أسرى "عوفر" يشرعون بخطوات احتجاجية ضد سياسة الإهمال الطبي

شرع الأسرى الفلسطينيون في سجن "عوفر" (غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية) بتنفيذ خطوات تصعيدية، احتجاجا على سياسة الإهمال الطبي المتعمد الذي تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المرضى منهم.

وأعلنت "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة الفلسطينية)، في بيان صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الثلاثاء، أن "الأسرى أرجعوا يوم أمس وجبة الإفطار، وهم بصدد مقاطعة كافة العيادات غدا، والقيام بخطوات إضافية ما لم تستجب إدارة السجون لأبسط حقوقهم في تلقي العلاج المطلوب".

واستعرضت "هيئة شؤون الأسرى" في بيانها عددا من الحالات المرضية لأسرى يقبعون في سجن "عوفر"، حيث يعاني الأسير إسلام الحجازي (25 عاما) من بيت لحم (جنوب الضفة)، من وجود ورم في دماغه تم استئصاله مسبقا، لكنه عاد مجددا، وهو بحاجة ماسة لتلقي علاج سريع كي لا يتفاقم الأمر.

وأشارت إلى إصابة أخرى له في قدميه تعرض لها أثناء اعتقاله، تعيق حركته، وتسبب له آلاما كبيرة، حيث تماطل عيادة السجن بإعطائه موعدا لعلاجه.

وذكرت أن الأسير خالد كامل نوابيت ( 44 عاما) من رام الله (شمال الضفة)، يعاني من انفجار في أحد صمامات القلب قبل اعتقاله، و"كان من المفترض أن يخضع لعملية جراحية اعتقل قبل موعدها بيومين، وعندما وصل الى سجن عوفر ماطلوا في علاجه، وأصبح يعاني مؤخرا من أعراض جديدة".

وبينت أن نوابيت "لا يستطيع رفع يده أو تحريك ركبته، إلى جانب شعوره بضيق تنفس منذ عام 2019، بسبب عدم قدرة صمام القلب على ضخ الدم للجسم بالشكل الكافي، وتفاقمت المشكلة بعد ضرب المحقق له بشكل عنيف على صدره".

يذكر أن الأسير نوابيت متزوج ولديه أربعة أولاد، وهذا سابع اعتقال له، حيث أمضى ما مجموعه سبع سنوات خلال الاعتقالات السابقة.

يذكر أن الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي يعانون الحرمان من الرعاية الطبية الحقيقية، والمماطلة المتعمدة في تقديم العلاج.

وتفيد تقارير المؤسسات الحقوقية أن علاج الأسرى المرضى تخضعه إدارات السجون الإسرائيلية للمساومة والابتزاز والضغط على المعتقلين؛ حيث تفتقر عيادات السجون إلى الحد الأدنى من الخدمات الصحية.

واستشهد الأسبوع الماضي الأسير ناصر أبو حميد (50 عاما) جرّاء "سياسة القتل الطبي المتعمد" التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

وارتقى 74 أسيرا نتيجة للإهمال الطبيّ (القتل البطيء)، في السجون الإسرائيلية، وكان من بينهم هذا العام بالإضافة إلى الأسير أبو حميد، الأسيرة سعدية فرج الله التي اُستشهدت كذلك جراء الإهمال الطبي المتعمد.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إصابة خمسة فلسطينيين برصاص الاحتلال قرب مدخل "بيتا" جنوب نابلس
يناير 28, 2023
أصيب، مساء اليوم الجمعة، 5 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال قرب مدخل بلدة "بيتا" جنوبي نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ عن مدير مركز الاسعاف والطوارئ في "الهلال الأحمر" بنابلس أحمد جبريل، قوله إن "طواقم الاسعاف نقلت ثلاث إصابات جميعها بحالة مستقرة إلى مستشفى رفيديا، أصيبوا برصاص الاحتلال عند مدخل بيتا". وكان
فلسطينيو لبنان يحتفلون بعملية القدس
يناير 27, 2023
احتفلت المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، بعملية القدس التي وقعت مساء اليوم الجمعة، وأسفرت عن مقتل ثمانية مستوطنين وإصابة 10 على الأقل، وفق إحصائية أولية. ونصب المئات من الشبان "حواجز محبة" في أحياء وشوارع المخيمات والتجمعات الفلسطينية، ووزعوا الحلوى، ابتهاجًا بالعملية، على وقع الأناشيد الوطنية الداعمة للمقاومة. وجابت شوارع المخيمات مسيرات عفوية، رفع المشاركون فيها
مستوطنون: هذا أصعب هجوم تشهده "إسرائيل" منذ عقد
يناير 27, 2023
نقلت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ عن مستوطني "نفيه يعقوب" (مستوطنة إسرائيلية شرق القدس المحتلة)، قولهم في تعليق على عملية القدس الفدائية، مساء اليوم الجمعة، إن "هذا الهجوم الأصعب في إسرائيل منذ عقد". وكان ثمانية إسرائيليين، وفق إحصائية أولية، لقوا مصرعهم، وأصيب 10 آخرون، في عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني في القدس مساء اليوم الجمعة. وبينت الشرطة
"الجبهة الشعبية" تحي "أبطال الرد السريع في القدس"
يناير 27, 2023
حيّت "الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين" (أحد فصائل منظمة التحرير) "أبطال المقاومة الفلسطينيّة"، مؤكدة أن "عملية القدس البطولية هي تجسيد لإرادة شعبنا في مواجهة العدو، ومعاقبة مجرمي الحرب الصهاينة على جرائمهم". وأشادت "الجبهة الشعبيّة"، في بيان صحفي تلقته "قدس برس" بـ"العملية البطولية التي نفذت مساء اليوم الجمعة في مدينة القدس المحتلة، وأدّت لمقتل ثمانية مرشحين للزيادة
"حركة المجاهدين" تبارك عملية إطلاق النار في القدس
يناير 27, 2023
باركت "حركة المجاهدين" في غزة (فصيل فلسطيني مقاوم)، عملية إطلاق النار البطولية في القدس المحتلة "التي تعبر عن إصرار شعبنا وتمسكه بطريق الشهداء والمقاومة، مهما بلغ العدوان والاجرام الصهيوني". وقالت في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم الجمعة، إن "هذا الفعل البطولي هو الرد الطبيعي على جرائم العدو المتصاعدة بحق شعبنا، والتي كان آخرها ارتقاء
(محدث) "حماس" تبارك "العملية البطولية" في القدس
يناير 27, 2023
باركت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "العملية البطولية"، في مدينة القدس. وقال القيادي في "حماس" مشير المصري، في تصريح صحفي، اليوم الجمعة، إن العملية "تأتي ردا سريعا على مجزرة جنين، وهي دليل على حيوية المقاومة وجهوزيتها وقدرة المقاومين على الرد في قلب الكيان؛ ليدفع ثمن حماقاته ويشرب من ذات الكأس". وأكد المصري أن "المقاومة ستبقى للعدو