حقوقيان لـ"قدس برس": استشهاد أبو حميد جريمة متعمدة ومكتملة الأركان

أكد باحثان حقوقيان لـ"قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن ارتقاء الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد (50 عامًا) يعد جريمة متعمدة ومكتملة الأركان.

وقال الباحث في المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد" (مستقلة مقرها بيروت)، حسن السيدة، إن "سياسة الإهمال الطبي تشكل خرقًا فاضحًا لمواد اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة، التي أوجبت حق العلاج والرعاية الطبية، وتوفير الأدوية المناسبة للأسرى المرضى، وإجراء الفحوصات الطبية الدورية لهم".

وأكد السيدة أن "الحق في الحياة وما يستلزمه من الرعاية الصحية، هو أحد الحقوق الأساسية للإنسان والتي يجب أن يتمتع بها".

وأضاف أن كلاً من القانون الدولي لحقوق الانسان، والقانون الدولي الإنساني "يكفلان الحق في الصحة لكل إنسان دون أي استثناء أو تمييز".

وأشار إلى أن "المادة (3) من الاعلان العالمي لحقوق الإنسان تكفل الحق لكل فرد في الحياة والحرية والأمان على شخصه".

وأردف أن "الاتفاقية الدولية تكفل القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، والحق في التمتع بخدمات الصحة العامة والرعاية الطبية لكل إنسان دون تمييز بسبب العرق أو اللون أو الأصل القومي أو الاثني".

بدوره، قال الباحث في شؤون الأسرى الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، رياض الأشقر، إن "الأوان شو قد آن للكف عن الصمت الدولي، والذي يدفع ثمنه أبناء الشعب الفلسطيني في سجون الاحتلال".

وأضاف الأشقر أنه "لم يعد مقبولاً أن تستمر جرائم القتل والاغتيال بالإهمال الطبي والتعذيب داخل السجون الصهيونية لمجرد أن السياسة الدولية تحابي الاحتلال وتغض الطرف عن جرائمه".

وطالب الباحث الفلسطيني المجتمع الدولي ومؤسساته الحقوقية والإنسانية بـ"تشكيل لجنة تحقيق فورية للكشف عن تفاصيل هذه الجريمة الجديدة"، مشيرًا إلى أن "الأسير الشهيد أبو حميد ضحية جديدة من ضحايا الجرائم الطبية التي تفتقد لأدنى المقومات الأخلاقية والإنسانية".

كما طالب السلطة الفلسطينية بـ"رفع ملف الإهمال الطبي واستشهاد الأسرى داخل السجون إلى محكمة الجنايات الدولية".

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة الفلسطينية) قد أعلنت صباح اليوم الثلاثاء، استشهاد الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد (50 عامًا) من مخيم الأمعري جنوب غربي رام الله (وسط)، في مستشفى ”أساف هروفيه“.

وأضافت الهيئة أن أبو حميد ارتقى جراء سياسة الاهمال الطبي المتعمد ”القتل الطبي“، التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

وبارتقاء أبو حميد يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 233 شهيدًا منذ عام 1967.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حزب الله" يشيد بعملية القدس: أربكت العدو وكشفت هشاشته
يناير 28, 2023
أشاد "حزب الله" اللبناني بـ"العملية الاستشهادية البطولية"، التي نفذها الشهيد خيري علقم في القدس المحتلة، وأدت إلى مقتل 7 مستوطنين وإصابة آخرين بجراح. وقال حزب الله، في بيان، اليوم السبت: إن" هذه العملية الشجاعة أربكت العدو وكشفت هشاشة أمنه، وأدخلت الرعب والقلق إلى قلوب كيانه ومستوطنيه". وأضاف أن هذه العملية "رد فعل سريع وحاسم وجريء
قوات الاحتلال تقتحم سجن "مجدو" وتعزل 40 أسيرا
يناير 28, 2023
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، أقسام الأسرى داخل سجن "مجدو"، وعزلت 40 أسيرا خارج غرفهم. وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية)، في تصريح مقتضب، إن "وحدات القمع الإسرائيلية اقتحمت الأقسام داخل السجن المذكور، ورشت الغاز على الأسرى، وعزلت 40 منهم". وتأتي عملية العزل في إطار عمليات النقل الواسعة التي تنفّذها إدارة السّجون مؤخرا
استشهاد فتى من القدس متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال
يناير 28, 2023
استشهد الفتى الفلسطيني وديع عزيز أبو رموز (16 عاما)، مساء الجمعة، متأثرا بإصابته بجروح حرجة، خلال مواجهات شهدتها بلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة، قبل يومين. وكان الشهيد أبو رموز أصيب برصاصة في الصدر، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، يوم الأربعاء الماضي. وباستشهاد "أبو رموز"، يرتفع عدد الشهداء
مستوطنون يهاجمون بن غفير ويحملونه مسؤولية عملية القدس
يناير 28, 2023
هاجم مستوطنون وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، وحملوه مسؤولية عملية إطلاق النار بمدينة القدس المحتلة، الجمعة، ما أسفر عن مقتل 7 إسرائيليين. وقالت صحيفة /يديعوت أحرنوت/ العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إن "عشرات المستوطنين الغاضبين هاجموا بن غفير لفظيا أثناء تواجده في مكان تنفيذ العملية، وقالوا له: "هذه العملية حدثت في ظل ولايتك كوزير".
كتائب "شهداء الأقصى" تتبنى عملية القدس
يناير 28, 2023
تبنت "كتائب شهداء الأقصى"، الذراع العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، منفذ عملية القدس، اليوم الجمعة، وقالت إنه خيري علقم (21 عاما). وقالت عبر حسابها على تويتر: "تزف كتائب شهداء الأقصى الاستشهادي المنغمس خيري علقم (21 عاما) من حي الطور في القدس المحتلة". وأضافت أن علقم "ارتقى بعد أن زلزل أمن كيان بني صهيون المزعوم،
تشييع شهداء جنين التسعة في موكب واحد
يناير 26, 2023
شيع الفلسطينيون في جنين، اليوم الخميس، جثامين مجزرة جنين ومخيمها، شمال الضفة الغربية، التي وقعت صباحا، إثر اقتحام قوات جيش الاحتلال للمدينة. وحمل المشيعون، جثامين الشهداء التسعة، على الأكتاف، من أمام مستشفى جنين الحكومي، في مسيرة جابت شوارع المدينة. وأعلنت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، أن حصيلة العدوان على جنين ومخيمها بلغ تسعة شهداء بينهم