أبو مرزوق: "حماس" ترفض أي علاقة تمس بثوابتها الدينية أو الوطنية

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ورئيس مكتب علاقاتها الدولية، موسى أبو مرزوق، إن "الحركة حققت جملة اختراقات، واستطاعت نسج علاقات وفق الممكن والمتاح".

وأكد أبو مرزوق في حديث لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، اليوم الاثنين، "تبني الحركة علاقات سياسية إقليمية ودولية، يظهر منها جزء، ويبقى جزء آخر بعيدًا عن الإعلام".

وأشار إلى أن "حماس تسعى إلى أهداف عديدة من وراء علاقاتها المختلفة"، مشددًا على "رفضها أي علاقة تمس أيًّا من ثوابت الحركة الوطنية أو الدينية"، وأن "هذا أمر غير قابل للنقاش"

وأعرب عن رفضه لـ"جهود احتواء الحركة، أو المس باستقلالية قرارها، أو أن توظف هذه العلاقة لتكون على حساب علاقة أخرى، أو أن يترتب على هذه العلاقة ضرر ينعكس على الحالة الفلسطينية".

وبيّن أن "الحركة منفتحة في علاقاتها مع الجميع، إلا الكيان الصهيوني"، مضيفًا: "نرفض أي اشتراط مسبق من أي طرف في علاقتنا معه، مع وجود بعض منها غير مباشرة، كأن تشترط الولايات المتحدة أن تترك الحركة المقاومة، وتسلم السلاح".

وكشف عضو المكتب السياسي لـ"حماس" عن "اتصالات تجريها الحركة مع عدد من الدول الأوروبية، منها ما هو معلن، وأخرى بعيدة عن الأضواء".

وأردف أن "التواصل مستمر، وهم (الدول الغربية) وضعوا على أنفسهم قيودًا في التواصل مع الحركة، بسبب وضعها على قوائم الإرهاب الأوروبية أو الوطنية مثل بريطانيا".

ولفت أبو مرزوق إلى أن "أحداث أوكرانيا أوجدت فرصة حقيقية لكشف زيف مواقف الدول الغربية، والتأثير على الرأي العام فيها، والدولي عمومًا، إيجابيًّا لمصلحة القضية الفلسطينية، وتحشيد الدعم السياسي لقضيتنا الوطنية".

وطالب بـ"تنفيذ وتطبيق الاتفاقية الموقعة من الفصائل الفلسطينية في الجزائر؛ لأنها تمثل فرصة حقيقية لشعبنا وقضيتنا، خاصة مع قدوم اليمين الصهيوني المتطرف، وإرهاصات قدوم الجمهوريين في الولايات المتحدة، والجميع يعرف مدى انحيازهم للعدو".

ووقعت الفصائل الفلسطينية، في 14 تشرين الأول/أكتوبر الماضي على “إعلان الجزائر” لتحقيق الوحدة الوطنية، بمشاركة 14 فصيلاً فلسطينياً، برعاية جزائرية.

وأكد “إعلان الجزائر” في بنوده على “أهمية الوحدة الوطنية كأساس للصمود والتصدي ومقاومة الاحتلال؛ لتحقيق الأهداف المشروعة، وتعزيز وتطوير دور منظمة التحرير الفلسطينية، وتفعيل مؤسساتها بمشاركة جميع الفصائل الفلسطينية”.

كما دعا لانتخاب “مجلس وطني فلسطيني في الداخل والخارج حيث ما أمكن، بنظام التمثيل النسبي الكامل، وفق الصيغة المتفق عليها”، وطالب بـ”الإسراع بإجراء انتخابات عامة رئاسية وتشريعية في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس عاصمة الدولة الفلسطينية”.

يشار إلى أن "حماس" حركة تحرر وطني فلسطيني إسلامية، انطلقت في 14 كانون الأول/ديسمبر 1987، وهي تنادي بتحرير كامل التراب الفلسطيني من البحر إلى النهر، وقد أحيت قبل عدة أيام ذكرى انطلاقتها الـ35، في مهرجان جماهيري بغزة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": إعلان الاحتلال بناء مستوطنة قرب قطاع غزة تصعيد خطير
فبراير 5, 2023
أكدت حركة "حماس" أن استمرار حكومة الاحتلال الصهيوني بسياساتها الاستيطانية العدوانية في أرضنا، والتي كان آخرها إعلانها اليوم الأحد، بناء مستوطنة قرب قطاع غزة، يشكل تصعيداً خطيراً لن يجلب للمستوطنين أمناً ولا استقراراً، ولن يمنح الاحتلال شرعية أو سيادة على أرضنا. وشددت حركة "حماس" في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" الأحد على أن حكومة الاحتلال
الإفراج عن أسير فلسطيني قضى 21 عاماً في سجون الاحتلال
فبراير 5, 2023
أكد مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل) أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت مساء اليوم عن الأسير علاء بحيص من يطا، جنوب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، بعد 21 عامًا من الأسر. وقال إعلام الأسرى، في بيان مقتضب تابعته "قدس برس" الأحد، إن الاحتلال احتجز الأسير المحرر بحيص لحظة الإفراج عنه، من سجن ريمون لأكثر من أربع
معطيات إسرائيلية: مقتل 7 مستوطنين في 530 عملية نفذها فلسطينيون
فبراير 5, 2023
أعلنت مؤسسة "إنقاذ بلا حدود" الإسرائيلية، إحصائية بعدد قتلى وجرحى المستوطنين خلال الشهر الماضي. وقالت المؤسسة في تصريح مقتضب الأحد، إن عدد قتلى الإسرائيليين خلال كانون الثاني/يناير الماضي بلغ سبعة مستوطنين، بينما أصيب 38 آخرون في 530 عملية نفذها الفلسطينيون. وكان مركز معلومات فلسطين - معطى - (حقوقي مستقل) قد أشار في تقريره الشهري إلى
مستوطنون يعتدون على أراضي بلدة استيا غرب سلفيت
فبراير 5, 2023
اعتدى مستوطنون، اليوم الأحد، على مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين بمنطقة "نبع المأجور" في الجهة الغربية لبلدة دير استيا غرب سلفيت، شرق الضفة الغربية. وقال الناشط في مواجهة الاستيطان نظمي سلمان، في تصريحات صحفية، إن مستوطني مستوطنة "حفات يائير" حاولوا الاستيلاء على أكثر من 40 دونما، تعود ملكيتها لورثة الفلسطيني أحمد إسماعيل أبو حجلة، عبر زراعتها
نتنياهو يعلن إقامة مستوطنة "حانون" قرب الحدود الشرقية لغزة
فبراير 5, 2023
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على إنشاء مستوطنة جديدة تحمل اسم "حانون"، في غلاف غزة. وقال نتنياهو في بيان صحفي "إن الحكومة الإسرائيلية وافقت على البدء بوضع مخططات عملية لإقامة مستوطنة حــــانـــون في غلاف غزة". وتابع: "نحن في لحظة تاريخية، لأننا نواصل تعزيز الاستيطان في غلاف
كتيبة "عقبة جبر" بأريحا تعلن عن بدء أيام الغضب ضد الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 5, 2023
أعلنت كتيبة "مخيم عقبة جبر" في أريحا (شرق الضفة الغربية)، بدء أيام الغضب؛ مع تواصل حصار المدينة لليوم التاسع على التوالي. وقالت الكتيبة في بيان صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الأحد إن أيام الغضب، ستبدأ من الساعة الثامنة من مساء اليوم، ولمدة ثلاثة أيام  "لنجعلها جميعا أيامًا من نار على الاحتلال". ودعت الأهالي بالقرى المجاورة