محكمة إسرائيلية تصدر قرارا ضد تعيين أرييه درعي وزيرا

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن المحكمة العليا التابعة للاحتلال، أصدرت اليوم الثلاثاء، أمرًا مشروطًا بمنع تعيين رئيس حركة "شاس" الحريدية، أرييه درعي، في منصب وزير، بانتظار جلسة المحكمة.

وقال موقع /ساروجيم/ العبري، إن الأمر صدر بعد التماس قدمته "الحركة من أجل جودة الحكم"، والتي قدمت التماسًا قبل الانتخابات ضد تعيين درعي، والذي "أدين جنائيا بارتكاب مخالفات ضريبية فاضحة".

وجاء قرار المحكمة بعد ساعات من مصادقة الهيئة العامة لبرلمان الاحتلال (كنيست)، بالقراءتين الثانية والثالثة على تعديل لقانون "أساس الحكومة"، يقضي بتعيين درعي، وزيرًا بالرغم من إدانته بمخالفات فساد، والحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ، وتعيين زعيم حركة "الصهيونية الدينية" بتسلئيل سموتريتش، وزيراً إضافياً في وزارة الأمن.

وفي أعقاب ذلك تقدمت"الحركة من أجل جودة الحكم" الإسرائيلية، بالتماس إلى المحكمة العليا في إسرائيل، ضد التغييرات التشريعية التي تمت الموافقة عليها في برلمان الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء في القانون الأساسي، والذي يسمح لرئيس حزب "شاس"  درعي بالعمل كوزير رغم إدانته جنائياً. 

وقال محامي الحركة إن "هذا مستوى متدن وجنون وفساد أخلاقي، استيقظنا على يوم مظلم، تصرف من خلاله أعضاء الائتلاف المقبل كاللصوص في عتمة الليل".

وأبدى وزير الحرب المنتهية ولايته بيني غانتس امتعاضه من ذلك القانون وقال"سنواجه واقعا صعبا يتداعى فيه التسلسل القيادي،  وتتضرر قدرة أداء جهازنا الأمني".

وأضاف "ليس المقصود اضطرابا داخليا محصورا بالجهاز الأمني، بل قرارا سيترك تأثيرا على حياتنا ويتسبب بتدهور أمني".

ويرى غانتس "أن التصعيد أمر متوقع تماماً، حيث ستراق الدماء، ومن المؤسف أننا لا نلاحظ ذلك، والخسارة الأمرّ هي أن نضطر لدفع الثمن".

بدوره قال رئيس الأركان السابق لجيش الاحتلال دان حالوتس، إن حكومة نتنياهو السادسة، ستؤدي إلى الإضرار بأمن البلاد.

وتساءل حالوتس: كيف نؤمّن لشخص مجرم مرة أخرى على خزائن "دولة إسرائيل"؟، مضيقا أنا منزعج للغاية  لأن إيتمار بن غفير "المجرم" وعليه بـ 8 إدانات جنائية ولم يخدم في أي مكان إلا في الشوارع والطرق، هو الشخص الذي سيقود جزءًا من الدولة السياسة الأمنية".
 
ومن المقرر أن يصوّت الكنيست الإسرائيلي، غدا الخميس 29 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، على منح الثقة لحكومة نتنياهو، حسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان".

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إصابة خمسة فلسطينيين برصاص الاحتلال قرب مدخل "بيتا" جنوب نابلس
يناير 28, 2023
أصيب، مساء اليوم الجمعة، 5 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال قرب مدخل بلدة "بيتا" جنوبي نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ عن مدير مركز الاسعاف والطوارئ في "الهلال الأحمر" بنابلس أحمد جبريل، قوله إن "طواقم الاسعاف نقلت ثلاث إصابات جميعها بحالة مستقرة إلى مستشفى رفيديا، أصيبوا برصاص الاحتلال عند مدخل بيتا". وكان
فلسطينيو لبنان يحتفلون بعملية القدس
يناير 27, 2023
احتفلت المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، بعملية القدس التي وقعت مساء اليوم الجمعة، وأسفرت عن مقتل ثمانية مستوطنين وإصابة 10 على الأقل، وفق إحصائية أولية. ونصب المئات من الشبان "حواجز محبة" في أحياء وشوارع المخيمات والتجمعات الفلسطينية، ووزعوا الحلوى، ابتهاجًا بالعملية، على وقع الأناشيد الوطنية الداعمة للمقاومة. وجابت شوارع المخيمات مسيرات عفوية، رفع المشاركون فيها
مستوطنون: هذا أصعب هجوم تشهده "إسرائيل" منذ عقد
يناير 27, 2023
نقلت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ عن مستوطني "نفيه يعقوب" (مستوطنة إسرائيلية شرق القدس المحتلة)، قولهم في تعليق على عملية القدس الفدائية، مساء اليوم الجمعة، إن "هذا الهجوم الأصعب في إسرائيل منذ عقد". وكان ثمانية إسرائيليين، وفق إحصائية أولية، لقوا مصرعهم، وأصيب 10 آخرون، في عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني في القدس مساء اليوم الجمعة. وبينت الشرطة
"الجبهة الشعبية" تحي "أبطال الرد السريع في القدس"
يناير 27, 2023
حيّت "الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير) "أبطال المقاومة الفلسطينيّة"، مؤكدة أن "عملية القدس البطولية هي تجسيد لإرادة شعبنا في مواجهة العدو، ومعاقبة مجرمي الحرب الصهاينة على جرائمهم". وأشادت "الجبهة الشعبيّة"، في بيان صحفي تلقته "قدس برس" بـ"العملية البطولية التي نفذت مساء اليوم الجمعة في مدينة القدس المحتلة، وأدّت لمقتل ثمانية مرشحين للزيادة
"حركة المجاهدين" تبارك عملية إطلاق النار في القدس
يناير 27, 2023
باركت "حركة المجاهدين" في غزة (فصيل فلسطيني مقاوم)، عملية إطلاق النار البطولية في القدس المحتلة "التي تعبر عن إصرار شعبنا وتمسكه بطريق الشهداء والمقاومة، مهما بلغ العدوان والاجرام الصهيوني". وقالت في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم الجمعة، إن "هذا الفعل البطولي هو الرد الطبيعي على جرائم العدو المتصاعدة بحق شعبنا، والتي كان آخرها ارتقاء
(محدث) "حماس" تبارك "العملية البطولية" في القدس
يناير 27, 2023
باركت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "العملية البطولية"، في مدينة القدس. وقال القيادي في "حماس" مشير المصري، في تصريح صحفي، اليوم الجمعة، إن العملية "تأتي ردا سريعا على مجزرة جنين، وهي دليل على حيوية المقاومة وجهوزيتها وقدرة المقاومين على الرد في قلب الكيان؛ ليدفع ثمن حماقاته ويشرب من ذات الكأس". وأكد المصري أن "المقاومة ستبقى للعدو