إعلام عبري: نتنياهو يعلن اليوم تشكيل حكومته

قالت وسائل إعلام عبرية إن من المتوقع أن يبلغ رئيس حزب "الليكود" ورئيس الحكومة الإسرائيلية المكلف بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، رئيس الدولة العبرية يتسحاق هرتسوغ، تمكنه من تشكيل الحكومة.

وبيّن موقع /واللا/ العبري، وفق ترجمة "قدس برس"، أن "اليوم هو الأخير من العشرة أيام الإضافية من التفويض الذي منحه هرتسوغ لنتنياهو، بعد انتهاء المهلة الأولى لتشكيل الحكومة، والتي استمرت  28 يومًا".

وأضاف الموقع أن "الاتفاقات النهائية مع الأحزاب الشريكة في الائتلاف لم يتم التوقيع عليها بعد، على الرغم من الإعلان الرسمي عن انتهاء محادثات تشكيل الحكومة".

وأردف أن "التشريعات العاجلة للقوانين التي سبقت تشكيل الحكومة لم تكتمل بعد، كما لم يكتمل توزيع المناصب الوزارية على أعضاء الليكود".

وأشار إلى أنه "من المحتل أن يضطر نتنياهو إلى تأجيل عرض حكومته على الكنيست (برلمان الاحتلال) لنيل ثقتها حتى مطلع الأسبوع القادم، رغم أنه كان يخطط لعرضها وكسب ثقة الأعضاء نهاية الأسبوع الحالي".

واستدرك الموقع العبري قائلاً إن "عرض الحكومة على الكنيست أو تأجيله يعتمد على وتيرة تقدم التشريعات التي تطالب الأحزاب الشريكة في الائتلاف بسنها".

وتابع: "بعد أن يًبلغ نتنياهو هرتسوغ بتشكبل حكومته، ينبغي على رئيس الكنيست المؤقت ياريف ليفين، أن يسلم الرسالة إلى الجلسة الكاملة للكنيست، التي ستفتح يوم الاثنين القادم، وتحدد موعدًا لأداء  الحكومة اليمين الدستورية".

وأوضح أنه "من المتوقع أن تؤدّى اليمين يوم الأربعاء أو الخميس القادمين، على أقرب تقدير، أو يوم الاثنين 2 كانون الثاني/يناير القادم، على أبعد تقدير".

وتصدّر حزب "الليكود" بزعامة نتنياهو الانتخابات البرلمانية، التي أجريت في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ويسعى لتشكيل حكومة يمينية يصفها مراقبون بأنها ”ستكون الأكثر تشددًا في تاريخ إسرائيل“.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إصابة خمسة فلسطينيين برصاص الاحتلال قرب مدخل "بيتا" جنوب نابلس
يناير 28, 2023
أصيب، مساء اليوم الجمعة، 5 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال قرب مدخل بلدة "بيتا" جنوبي نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ عن مدير مركز الاسعاف والطوارئ في "الهلال الأحمر" بنابلس أحمد جبريل، قوله إن "طواقم الاسعاف نقلت ثلاث إصابات جميعها بحالة مستقرة إلى مستشفى رفيديا، أصيبوا برصاص الاحتلال عند مدخل بيتا". وكان
فلسطينيو لبنان يحتفلون بعملية القدس
يناير 27, 2023
احتفلت المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، بعملية القدس التي وقعت مساء اليوم الجمعة، وأسفرت عن مقتل ثمانية مستوطنين وإصابة 10 على الأقل، وفق إحصائية أولية. ونصب المئات من الشبان "حواجز محبة" في أحياء وشوارع المخيمات والتجمعات الفلسطينية، ووزعوا الحلوى، ابتهاجًا بالعملية، على وقع الأناشيد الوطنية الداعمة للمقاومة. وجابت شوارع المخيمات مسيرات عفوية، رفع المشاركون فيها
مستوطنون: هذا أصعب هجوم تشهده "إسرائيل" منذ عقد
يناير 27, 2023
نقلت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ عن مستوطني "نفيه يعقوب" (مستوطنة إسرائيلية شرق القدس المحتلة)، قولهم في تعليق على عملية القدس الفدائية، مساء اليوم الجمعة، إن "هذا الهجوم الأصعب في إسرائيل منذ عقد". وكان ثمانية إسرائيليين، وفق إحصائية أولية، لقوا مصرعهم، وأصيب 10 آخرون، في عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني في القدس مساء اليوم الجمعة. وبينت الشرطة
"الجبهة الشعبية" تحي "أبطال الرد السريع في القدس"
يناير 27, 2023
حيّت "الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير) "أبطال المقاومة الفلسطينيّة"، مؤكدة أن "عملية القدس البطولية هي تجسيد لإرادة شعبنا في مواجهة العدو، ومعاقبة مجرمي الحرب الصهاينة على جرائمهم". وأشادت "الجبهة الشعبيّة"، في بيان صحفي تلقته "قدس برس" بـ"العملية البطولية التي نفذت مساء اليوم الجمعة في مدينة القدس المحتلة، وأدّت لمقتل ثمانية مرشحين للزيادة
"حركة المجاهدين" تبارك عملية إطلاق النار في القدس
يناير 27, 2023
باركت "حركة المجاهدين" في غزة (فصيل فلسطيني مقاوم)، عملية إطلاق النار البطولية في القدس المحتلة "التي تعبر عن إصرار شعبنا وتمسكه بطريق الشهداء والمقاومة، مهما بلغ العدوان والاجرام الصهيوني". وقالت في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم الجمعة، إن "هذا الفعل البطولي هو الرد الطبيعي على جرائم العدو المتصاعدة بحق شعبنا، والتي كان آخرها ارتقاء
(محدث) "حماس" تبارك "العملية البطولية" في القدس
يناير 27, 2023
باركت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "العملية البطولية"، في مدينة القدس. وقال القيادي في "حماس" مشير المصري، في تصريح صحفي، اليوم الجمعة، إن العملية "تأتي ردا سريعا على مجزرة جنين، وهي دليل على حيوية المقاومة وجهوزيتها وقدرة المقاومين على الرد في قلب الكيان؛ ليدفع ثمن حماقاته ويشرب من ذات الكأس". وأكد المصري أن "المقاومة ستبقى للعدو