهاد هاني الجعفراوي مدير الإسعاف والطوارئ بغزة نتيجة استهداف الاحتلال الإسرائيلي لعيادة الدرج بغزة. ونعت الوزارة ممثلة بوكيلها يوسف أبو الريش وكافة كوادرها، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الإثنين، "بكل فخر واعتزاز شهيدها الجعفراوي والذي مثّل مع إخوانه المسعفين نموذجا صلبا من الثبات والعزيمة والتضحية وهم يؤدون واجبهم