أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال ينظمون وقفة في رام الله

نظم عشرات أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، وقفة في رام الله (وسط الضفة الغربية) للمطالبة باسترداد جثامين أبنائهم المحتجزة.

ودعا الأهالي أحرار العالم والمؤسسات الحقوقية كافة إلى أخذ دورهم والضغط على الاحتلال لتسليم جثامين الشهداء المحتجزة في ثلاجاته وفيما تسمى بـ"مقابر الأرقام"، مؤكدين استمرار تنظيم المزيد من الفعاليات حتى استرداد الجثامين.

وألقت شقيقة الشهيد أحمد عريقات، المحتجز جثمانه منذ منتصف عام 2020، فرح عريقات، بيانًا باسم عائلات الشهداء المحتجزة جثامينهم، أكدت فيه أن "الاحتلال يمعن في تعذيب أهالي الشهداء باحتجاز جثامين أبنائهم دون حساب أو عقاب".

وقالت عريقات إن "معركتنا في استرداد الجثامين هو حق أصيل لا يقبل النقاش، ويأتي في مواجهة هذا المحتل".

وشدد بيان العائلات على أنها "لا تستعطف أحدًا، ولا تستجدي موقفًا، ولا تتوسل إسنادًا، بل تطالب بقوة الحق، كل المؤسسات الرسمية والأهلية والإعلامية والنقابية للوقوف معها في معركتها التي لن تتوقف حتى الإفراج عن آخر جثمان شهيد في ثلاجات الاحتلال ومقابر الأرقام".

وأضاف أن "أحد أهم أسباب إمعان الاحتلال في جريمته هو صمت المجتمع الدولي وعدم تدخله، الأمر الذي أشعر الاحتلال بأنه في مأمن من أي عقاب أو مساءلة قانونية".

ولفت الى أن "الاحتلال ماضٍ في جريمته البشعة باحتجاز الجثامين، ولن يتوقف إلا بتدخل العالم أجمع".

خلال الوقفة، أطلقت عائلات الشهداء "صرخة عتاب بعد سنوات من البيانات والوقفات والتصريحات حول هذه القضية"، مستدركة بالقول: "حذرنا وما زالنا من مغبة الصمت إزاء هذه الجريمة، وأكدنا في غير مرة أن جريمة الاحتجاز ستطال كل فلسطيني شهيد، دون النظر إلى الانتماء أو العمر أو مكان الإقامة أو أسيرًا أو طليقًا".

وحمل المشاركون في الوقفة صور الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال، ورددوا الهتافات والشعارات المنددة بجريمة احتجازهم، داعين بمعاقبة الاحتلال عليها.

وكان الاحتلال قد سلم، أمس الجمعة، جثمان الشهيدة مها الزعتري (24 عامًا) من الخليل (جنوب)، بعد نحو تسعة أشهر على احتجاز جثمانها، حيث أصيب بجراح خطيرة إثر إطلاق جنود الاحتلال الرصاص عليها قرب المسجد الإبراهيمي الشريف في نيسان/أبريل الماضي، وتركت تنزف حتى استشهادها.

يذكر أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثامين 117 شهيدًا في ثلاجاتها، بينهم 12 طفلاً، و11 أسيرًا، آخرهم الأسير الشهيد ناصر أبو حميد، كما تحتجز 256 جثمانًا فيما تسمى بـ”مقابر الأرقام”، إلى جانب 74 مفقودًا.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: القبة الحديدية تعترض طائرة مُسيرة من غزة
فبراير 4, 2023
أفادت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم السبت، بسماع دوي صفارات الإنذار في غلاف غزة، وسط أنباء عن إسقاط طائرة مسيرة. وقالت /القناة 14/ العبرية، إن "القبة الحديدية اعترضت بصاروخين، طائرة مُسيرة تسللت إلى أجواء مستوطنة سديروت، وتم إسقاطها". وقالت بلدية مستوطنة سديروت، إنه "بعد سماع دوي انفجار في المدينة، أفاد الجيش أنه لم يتم إطلاق
"كتائب القسام": مقاتلونا خاضوا اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في أريحا
فبراير 4, 2023
قالت "كتــائــب الـقـسـام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن مقاتليها خاضوا اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح السبت في مخيم "عقبة جبر" جنوبي أريحا، شرق الضفة الغربية. وأكدت في بيان صحفي مقتضب، تلقته "قدس برس" أن الاحتلال فشل في "تحقيق أهدافه وانسحب خائباً". وأعلنت "القسام - كتيبة مخيم عقبة جبر"، عن "انطلاقتها المباركة
تشييع جثمان الشهيد عبد الله قلالوة في جنين
فبراير 4, 2023
شيعت جماهير فلسطينية في جنين، ظهر اليوم السبت، جثمان الشهيد عبد الله سميح قلالوة (25 عاماً)، الذي ارتقى، أمس الجمعة، إثر إطلاق الاحتلال النار عليه قرب حاجز حوارة، جنوب نابلس، شمال الضفة الغربية. ونقل جثمان الشهيد من مستشفى رفيديا في نابلس، إلى المستشفى التركي في طوباس، ومن ثم إلى مسقط رأسه في قرية الجديدة جنوب
"النواب الأردني": محاولات القفز عن دور المملكة في القضية الفلسطينية "مصيرها الفشل"
فبراير 4, 2023
قال رئيس مجلس النواب الأردني، أحمد الصفدي إن "الإدارة الأمريكية أكدت للملك عبد الله الثاني أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والذي يتطلب وقف الخطوات الإسرائيلية التي تقوّض حل الدولتين وتدفع باتجاه المزيد من التأزيم، وأهمية تكثيف الجهود لدعم الشعب الفلسطيني حتى قيام دولته المستقلة". وأضاف الصفدي، في حوارٍ تلفزيوني مساء أمس،
إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال في جنين
فبراير 4, 2023
أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق، اليوم السبت، خلال مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية الجلمة، شمال جنين (شمالي الضفة). وأفادت مصادر محلية أن "قوات الاحتلال اقتحمت قرية الجلمة، ووقعت مواجهات، تخللها إطلاق جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت، ما أسفر عن وقوع إصابات بالاختناق في صفوف الفلسطينيين". وفي السياق ذاته، أشارت المصادر
الأمم المتحدة تحذر من ازدياد العنف لتوسيع ترخيص السلاح للمستوطنين
فبراير 4, 2023
قالت الأمم المتحدة إن "خطط الحكومة الإسرائيلية لتوسيع تراخيص السلاح، ستؤدي إلى مزيد من العنف وإراقة الدماء". وأضاف المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، في بيان صحفي، الجمعة، أن "خطط حكومة إسرائيل لتسريع وتوسيع نطاق ترخيص الأسلحة النارية، لن يؤدي إلا إلى مزيد من العنف وإراقة الدماء". وتابع تورك أن "انتشار الأسلحة النارية