ما هي خيارات ومستقبل نتنياهو بعد استقالة غانتس وآيزنكوت؟

توقع بعض المتابعين والمحللين، إصرار رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الاستمرار في مسلسله الدموي المتطرف، في تعامله مع الازمة الحالية التي تعيشها دولة الاحتلال، وتفضيل استمرار مسلسل الدم والحرب بغض النظر عن نتائجها الكارثية، مقابل المحافظة على مصالحه وتمسكه بمنصبه.

بدوره قال الكاتب والمحلل السياسي سامر عنبتاوي بأن غانتس وأيزنكوت دخلا مجلس الحرب وهما على خلافات مع نتنياهو، وتحت شعار الوحدة خلال الحرب، وطوال الثمانية أشهر شعرا بأنه يخدعهما ويكذب عليهما ويخفي المعلومات ويراوغ.

وتابع عنبتاوي خلال حديثه لـ "قدس برس": "خلال تلك الفترة تأكد غانتس وأيزنكوت أنهما خسرا ولم يندمجا أو يشكلا حالة معارضة، فخسرا من شعبيتهما ومن عدم انضمامهما للشارع.

وبحسب عنبتاوي فان ما حصل مؤخرا من استقالات وتطورات من شأنه ان يؤسس لتقوية المعارضة الشعبية لنتنياهو وازدياد الحكومة تطرفا وعنفا ، في غزة والضفة وازدياد حدة المواجهات مع جنوب لبنان وفي هذه الحالة ستكون خسائر أكبر للاحتلال.

كما وتوقع عنبتاوي ازدياد الشروخ الأفقية والعامودية لدى الاحتلال نتيجة التطورات الداخلية الأخيرة، بالإضافة إلى ضيق أكثر في خيارات نتنياهو وانصياعه أكثر لطلبات بن غفير وسموتريتش، وزيادة عزلة الاحتلال وقدرة أمريكا على المفاضلة بين حمايته، والدفاع عن مصالحها وضعف المنعة الداخلية للمجتمع والجيش أكثر.

وأعاد عنبتاوي تأكيده بأن الاحتلال في هذه الفترة يتفكك ويتخبط في الخيارات وابتلاع الهزيمة وعدم تحقيق أي هدف، وتزامنا مع ذلك العالم سيزداد رفضا لسياسة الاحتلال وستتعزز العزلة وفرض العقوبات وسحب الاستثمارات وتفعيل المؤسسات والمحاكم الدولية وتبني السردية الفلسطينية .

ولفت إلى أن استقالة غانتس لا تعني أنه مسالم، بل على العكس فهو "متعمق في الصهيونية وهو المسؤول عن حرب 2014 على غزة".

من جانب آخر أكد فريد أبو الظهير الصحفي والكاتب السياسي بأن خيارات نتنياهو  بعد الاستقالات ستبقى كما هي وفي مقدمتها: البقاء في الحكم، والاستمرار في نفس السياسة، والسعي لتحقيق أهداف ملموسة، كإطلاق سراح أسرى آخرين، أو اغتيال شخصيات رفيعة المستوى من المقاومة.

وشدد أبو ظهير خلال حديثه لـ"قدس برس" بان هذا الخيار أيضا سيكون مكلف جدا؛ لأن الضغط يزداد يوما بعد يوم، خاصة مع انسحاب غانتس من الحكومة وتابع :" الآن نتنياهو يشعر بالوحدة مع فريق يمثل الليكود والمتدينين المتطرفين. فقد كان وجود غانتس في الحكومة يعطيه غطاء وقوة لتنفيذ ما يريد.

وعن الخيارات الأخرى قال أبو ظهير :" سيكون الخيار الآخر لنتنياهو هو الذهاب إلى انتخابات، وهذا هو أسوأ سيناريو بالنسبة له، لأن محاكمته على الفساد والفشل في السابع من أكتوبر سيلاحقه مباشرة بعد حل الحكومة. وبالتأكيد، فإن هذا الخيار سيخدم خصومه الذي ازدادت شعبيتهم خلال فترة الحرب، خاصة وأنهم عزفوا على وتر تحرير الأسرى.

وختم :" سيحاول  نتنياهو جهده للتمسك بالخيار الأول رغم صعوبته، ولن يترك منصبه إلا مكرهاً، وإلا تحت ضغوط محلية ودولية كبيرة.

ومساء أمس أعلن عضوا مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس وغادي آيزنكوت استقالتهما من حكومة الطوارئ الإسرائيلية.

ودعا غانتس في  خطاب استقالته رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإجراء انتخابات بأسرع وقت ممكن.

وقال غانتس: "نترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل، وقرار الخروج من الحكومة، معقد ومؤلم". وأضاف: "نتنياهو يحول دون تحقيق نصر حقيقي. الاعتبارات السياسية في حكومة نتنياهو تعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة".

ودعا قادة الأحزاب إلى الوقوف بجانبه من أجل إجراء انتخابات لتشكيل "حكومة وحدة وطنية صهيونية قومية".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استطلاع رأي: ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اعتزال نتنياهو للسياسة
يونيو 29, 2024
أظهر استطلاع للرأي أن نحو ثلثي الإسرائيليين يؤيدون اعتزال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الحياة السياسية، وألا يترشح لولاية جديدة في منصب رئيس الوزراء. وبحسب الاستطلاع الذي أجرته القناة /12/ العبرية الخاصة، ونشرت نتائجه أمس الجمعة، فإن 66% يعتقدون أن نتنياهو، البالغ من العمر 74 عاما، يجب أن يتقاعد ولا يترشح لولاية سابعة. بينما يرى
الظروف الاقتصادية الصعبة تجبر عمال الداخل المتعطلين على العمل بالزراعة في "بيت دجن"
يونيو 28, 2024
لم يعدم العمال المتعطلون عن العمل في بلدة "بيت دجن" شرقي مدينة نابلس في الضفة الغربية، الوسيلة ولم يستسلموا للواقع الذي فرض عليهم من قبل الاحتلال بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وما آلت إليه الأوضاع ومنعهم من العمل في الأراضي المحتلة عام 1948، بل دفعتهم الظروف الاقتصادية الصعبة للبحث عن بديل يغنيهم عن الحاجة والفقر.
أكاديميون: فلسطين بلا نظام سياسي ويجب العودة إلى قاعدة "تحرير فلسطين وحق العودة"
يونيو 28, 2024
عقد "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج"، ندوة حوارية سياسية حول "المشروع الوطني الفلسطيني.. المأزق والمخرج"، ضمن أعمال ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني الثاني الذي انطلق اليوم الجمعة بمدينة إسطنبول في تركيا، بحضور 200 شخصية وطنية فلسطينية من الداخل والخارج. واستضاف المؤتمر، مجموعة من الشخصيات في الندوة ناقشوا محاور عدة، أبرزها: "النظام السياسي الفلسطيني، وملامح أزمة المشروع الوطني،
"أوتشا": الجيش "الإسرائيلي" أجبر 60 ألف شخص في شرق غزة على النزوح
يونيو 28, 2024
كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، الجمعة، عن تسجيل حالات نزوح جديدة من المناطق الواقعة شرقي مدينة غزة. وقال المكتب في بيان، إن "الجيش الإسرائيلي أمر السكان الذين يعيشون في 28 مجمعا سكنيا في المناطق الواقعة شرقي مدينة غزة بالإخلاء الفوري". وأوضح أنه "نزح ما لا يقل عن 60 ألف شخص من هذه
"حماس": مشروع الاحتلال لضم الضفة الغربية تهديد للأمن القومي الأردني
يونيو 28, 2024
أكد رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية، زاهر جبارين، الجمعة، أن "مواجهة مشروع ضمّ الضفة الغربية الذي تعمل عليه حكومة نتنياهو يستدعي موقفًا من الأردن الشقيق شعبًا وحكومة يتناسب مع خطورة مخططات الاحتلال، وما يعنيه هذا القرار من تهديد للأمن القومي الأردني". وقال جبارين، إن "ما ينوي القيام به الوزير الصهيوني سموتيرش من
استطلاع: الغالبية العظمى من الفلسطينيين يرون حكومة السلطة "ضعيفة وفاشلة"
يونيو 28, 2024
أعرب غالبية الفلسطينيين، عن اعتقادهم أن "الحكومة التي يقودها محمد مصطفى ضعيفة، وفشلت في عملها وتحديدا في حل الأزمة المالية". وفي أحدث استطلاع للرأي، قال 72% من المستطلعة آراؤهم، إن "حكومة محمد مصطفى فشلت في مهامها بعد 3 شهور من تأديتها اليمين الدستورية أمام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس". ورأى 13% فقط، أن الحكومة "تعمل