"المؤتمر العربي العام": نؤكد دعمنا لـ "حماس" في مواجهة الضغوط الأمريكية

شدد "المؤتمر العربي العام"، على تأييده "بقوة موقف حركة حماس في رفضها استلام الورقة التي أطلعها الوسطاء عليها، كونها لا تتضمّن موافقة واضحة وصريحة من الحكومة الصهيونية على مطالبها".

وأكد المؤتمر، الذي يضم تحت مظلته كل من "المؤتمر القومي العربي" و"المؤتمر القومي-الإسلامي" و"المؤتمر العام للأحزاب العربية" و"مؤسسة القدس الدولية" و"الجبهة العربية التقدمية" على دعمه للحركة "في مواجهة الضغوط التي تمارسها الإدارة الأميركية عليها، وكلّنا ثقة بحركة حماس في أنّها ستثبت وتصر على مواقفها كما فعلت في كل مراحل المفاوضات".
 
وأشار "المؤتمر العربي العام" في بيان له، اليوم الخميس، إن موقفه هذا جاء بعد الاطّلاع على المذكرة التوضيحية الصادرة عن "حماس"، والتي شرحت فيها كيف تعاملت بإيجابية مع تصريحات الرئيس الأمريكي جو باين، التي تضمّنت موافقة على مطالب ومعايير المقاومة لوقف العدوان.
 
ورأى أن حركة "حماس" وكل فصائل المقاومة الفلسطينية "معنيّون وحريصون على إتمام صفقة تنهي العدوان وحرب الإبادة التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، ولكن ليس مهما كان الثمن، وإنما وفقاً لمطالبها المحقّة والعادلة".
 
واعتبر البيان أن حركة "حماس" والمقاومة الفلسطينية "أبدوا في كل مراحل المفاوضات إيجابية عالية من واقع مسؤوليتها تجاه شعبها، ما جعلها توافق على الورقة التي قدّمها الوسطاء في السادس من أيّار، في الوقت الذي رفضتها الحكومة الصهيونية الفاشيّة ورئيسها نتنياهو، وكانوا دوماً يرفضون المقترحات كلها التي يتقدّم بها الوسطاء وبمشاركة أميركية، ويراوغون ويماطلون ويخادعون" على حد تعبير البيان.
 
وقال البيان "إن سلوك الحكومة الصهيونية ومسؤوليها أظهر منذ بدء العدوان أنّهم غير معنيين بوقف العدوان... ظنّاً منهم أنّهم بعد فشلهم في تحقيق أهدافهم بالميدان، يمكن أن يضغطوا على المقاومة، ويحقّقوها في السياسة والمفاوضات".
 
ودعا "المؤتمر العربي العام" في بيانه "أمتنا وكافة نخبها التحرّك بفاعلية دعماً لموقف حركة حماس، في مواجهة الضغوط الأميركية والصهيونية".
 
كما دعا "روسيا والصين استخدام حق النقض (فيتو) في وجه أي مقترح أميركي يُطْرَح في مجلس الأمن لا يلبي مطالب الشعب الفلسطيني، ويسعى إلى إلزام حركة حماس بالموافقة على صيغة توقف العدوان مؤقتاً، ويُسْتَأْنَف بعد إطلاق سراح الأسرى الصهاينة لاحقاً".
 
يشار إلى أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أصدرت مذكرة توضيحية أمس الأربعاء، شرحت فيها موقفها من المفاوضات الحالية لوقف العدوان، وخطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن.
 
وقالت "عندما أطلعنا الوسطاء على مضمون الورقة التي تحدث عنها الرئيس بايدن، والتي قال إنها الورقة الإسرائيلية تبين خلوها من الأسس الإيجابية التي وردت في تصريحات بايدن، وأن هناك فرقا بين ما في الورقة وبين ما صرح به بايدن الأمر الذي تسبب في كثير من الارتباك والجدل فهل ما تحدث عنه بايدن هو تفسيراته الشخصية للورقة أم هي اتفاقات شفوية مع جهات إسرائيلية أم غير ذلك". 
 
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
سويسرا تدعم "أونروا" بـ11 مليون دولار
يونيو 14, 2024
أعلنت سويسرا، الجمعة، تقديم مساهمة بقيمة 10 ملايين فرنك سويسري، نحو 11.2 مليون دولار، لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وقالت لجنة السياسة الخارجية في مجلس النواب السويسري، إن هذه الدفعة المالية جاءت "استجابة لنداء الأونروا للحصول على مساعدات إنسانية". وأضافت اللجنة، أنها "تهدف حصريا إلى تغطية احتياجات المنظمة الأكثر إلحاحا في غزة
"الأغذية العالمي": إمدادات الغذاء لجنوب قطاع غزة معرضة للخطر
يونيو 14, 2024
قال نائب المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي (تابع للأمم المتحدة) كارل سكاو، الجمعة، إن "إمدادات الغذاء لجنوب قطاع غزة معرضة للخطر، بعد أن وسعت القوات الإسرائيليى نطاق اجتياحها في المنطقة". وأضاف سكاو بعد زيارة استغرقت يومين إلى غزة، أن "النازحين بسبب الهجوم الإسرائيلي هناك يواجهون أزمة صحية عامة". وأردف أن "الوضع يتدهور حاليا في جنوب
الشهيد قيس زكارنة.. مكالمة فائتة من والده لم يرد عليها
يونيو 14, 2024
كغيره من أبناء بلدته قباطية  قرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، خرج الشاب قيس زكانة ليرقب مشهد قوات الاحتلال التي حاصرت احد المنازل الذي تحصن فيه مطلوبان لقوات الاحتلال، وليكون أيضا مشاهدا للمواجهات التي اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي باغتته دون غيره برصاصة في راسه ليرتقي شهيدا. حُمل الشاب زكارنة بجراحه البالغة، وإلى
15694 طفلا استشهدوا في غزة و34 ألف مصاب
يونيو 14, 2024
 قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الجمعة، إن عدد الأطفال الشهداء، جراء عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة ارتفع إلى 15694 طفلا، إضافة إلى إصابة 34 ألف طفل بجروح. وأضاف المكتب الإعلامي في بيان صحفي، أن "1500 طفل فقدوا أطرافهم أو عيونهم أو أصيبوا بعاهة مستديمة جراء الإصابة، وأن 17 ألف طفل أصبحوا أيتامًا،
الدويك... وقار المناضلين وإصرارهم وصمودهم (بورتريه)
يونيو 14, 2024
مهندس معماري وأستاذ جامعي وسياسي فلسطيني من القيادات السياسية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الضفة الغربية.   كان مشهد خروجه من المعتقل الإسرائيلي مثيرا للغضب وللفرح في آن واحد، الفرحة بخروجه من سجون العدو النازية، والغضب لرؤيته بهيئته الشاحبة المنهكة، وجسده النحيل، وبشعره الأبيض الطويل ولحيته الكثة التي كانت تزيده وقارا.   ولد عزيز
فلسطينيو سوريا: لا ملابس جديدة لأطفالنا هذا العيد
يونيو 14, 2024
تأخذ اللاجئة الفلسطينية أم غازي محمديه ملابس أطفالها الثلاثة التي اشترتها قبيل عيد الفطر الماضي إلى الخياط، لتحويلها إلى ملابس صيفية بتقصير أكمام القمصان والكنزات فهذا العيد حالت الأوضاع المعيشية دون قدرة زوجها على شراء ملابس جديدة لأبنائه. تقول أم غازي والتي تقيم في مدينة الباب شمالي حلب: رغم أن ملابس العيد الماضي سميكة نوعا