إعلام عبري: "إسرائيل" ستزود الأردن بالمياه المحلاة قريباً

ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، أن "إسرائيل ستبدأ بتزويد الضفة الغربية وقطاع غزة والأردن بالمياه المحلاة".

وقالت إذاعة الاحتلال الرسمية، إنه "في خطوة طموحة؛ تبدأ سلطة المياه وشركة ميكوروت في إسرائيل بعد عدة أيام، بضخ مياه محلاة من البحر المتوسط، ومياه جوفية إلى بحيرة طبريا (شمال فلسطين المحتلة عام 48) عبر الناقل القطري".

وأوضحت الإذاعة أن "تكلفة مشروع المياه تقدر بـ700 مليون شيكل إسرائيلي (201 مليون دولار)".

ونقلت عن رئيس سلطة المياه الإسرائيلية السابق غيورا شاحام، قوله إن "إسرائيل تمكنت من حل قضايا المياه الخاصة بها للسنوات الـ30 المقبلة، بما في ذلك تزويد الأردن والضفة وغزة بهذا المورد".

من جانبها؛ أوضحت صحيفة /ذا تايمز أوف إسرائيل/ أنه "في أوائل العام المقبل، من المقرر أن تصبح إسرائيل الأولى في العالم، التي تنقل المياه المحلاة إلى بحيرة طبيعية، مثل بحيرة طبريا".

وأضافت الصحيفة أن “ميكوروت” تخطط لاستكمال بناء أنبوب تحت الأرض، بطول 13 كيلومترا بحلول نهاية هذا العام، على أن يتبعه أسابيع من الاختبارات، قبل أن يبدأ تشغيله في نهاية الربع الأول من عام 2023.

وأشارت إلى أن "الأنبوب سيربط البحيرة بالبنية التحتية، التي ترتبط بدورها بخمس محطات لتحلية المياه على ساحل البحر الأبيض المتوسط".

ولفتت إلى أنه في تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي، وافقت "إسرائيل" على مضاعفة المياه، التي تزود الأردن بها إلى 50 مليون متر مكعب سنويا.

وأضافت أنه "بعد ذلك بشهر؛ وقعت إسرائيل والأردن صفقة بوساطة إماراتية، تزود الدولة العبرية بموجبه المملكة بما يصل إلى 200 مليون متر مكعب من المياه الإضافية، مقابل الطاقة الشمسية الأردنية".

من جانبه؛ أكد النائب في البرلمان الأردني عدنان مشوقة أن "الاتفاقية التي وقعها مسؤولون أردنيون مع الجانب الإسرائيلي بشأن تزويد الاحتلال بالطاقة مقابل المياه، تمثّل اعتداءً صارخاً على السيادة الأردنية، ورهناً لقطاعات الدولة الحيوية"، لافتاً أن "الكيان الصهيوني لن يتوانى عن استخدام هذه القطاعات للضغط على الأردن لتمرير مخططاته".

وأضاف مشوقة لـ"قدس برس" أن "الاتفاقية تشكّل ترجمة عملية لصفقة القرن، ودعماً لاقتصاد الكيان الصهيوني من جيوب الأردنيين".

وتابع أنه "كان الأولى لجوء الحكومة الأردنية إلى المشاريع المقترحة والبديلة في قطاعي المياه والكهرباء".

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2021، وقعت الأردن و"إسرائيل" والإمارات إعلان نوايا (اتفاقا مبدئيا) للدخول في عملية تفاوضية للبحث في جدوى مشروع مشترك للطاقة والمياه؛ بحيث يعمل الأردن على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لمصلحة "إسرائيل"، وتقيم الأخيرة محطات تحلية لمياه البحر الأبيض المتوسط لصالح الأردن.

وتعد بحيرة طبريا واحدة من أخفض المسطحات المائية على وجه الأرض، وهي أكبر بحيرة للمياه العذبة، ومخزن للمياه في حالات الطوارئ.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"النواب الأمريكي" يقيل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية لانتقادها "إسرائيل"
فبراير 3, 2023
أقال مجلس النواب الأمريكي، مساء الخميس، النائبة المسلمة إلهان عمر، من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، بحجة "معاداة السامية" لانتقادها الاحتلال الإسرائيلي. وأيد 218 نائبا جمهوريا قرار إزاحة عمر من اللجنة، بينما عارضه جميع النواب الديمقراطيين البالغ عددهم 211. وقبيل التصويت، قالت النائبة عمر في خطاب أمام البرلمان إنها "مسلمة ومهاجرة من إفريقيا، فهل تفاجأ أحد
"حماس" تدين "بشدة" تطبيع السودان مع الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 3, 2023
أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن أسفها وإدانتها الشديدين لما صرّحت به وزارة الخارجية السودانية بشأن تطبيع العلاقة مع الكيان الصهيوني المحتل، وعدّته "خروجاً عن موقف الشعب السوداني التاريخي والأصيل الرافض لنهج التطبيع، والداعم للشعب الفلسطيني، ولعدالة قضيته، ولحقوقه الوطنية، ولعروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى المبارك". وقالت الحركة في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم
مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار بالداخل الفلسطيني المحتل
فبراير 3, 2023
قُتل الشقيقان علي وخالد السعدي (31 و28 عاما) من مدينة الناصرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، في جريمة إطلاق نار، فجر اليوم الجمعة. ووقعت الجريمة في حي الكروم، حيث أصيب الشقيقان السعدي بإصابات بالغة الخطورة، ونُقلا إلى المستشفى، وأجريت لهما عمليات إنعاش ولكن دون جدوى، حتى أعلن الطاقم الطبي عن وفاتهما. وبهذه الجريمة؛ ترتفع عدد
قوة إسرائيلية خاصة تعتقل فلسطينياً من مخيم جنين
فبراير 2, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، شابا فلسطينيا من مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وذكرت مصادر محلية أن قوة خاصة من جيش الاحتلال، تسللت بمركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واعتقلت الشاب أمير قرعاوي (22 عاما)، أثناء تواجده على أطراف مدينة جنين. وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال
إصابات بالاختناق واعتقال فلسطيني خلال مواجهات مع الاحتلال غرب جنين
فبراير 2, 2023
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق واعتقل شاب، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة، غرب جنين (شمال الضفة). وقالت مصادر محلية إن "المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال القرية، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق". وأضافت المصادر أن "قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إيهاب
العاهل الأردني: القدس بالنسبة لبلادي وعائلتي الهاشمية أمر شخصي وليس سياسيا
فبراير 2, 2023
قال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إن "القدس بالنسبة للمملكة ولعائلتي الهاشمية، لم تكن أمرا سياسيا قط، بل هي ترتبط بهم بشكل شخصي". جاء ذلك في الكلمة الرئيسة التي ألقاها الملك في حفل "فطور الدعاء الوطني الـ71 بواشنطن" اليوم الخميس. وأضاف أنه "منذ أكثر من 100 عام، حملنا أمانة الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية