إعلام عبري: نتنياهو أبلغ بن غفير أن نهاية الحرب في غزة غير متضمنة في خطة تبادل الأسرى

كشفت صحيفة/معاريف/ العبرية الصادرة اليوم الاثنين، أن  رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أجرى محادثة طويلة مساء السبت مع الوزير اليميني المتطرف ايتمار بن غفير ادعى فيها أن "هناك فروق دقيقة بين الوثيقة الإسرائيلية وخطاب بايدن"، مشيرة إلى أن بن غفير طلب رؤية الوثيقة بأم عينيه، ولذلك تمت دعوته إلى مكتب نتنياهو.

وقالت الصحيفة: إن الخطاب الذي ألقاه رئيس الولايات المتحدة جو بايدن في نهاية الأسبوع والذي قدم فيه الخطة الإسرائيلية لإطلاق سراح الأسرى، والذي سيؤدي في النهاية إلى نهاية الحرب، خلق قدرا كبيرا من المتاعب لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع شركائه في الائتلاف.

وأضافت أنه في نهاية يوم السبت، أجرى نتنياهو محادثة مع بن غفير ، حاول خلالها تقليل الضرر.

وأشارت إلى ان  أعضاء مكتب نتنياهو حاولوا قبل ذلك، الاتصال بـ بن غفير خلال يوم السبت لكن الأخير لم يرد على المكالمات.

وقالت الصحيفة: إنه خلال حديثهما الطويل، قال نتنياهو إن "هناك فجوات وفروق دقيقة بين ما قيل في إعلان بايدن وتفاصيل الاقتراح التي تظهر على الورق، والتي لا تظهر نهاية للحرب وبقاء حماس في غزة". 

ورد بن غفير بأنه سيكون سعيدا برؤية الوثيقة بأم عينيه وتمت دعوته على الفور إلى مكتب نتنياهو، حيث من المنتظر أن يتم اللقاء اليوم (الإثنين).

ولفتت الصحيفة إلى أن المحيطين بنتنياهو، يأخذون على محمل الجد تهديدات بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريش، لكن التقدير في دائرة نتنياهو هو أن حماس على أقل تقدير لن تقبل العرض، كما جاء في الوثيقة التي سلمتها إسرائيل للوسطاء.

وأضافوا أن "الرئيس بايدن لم يغير أو يشوه، في البيان الذي قدمه بايدن ولم يخض في التفاصيل التي تظهر على الورقة. لذلك، من الممكن أن يكون خطاب بايدن قد خلق الانطباع بأن إسرائيل توافق على إنهاء الحرب.

وأكدوا أن الأمر ليس كذلك في الوثيقة، وأن الاقتراح لا يتحدث عن إنهاء الحرب وبقاء حماس في غزة، لذلك تشير التقديرات إلى أن حماس لن تقبل العرض".

ومساء الجمعة، تحدث بايدن، الذي تُقدم بلاده دعما مطلقا لدولة الاحتلال في حربها على غزة، عن تقديم إسرائيل مقترحا من ثلاث مراحل، يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وعلى عكس ما جاء في خطاب بايدن، قال مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن الأخير "يصرّ على عدم إنهاء الحرب على قطاع غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها".

فيما قالت حركة حماس، إنها ستتعامل "بإيجابية مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق نار دائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين وإنجاز صفقة تبادل جادّة للأسرى، وتكثيف الإغاثة".

بينما يُصر نتنياهو على وقف "مؤقت" لإطلاق النار، دون إنهاء تام للحرب أو الانسحاب كليًا من قطاع غزة.

ويأتي حديث بايدن عن هذا المقترح رغم رفض إسرائيل في وقت سابق مقترحا آخر قدمته مصر وقطر، وأعلنت حماس موافقتها والفصائل الفلسطينية عليه في 6 مايو/ أيار الماضي.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إسبانيا تدعو جميع الدول الأوروبية إلى الاعتراف بدولة فلسطين
يونيو 13, 2024
 قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الخميس، إن بلاده تدعو جميع الدول الأوروبية إلى "الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة". وأضاف سانشيز في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسباني، أن "هذا هو السبيل الوحيد لحل الصراع". ودعا جميع الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين، ل"أنه في رأينا لا يوجد حل آخر للصراع". وأشار
ثلاثة شهداء خلال حصار الاحتلال لمنزل في قباطية جنوب جنين
يونيو 13, 2024
 استشهد ثلاثة شبان فلسطينيين، الخميس، بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة قباطية جنوب مدينة جنين في الضفة الغربية. وكانت قوات الاحتلال اقتحمت بلدة قباطية في وقت سابق من اليوم، وحاصرت منزلا في منطقة "الكحليشة"، وقصفته بالقذائف، قبل أن تشرع جرافة عسكرية بهدمه، وسط اندلاع مواجهات في المكان، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي بكثافة. وذكر
"القسام": استهدفنا غرف القيادة والسيطرة للاحتلال في محور "نتساريم"
يونيو 13, 2024
قالت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" إنها استهدفت "بقذائف هاون من العيار الثقيل غرف القيادة والسيطرة للاحتلال في محور نتساريم (منطقة عازلة لفصل أنحاء قطاع غزة)". بدورها قالت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" إنها "قصفت بقذائف الهاون حشود الاحتلال في محيط موقع كرم أبو سالم (معبر تجاري صغير يقع في النقطة الحدودية
جنرال وبروفيسور إسرائيليان: نتنياهو مصاب باضطراب نفسي ويقود إسرائيل للخراب
يونيو 13, 2024
حذر جنرال في الاحتياط، وبروفيسور، إسرائيليان، من أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو مصابٌ باضطراب نفسي أصاب هتلر من قبل، وأنه يقود إسرائيل للخراب، ومستعد لفقدانها بحال فَقَدَ حكمه عليها. وفي مقال لصحيفة /معاريف/ العبرية، اليوم الخميس، يقول الجنرال في الاحتياط يتسحاق بريك إن "أولادنا يقتلون ويصابون في حرب فقدت غايتها، ويعود فيها الجيش لمناطق
أردوغان: هناك غطرسة تقابل دعوات وقف إطلاق النار بغزة بسفك الدماء
يونيو 13, 2024
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن هناك "غطرسة ترد على دعوات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بسفك الدماء". جاء ذلك في كلمة خلال منتدى العمل التركي الإسباني في العاصمة مدريد، اليوم الخميس، ثمّن خلالها الموقف الإسباني ضد الظلم الإسرائيلي. وقال: "نواجه غطرسة تستجيب لدعوات وقف إطلاق النار بسفك الدماء، ولا يمكن لأي دولة
مستشار الأمن القومي الأمريكي يدعي دعم "إسرائيل" لاقتراح وقف إطلاق النار بغزة
يونيو 13, 2024
قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن "إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار"، مشيرا إلى أن الهدف هو كيفية سد الفجوات مع "حماس" والتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن. وفي تصريح للصحفيين على هامش اجتماع زعماء مجموعة الدول السبع (G7) في جنوب إيطاليا، شدد على أنه يجب على العالم "تشجيع حماس على الموافقة على