الأرجنتين.. جدارية فنية تضامناً مع فلسطين

افتتح عدد من الفنانين الأرجنتينيين، أمس السبت، جدارية فنية في وسط العاصمة "بوينس آيرس"، تجسد "مقاومة الشعب الفلسطيني من خلال علمه الذي يمثل رمزاً للمقاومة، ويعبر حامله عن موقف تضامني، في مواجهة الفظائع كلها التي يمكننا رؤيتها وقراءتها عن قطاع غزة".

تم تنفيذ هذه الجدارية بالتعاون مع الحركة الاشتراكية للعمال في جبهة اليسار والوحدة العمالية (MST-FITu) والرابطة الدولية الاشتراكية في الأرجنتين، وتصور فتاة فلسطينية ترتدي الكوفية الفلسطينية، وآخر ثائر يرفع العلم الفلسطيني، تعبيراً عن "المقاومة وصمود الشعب الفلسطيني".
 
بدوره قال الفنان الأرجنتيني، غوستافو كالفِت، إننا "ندعم بالكامل الشعب الفلسطيني، وندين الإبادة الجماعية التي تقوم بها الدولة الصهيونية في إسرائيل. ولهذا السبب، منذ فترة طويلة، ننظم أنشطة تهدف إلى زيادة الوعي وإبراز هذه القضية".
 
وأوضح كالفِت، وهو أحد القائمين على رسم الجدارية في تصريحات لـ"قدس برس"، أن "ما نقوم به هو جزء من الحملة العالمية لدعم الشعب الفلسطيني، وكلنا يُتابع ما يحدث في قلب الإمبريالية، في الولايات المتحدة الأمريكية، في الجامعات، حيث بات الشباب في طليعة الجهود لزيادة الوعي والمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، ونحن امتداد لهذا التضامن عبر هذه الجدارية".
 
ولفت كالفِت، أنه "من خلال الفن، ننشئ جداريات جماعية، رفقة الفنانيين المناضلين، ونحن نفهم أن فن الجداريات هو قناة للنشر والتعبير الاجتماعي، وهو عمل تضامني، نعبر فيه عن دعمنا للشعب الفلسطيني".
 
وأكد كالفِت، أن "لا حدود تفصل بين الشعوب أو الطبقات العاملة، ولكن من الضروري أن نكون واعين بأن العلم الفلسطيني هو رمز للمقاومة، وهذه الألوان اليوم، بفضل وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح العالم بأسره مطلعًا على القضية الفلسطينية، وهو رمز يُحْمَل في العديد من الأماكن كدعم، بالإضافة إلى تحديد موقف سياسي وأيديولوجي، وأيضًا موقف تضامني".
 
وأضاف كالفِت "لقد اخترنا هذه الصور؛ لأنها تعكس الأطفال في غزة، والشعب الذي ينهض في وسط المناظر الطبيعية مع علمهم، وأخيرًا امرأة ترتدي الكوفية التي نعتبرها رمزًا للقوة في النضال ودعم الشعب".
 
وحول مستوى التضامن الشعبي في الأرجنتين مع القضية الفلسطينية ومتابعته لما يحدث في قطاع غزة، قال كالفِت، أنه "يمكننا أن نرى كيف ينمو التضامن مع فلسطين، وكيف ينضم الشعب الأرجنتيني للمطالبة بوقف إطلاق النار، يوماً بعد يوم نحن أكثر في الشوارع، في الأنشطة، وفي المظاهرات".
 
كما ندد كالفِت، بـ "العلاقات الاقتصادية بين بلدنا وإسرائيل التي تأتي من الحكومات السابقة، والتي تعمقت عن طريق الحكومة الحالية برئاسة خافيير مايلي، الذي لديه موقف واضح وعلني لصالح الدولة الإسرائيلية الإبادية".
 
مضيفاً أنه "بفضل الرئيس ميلي كانت الأرجنتين واحدة من 8 دول صوتت ضد تحويل فلسطين إلى عضو كامل في الأمم المتحدة".
 
واستطرد كالفِت بأن "ميلي يدعم الصهيونية، وللأسف يمثل التوجه الكامل مع الولايات المتحدة وإسرائيل. لهذا السبب يتبع هذه السياسات البائسة التي تخدم مصالح القلة، ولا تعبر عن عموم الشعب الأرجنتيني تجاه فلسطين".
 
يُذكر أن الرئيس الأرجنتيني، خافيير ميلي، أعلن في اللحظات الأخيرة عن عدم حضور اجتماع كان مُقررا أن يحضره مطلع حزيران/يونيو الجاري، مع مجلس سفراء المجموعتين العربية والإسلامية بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، بحجة وجود القائم بأعمال سفارة فلسطين ضمن الحضور.
 
وكانت الجامعة العربية قد دعت، دولة الأرجنتين إلى مراجعة مواقفها الأخيرة حيال القضية الفلسطينية التي "تنطوي على انحياز صارخ للاحتلال ووقوف إلى الجانب الخطأ من التاريخ، حرصا على العلاقات الممتدة مع العالم العربي، وعلى المصالح السياسية والاقتصادية المتبادلة بين الجانبين".
 
وقالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إن "مثل هذا التصرف يعكس موقفا عدائيا وغير مبرر ليس فقط حيال دولة فلسطين، وإنما حيال المجموعة العربية".
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
أهالي أسرى لدى المقاومة الفلسطينية يدعون لتظاهرة حاشدة الخميس المقبل لإسقاط نتنياهو
يونيو 24, 2024
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن أهالي الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، دعوا إلى المشاركة في المظاهرة الضخمة التي ستجري يوم الخميس القادم في  القدس المحتلة، تحت شعار "إسقاط حكم نتنياهو". وأشارت إلى أن أهالي الأسرى أحرقوا اليوم الاثنين، الإطارات وعطلوا حركة المرور على الطريق رقم 2 باتجاه الجنوب وعلى الطريق رقم 4 في منطقة (هود
المحكمة العليا بدولة الاحتلال تأمر حكومة نتنياهو بالكشف عن أوضاع أسرى غزة
يونيو 24, 2024
أمرت المحكمة العليا بدولة الاحتلال حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتقديم تفاصيل عن ظروف احتجاز الأسرى من قطاع غزة، في مركز اعتقال "سدي تيمان" التابع للجيش، وذلك ردا على الالتماس الذي قدمته منظمات حقوق إنسان للمطالبة بإغلاق السجن. وقالت صحيفة /هآرتس/ العبرية إن قرار المحكمة يتضمن توضيح نوعية الطعام الذي يقدم للمعتقلين والعلاج ووسائل العقاب
بوريل: نهاية الأسبوع الماضي الأكثر دموية بغزة وإدخال المساعدات أصبح شبه مستحيل
يونيو 24, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية في غزة، وإن إدخال المساعدات إلى المنطقة "أصبح شبه مستحيل". وتطرق بوريل إلى الأوضاع في غزة خلال تصريحات لصحافيين اليوم، الإثنين، وقال إن نهاية الأسبوع الماضي كانت من أكثر الأيام دموية حيث فقد أكثر من
قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينيا من الضفة وارتفاع عدد المعتقلين إلى (9360) معتقلا
يونيو 24, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين (12) مواطناً فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة من الخليل، بالإضافة إلى أطفال منهم جريح، وأسرى سابقين. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة) و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته قدس برس اليوم الإثنين إن قوات الاحتلال "نفذت عمليات
عائلات الأسرى الإسرائيليين تستنكر تراجع نتنياهو عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع "حماس"
يونيو 24, 2024
استنكرت عائلات الأسرى الإسرائيليين تراجع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس". وقالت العائلات في بيان لها: "نشجب بشدة تراجع نتنياهو عن المقترح الإسرائيلي لصفقة التبادل"، مضيفة أن "حديث نتنياهو يعتبر تخلياً عن 120 أسيرا ويضر بالواجب الأخلاقي لإسرائيل تجاه مواطنيها". وشددت العائلات الإسرائيلية على أن "انتهاء الحرب دون استعادة
الصحة بغزة تعلن استشهاد مدير الإسعاف والطوارىء بغارة للاحتلال
يونيو 24, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة استشهاد هاني الجعفراوي مدير الإسعاف والطوارئ بغزة نتيجة استهداف الاحتلال الإسرائيلي لعيادة الدرج بغزة. ونعت الوزارة ممثلة بوكيلها يوسف أبو الريش وكافة كوادرها، في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الإثنين، "بكل فخر واعتزاز شهيدها الجعفراوي والذي مثّل مع إخوانه المسعفين نموذجا صلبا من الثبات والعزيمة والتضحية وهم يؤدون واجبهم