"حزب الله" ينشر مشاهد لمواقع حسّاسة في حيفا.. التوقيت والدلالات

نشر "حزب الله" اللبناني، الثلاثاء، مشاهد مصورة بواسطة طائرة استطلاع جوي، لمناطق في شمال فلسطين المحتلة وميناء حيفا، بعدما عادت بها طائراته دون أن يرصدها جيش الاحتلال.

ويظهر في المقطع المصور ومدته 9 دقائق ونصف، صور لمواقع حساسة في حيفا، من بينها ناقلات نفط وطاقة في عرض البحر، ومحطات كيميائية وبوارج بحرية، إلى جانب قواعد عسكرية.

وفي هذا السياق، قال الأكاديمي والخبير الاستراتيجي اللبناني، علي دربج، إن"المقاومة الإسلامية في لبنان تمتلك الكثير الكثير حتى ينقطع النفس من أوراق القوةّ العسكرية والقدرات الحربية التي لم تكشف عنها بعد".

وأضاف دربج في تصريح خاص لـ"قدس برس" أنه"منذ الأيام الأولى لبدء معركة طوفان الأقصى وقيام المقاومة الإسلامية في لبنان بالانضمام إلى هذه المعركة للدفاع عن جنوب لبنان ومساندة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، اعتمدت المقاومة استراتيجية عسكرية عنوانها الغموض العسكري".

وأشار إلى أن "هذه الاستراتيجية مبنيّة على أن المقاومة في لبنان لم ولن تكشف عن قدراتها مرةً واحدة، إذ أنها إستخدمت في بداية المعركة صورايخ تقليدية، وبعدها ضمّت صورايخ جديدة مثل صاروخ الفلق، وألماس 3، وانتهاءً بالكم النوعي والكميّ لعدد المسيّرات التي فعلت فعلها".

ورأى الخبير الاستراتيجي أن "ما كشفته المقاومة اليوم من مشاهد وقدرات هي مفاجأة لم تكون الأولى ولن تكون الأخيرة".

واعتبر أن "الرسالة التي يودّ حزب الله توجيهها إلى الكيان الصهيوني هي أن المقاومة الإسلامية في لبنان على علم ودراية بكل ما تحتويه المناطق الشمالية من الأراضي الفلسطينية المحتلة، من كريات شمونة وصولاً إلى حيفا وما بعد حيفا".

وأشار إلى أن "المواقع والمناطق التي رصدتها طائرة المقاومة باتت أهدافاً مصفّرة، أي أن المقاومة اخذت إحداثياتها بدقّة، وهي بانتظار كبسة الزر، وبانتظار أوامر القيادة".

ولفت إلى أن "لدى حزب الله قدرة تدمير هائل جداً جداً، لن تقل أهمية عن ما سيفعله الكيان في حال إندلاع حرب شاملة مع لبنان".

وأشار إلى أن "المقاومة على دراية كاملة ليس فقط بالأهداف المدنية، بل أيضاً بالأهداف الـ"سوبر استراتيجية"، وهي أهداف نوعية".

وأضاف أن "المقاومة باتت تمتلك قدرات دول، وما دخول وخروج المسيّرة إلى أجواء الأراضي الفلسطينية المحتلة ورصدها الأهداف بدقّة عالية دون أن ترصدها الأجهزة الإسرائيلية والاقمار وغيرها ما هو إلا إنجاز نوعيّ إضافي يسجل لصالح المقاومة".

وأشار إلى أن"المقاومة لديها تفوّق استخباراتي، ولديها القدرة العالية على جمع المعلومات، وأظهرت المشاهد أن الحزب بات يعرف ويعلم وملمّ جداً بمعرفة كل صغيرة وكبيرة داخل الكيان الصهيوني".

ولفت إلى أن"توقيت بث الفيديو، يتزامن مع زيارة المبعوث الأميركي إلى لبنان، آموس هوكشتاين، وهي رسالة ردعيّة بإمتياز".

هذا وأوضح "حزب الله" أن مقطع الفيديو صورته مسيرات تابعة له، تمكنت من "تجاوز وسائل الدفاع الجوي للعدو وعادت دون أن يتم كشفها".

وقالت وسائل إعلام "إسرائيلية" من جهتها، إن "الوثائق الجديدة التي نشرها حزب الله اللبناني أكثر إثارة للقلق منذ بداية الحرب وفيها يمكن رؤية حيفا".

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين "حزب الله" اللبناني، بالتعاون مع "كتائب القسام - لبنان" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، و"قوات الفجر" الجناح العسكري لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان (الإخوان المسلمين)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ردا على عدوان الأخير على قطاع غزة.

وبالتزامن مع ذلك، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 37 ألفا و372 شهداء، وإصابة 85 ألفا و452 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ألمانيا تطلب من مواطنيها في لبنان مغادرة البلاد "بشكل عاجل"
يونيو 26, 2024
طلبت وزارة الخارجية الألمانية، الأربعاء، من مواطنيها في لبنان مغادرة البلاد "بشكل عاجل"، على خلفية "التوتر على الحدود مع "إسرائيل"، واحتمالية تصاعد المواجهة مع "حزب الله" اللبناني. وقالت الخارجية الألمانية في بيان نشرته عبر منصة "إكس": "يُطلب من الألمان في لبنان المغادرة بشكل عاجل، لأن الوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان متوتر للغاية". وأضافت أنه
لبنان.. وقفة جماهيرية دعماً لغزة في مخيم الرشيدية
يونيو 26, 2024
نظّمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في مخيم "الرشيدية" للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور، جنوب لبنان، مساء اليوم الأربعاء، وقفة جماهيرية دعماً وإسناداً للشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومقاومته. وأشار نائب المسؤول السياسي لحركة "حماس" في منطقة صور، محمود طه، إلى "تفاقم الوضع الإنساني والمعيشي في غزة، في ظل استمرار العدوان الصهيوني ومنع دخول المساعدات الإنسانية
"الحوثيون" و"المقاومة الإسلامية" في العراق يستهدفون سفينة "إسرائيلية" في ميناء حيفا
يونيو 26, 2024
أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون)، الأربعاء، استهداف سفينة في ميناء حيفا شمالي فلسطين المحتلة بعدد من المسيرات، عبر عملية نفذتها بالاشتراك مع "المقاومة الإسلامية" في العراق. وقال المتحدث العسكري باسم "الحوثيين" يحيى سريع، في بيان متلفز، إن "القوات المسلحة اليمينة نفذت بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية في العراق، عملية عسكرية مشتركة استهدفت سفينة (MSC Manzanillo)
"العمل الإسلامي": الإجراءات بحق نشطاء داعمين لفلسطين "إساءة لصورة الأردن"
يونيو 26, 2024
قال حزب "جبهة العمل الإسلامي" في الأردن، الأربعاء، إنه تابع "ببالغ الاستياء الممارسات بحق الفعاليات والنشطاء المناصرين للأهل في غزة الذين يواجهون حرب الإبادة الجماعية على مدى تسعة شهور". وأضاف الحزب في بيان تلقته "قدس برس"، أنه كان آخر هذه الممارسات، "استدعاء عدد من أبناء حي الطفايلة الذين قدموا أنموذجا أردنيا ساميا في دعم أشقائهم
غزة.. "أونروا" تؤكد استشهاد 508 نازحين يقيمون بملاجئ الوكالة
يونيو 26, 2024
أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأربعاء، باستشهاد 508 نازحين وإصابة 1559 آخرين ممن يقيمون في ملاجئ الوكالة منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. وكانت مسؤولة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في غزة "أوتشا" ياسمينة جيردا، قد قالت إن "أكثر من 200 شخص من العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية قتلوا
تركيا: "إسرائيل" تحاول التغطية على جرائمها من خلال إصدار الافتراءات والأكاذيب على أردوغان
يونيو 26, 2024
ردت الخارجية التركية على تصريحات وزير الخارجية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس التي اتهم فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه "مجرم حرب". وقالت الخارجية التركية، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء، أن "التصريحات غير لائقة، وأن أسلوب كاتس، أسلوبا لا يمكن أن يتبناه إلا مسؤول من دولة تواجه اتهامات بارتكاب جرائم إبادة