نتنياهو يعرب عن دهشته وخيبة أمله لعدم دعم إدارة بايدن معاقبة الجنائية الدولية

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فوجئ بأن البيت الأبيض لن يدعم فرض العقوبات، على المحكمة الجنائية الدولية، وأنه أعرب عن دهشته وخيبة أمله من ذلك.

وقالت القناة /13/ العبرية إن نتنياهو أعرب خلال مقابلة أجراها مع برنامج /مورغان أورتاغوس شو/ الذي ستبث كاملة في الولايات المتحدة يوم الأحد، عن "دهشته وخيبة أمله" من أن إدارة بايدن قد تعارض فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، ردا على طلب إصدار مذكرات اعتقال ضده وضد وزير الحرب يوآف غالانت.

وتأتي تصريحات نتنياهو على خلفية إعلان البيت الأبيض يوم الأربعاء أنه لن يدعم جهود الجمهوريين في الكونغرس لدفع العقوبات ضد محكمة لاهاي في موقف مخالف لما أعلنه وزير الخارجية أنتوني بلينكن الأسبوع الماضي، الذي وصف قرار المدعي العام في لاهاي بأنه "خاطئ تماما" وأعلن أن البيت الأبيض سيعمل مع الكونغرس لتعزيز العقوبات.

وقال نتنياهو في مقابلة مع أورتاغوس المتحدثة السابقة باسم وزارة الخارجية خلال إدارة ترامب، إن "الولايات المتحدة أعلنت أنها ستدعم اقتراح فرض العقوبات".

وأضاف: "اعتقدت أن هذا لا يزال هو الموقف الأمريكي، لأنه كان هناك إجماع بين الحزبين حول هذه القضية قبل أيام قليلة فقط، والآن هناك علامة استفهام حول الأمر، وبصراحة أنا مندهش وخائب الأمل".

ودافع رئيس حكومة الاحتلال عن نفسه أمام الاتهامات التي وجهت إليه بشأن منع إدخال المساعدات إلى غزة واستهداف الجيش الإسرائيلي للمدنيين في القطاع.

وأشار موقع /بوليتيكو/ الأمريكي أن كلام نتنياهو هو "معطى إضافي على تعميق الهوة بين قادة كلّ من إسرائيل والولايات المتحدة".

وذكر الموقع أنه تحصل على مقتطف من تصريحات نتنياهو التي أعرب فيها عن خيبة أمله من الإعلان الأمريكي.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، منذ نحو عشرة أيام، بإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، وثلاثة من قادة حركة "حماس"، بدعوى "ارتكاب جرائم حرب".

وأصدر المدعي العام، كريم خان، بيانًا طلب فيه من الدائرة التمهيدية الأولى بالمحكمة الجنائية الدولية "إصدار أوامر قبض فيما يتصل بالحالة في دولة فلسطين".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
المحكمة العليا بدولة الاحتلال تأمر حكومة نتنياهو بالكشف عن أوضاع أسرى غزة
يونيو 24, 2024
أمرت المحكمة العليا بدولة الاحتلال حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتقديم تفاصيل عن ظروف احتجاز الأسرى من قطاع غزة، في مركز اعتقال "سدي تيمان" التابع للجيش، وذلك ردا على الالتماس الذي قدمته منظمات حقوق إنسان للمطالبة بإغلاق السجن. وقالت صحيفة /هآرتس/ العبرية إن قرار المحكمة يتضمن توضيح نوعية الطعام الذي يقدم للمعتقلين والعلاج ووسائل العقاب
بوريل: نهاية الأسبوع الماضي الأكثر دموية بغزة وإدخال المساعدات أصبح شبه مستحيل
يونيو 24, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية في غزة، وإن إدخال المساعدات إلى المنطقة "أصبح شبه مستحيل". وتطرق بوريل إلى الأوضاع في غزة خلال تصريحات لصحافيين اليوم، الإثنين، وقال إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية حيث فقد أكثر من
قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينيا من الضفة وارتفاع عدد المعتقلين إلى (9360) معتقلا
يونيو 24, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين (12) مواطناً فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من الخليل، بالإضافة إلى أطفال منهم جريح، وأسرى سابقين. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة) و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته قدس برس اليوم الإثنين إن قوات الاحتلال "نفذت عمليات
إسرائيل تبلغ واشنطن بأنها ستستخدم أسلحة لم تستخدمها من قبل حال نشوب حرب مع حزب الله
يونيو 24, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية بأنها قد تستخدم أسلحة لم تستخدمها من قبل في حال نشوب حرب شاملة مع حزب الله. ونقلت القناة /12/ العبرية (خاصة) عن مصادر مطلعة لم تسمها إن "إسرائيل بعثت رسالة إلى البيت الأبيض قالت فيها إنها ستستخدم أسلحة لم تستخدمها من قبل مطلقا (لم تحدد
قائد الجيش الإمريكي: سنواجه صعوبة بمساعدة إسرائيل حال نشوب حرب واسعة مع حزب الله
يونيو 24, 2024
حذر قائد الجيش الأمريكي، الجنرال تشارلز براون، من أن الولايات المتحدة ستواجه صعوبة في مساعدة إسرائيل في حالة نشوب حرب واسعة النطاق ضد حزب الله. ونبه براون من أن أي امتداد للصراع بين إسرائيل وحزب الله على الحدود الشمالية سيهدد المنطقة برمتها بحرب كبيرة وواسعة، بمشاركة إيران أيضا. وقال إن الاحتمالات تتزايد بأن تختار إيران
عائلات الأسرى الإسرائيليين تستنكر تراجع نتنياهو عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع "حماس"
يونيو 24, 2024
استنكرت عائلات الأسرى الإسرائيليين تراجع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس". وقالت العائلات في بيان لها: "نشجب بشدة تراجع نتنياهو عن المقترح الإسرائيلي لصفقة التبادل"، مضيفة أن "حديث نتنياهو يعتبر تخلياً عن 120 أسيرا ويضر بالواجب الأخلاقي لإسرائيل تجاه مواطنيها". وشددت العائلات الإسرائيلية على أن "انتهاء الحرب دون استعادة